Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 عادات خاطئة عليك تجنّبها خلال شهر رمضان

6 عادات خاطئة عليك تجنّبها خلال شهر رمضان
مشاركة 
4 يونيو 2016

اقترن مؤخراً شهر رمضان بالطعام حيث يقضي الصائم معظم وقته في إعداد مختلف أنواع الأطعمة بدلاً من استغلال هذا الشهر في الصلاة والتعبد، ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك سنتحدث عن بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال الشهر الكريم حاول أن تتجنبها.



1. السهر لوقت متأخر:

من أكثر العادات والسلوكيات الخاطئة في رمضان السهر لوقت متأخر وقضاء الليل في الخارج وحضور الحفلات الرمضانية والذهاب للخيم الرمضانية، إن شهر رمضان شهر للعبادة لا للهو والمجون، كما أن عدم النوم ليلاً يؤثر على وظائف الجسم ويجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض لذلك يجب عدم السهر واستثمار هذا الشهر في تلاوة القرآن والصلاة.

2. تناول الطعام بشراهة:

أن تجوع لا يعني أن تتناول الطعام بشراهة، فالشراهة في التهام الطعام تتسبب في زيادة الوزن والتخمة واضطرابات هضمية، يجب أن تتناول الطعام بهدوء وأن تبدأ بتناول حبتي تمر، ثمّ كوب من الماء ثم بدء الإفطار بطبق حساء ساخن ثم السلطة ثم الوجبة الرئيسية.

3. شرب المشروبات المحلاة صناعياً:

يجب أن يتجنّب الصائم شرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المحلاة لأنها غنية بالسعرات الحرارية فهي تسبب في زيادة الوزن وعسر الهضم، كما أنها تزيد الشعور بالعطش حيث يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية واللبن والإكثار من شرب المياه ما لا يقل عن 12 كوب.

4. تناول الحلويات بعد الافطار مباشرة:

الحلويات من أشهى الأطعمة لكنها من أسوء أنواع الأطعمة وخاصة إذا تم تناولها بعد وجبة الفطور مباشرة حيث تسبب في ارتفاع السكر والضغط وزيادة الوزن، كما أنها تسبب الشعور بالتخمة لذلك ينصح بتجنب تناولها بعد الإفطار مباشرة ويفضل تناولها بعد ثلاث ساعات على الأقل من الإفطار وبكميات قليلة لتجنب السمنة.

5. شرب الشاي الأحمر بعد وجبة الإفطار:

الشاي الأحمر مفيد للصحة فهو غني بمضادات الأكسدة لكن يحذر الأطباء من شربه بعد وجبة الإفطار مباشرة لأنه يُفقد الجسم قدرته على امتصاص الحديد والبروتين الموجودين في وجبة الطعام لذلك يفضل شرب كوب الشاي بعد الوجبة الرئيسية بساعة ونصف على الأقل.

6. النوم بعد وجبة الإفطار مباشرة:

من أكثر العادات والسلوكيات الخاطئة شيوعاً النوم بعد تناول وجبة الإفطار حيث يحذر الأطباء من النوم بعد الإفطار لأن النوم يزيد الشعور بالخمول والكسل، حيث ينصح بممارسة بعض الأنشطة الحركية بعد الإفطار بساعتين مثل المشي أو الجري لمساعدة الجسم على الهضم ولمنع الإصابة بعسر الهضم.

وهكذا تعرفنا عزيزي على العادات الخاطئة التي يقوم بها الصائم حاول أن تتجنب هذه العادات حتى تحافظ على صحتك وحتى تستثمر هذا الشهر الكريم في العبادة وأخيراً أتمنى لك صياماً مباركاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع