Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟

كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟
مشاركة 
الرابط المختصر

يشتكي الإنسان الصائم خلال شهر رمضان من بعض المشاكل الصحيّة كالدوار أو الصداع أو الإرهاق الناتج عن ارتفاع أو انخفاض معدل ضغط الدّم عن حدوده الطبيعيّة، وذلك نتيجة الجوع والعطش الذي يتعرض له ونتيجة اتباعه للعادات الغذائيّة الخاطئة، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح الغذائيّة التي تُساعد على ثبات مُعدّل ضغط الدّم في رمضان.



أولاً: الحليب قليل الدسم

يتميز الحليب باحتوائه على كميّات كبيرة من الكالسيوم والفيتامنات العديدة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدّم، لهذا يجب عليك أن تحرص على شرب كوب أو كوبين من الحليب على وجبة السحور، ويُفضل أن يكون الحليب قليل الدّسم.

ثانيّاً: السبانخ

وهو من أكثر الخضروات الورقية فائدةً بالنسبة للإنسان، وذلك لأنّه قليل السعرات الحرارية ولا يُسبب السمنة، فضلاً عن احتوائه على كمياتٍ كبيرة من الألياف والعناصر الغذائيّة التي تعمل عى ضبط معدل ضغط الدّم كالفولات، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، لهذا عليك أن تتناول وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على السبانخ خلال فترة الصيام.

ثالثاً: الموز

يُعتبر الموز واحداً من أهم الفاكهة التي يحتاجها جسم الإنسان، وبشكلٍ خاص الإنسان الذي يُعاني من مشاكل في ضغط الدّم، وذلك لأنه يحتوي على كميّة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط معدّل ضغط الدّم لحماية الإنسان من التعرّض لمشاكل القلب والتجلطات الدمويّة، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثمرة من الموز بشكلٍ يومي خلال فترة السحور في رمضان.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد صحيّة يُقدمها الموز لجسم الإنسان

رابعاً: ماء جوز الهند

يُمكنك أن تخصص ثلاث أكواب يوميّة من ماء جوز الهند لتشربها خلال وجبة السحور والإفطار بدلاً من الماء العادي، وذلك لأنّ هذه المياه تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للحفاظ على ضغط الدّم ووظائف القلب والأوردة بشكلٍ عام، وهذا ما ذُكر في أهم الدراسات التي تناولت مرض القلب والضغط الذي يُعتبر من أخطر الأمراض في العالم.    

خامساً: الفول

وهو من أكثر الأطباق الشعبيّة المنتشرة في الشرق الأوسط بشكلٍ خاص، والتي يجب عليك أن تحرص على تناوله خلال شهر رمضان المبارك، لما فيه من فوائد عظيمة على صحة الإنسان، حيثُ أنّ الفول يحتوي على نسبةٍ كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين صحة القلب وعلى وقاية الإنسان من الإصابة بارتفاع ضغط الدّم أو انخفاضه.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة يمنحها الفول للجسم

سادساً: التقليل من الملح

إذا أردت أن تحمي نفسك من الإصابة بارتفاع ضغط الدّم أو انخفاضهِ، عليك أولاً أن تُخفف قدر المستطاع من إضافة الملح إلى الطعام، وأن تبتعد كل البعد عن تناول الأطعمة المملحة والمعلبات الغذائيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟






تعليقات الموقع