Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

فوائد الإفطار على التمر في رمضان
مشاركة 
31 مايو 2018

التمر هو فاكهة صيفية تنتشر بكثرة في الوطن العربي، وقد اعتمد عليها العرب القدماء في غذائهم على مدار قرون عديدة وإلى اليوم لايزال الكثير من الناس يعتمدون عليه وأصبح تناوله تقليد شائع في شهر رمضان نظراً لفوائده الصحية العديدة، فيما يلي سنعرفك عزيزي لماذا ينصح بالإفطار على التمر في رمضان؟



أولاً: يعيد التوزان لمستوى السكر في الدم

خلال ساعات الصيام يتعرّض الصائم لانخفاض في مستوى السكر مما يؤثر سلباً على حالته الجسمية فيشعر بالخمول الذهني والحركي والإرهاق والتعب الشديد، لكن عندما يبدأ إفطاره بالتمر سيصبح أكثر نشاطاً لأن التمر يوفر كمية عالية من السكريات الطبيعة وهذا ما يعمل مباشرة على إعادة التوازن لمستويات السكر في الدم.

 

اقرأ أيضاً: أعراض تغيّر نسبة السكر في الدّم وأهم أسباب السكري

 

ثانياً: يشعر الصائم بالامتلاء والشبع

بعد ساعات طويلة من الصيام من الطبيعي أن يشعر الصائم بالجوع الشديد، لكن عندما يبدأ إفطاره بالتمر يبدأ الجسم في امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه من فيتامينات ومعادن وألياف فيبدأ الشعور بالجوع في الاختفاء، وهذا ما يساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي المحافظة على الوزن.

 

اقرأ أيضاً: 6 أطعمة تمنحك الإحساس بالشبع لفترة طويلة

 

ثالثاً: يُسهّل عملية هضم الطعام

يحتوي التمر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان والتي أثبت عن فاعليتها في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية مثل: الامساك، التهابات الامعاء والقولون، والبواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

رابعاً: يعزّز عمل الجهاز العصبي

التمر فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والحديد ويحتوي على كميات عالية من الجلوكوز الطبيعي، كل هذه المغذيات تعزّز عمل الجهاز العصبي وتمدّ الدماغ بطاقة كبيرة حتى يعمل وهو في قمة النشاط فيحافظ بذلك الصائم على قدراته العقلية والذهنية.

خامساً: حماية صحة القلب

من المهم جداً أن يبدأ كبار السن إفطارهم بتناول التمر فهو يحمي من التعرّض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللّذان ينظمان عمل القلب، أما الألياف الغذائية الموجودة به تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

 

سادساً: ضبط معدل ضغط الدم

أكّدت الدراسات العلمية أنّ بدء الإفطار بالتمر يساعد على اتّزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم، كما أنّ عنصر المغنيسيوم الغنيّ به يساعد في خفض ضغط الدم ولذلك يوصى مرض ضغط الدم بتناوله في شهر رمضان.

 

اقرأ أيضاً: كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟

 

سابعاً: يقوّي الجهاز المناعي

من المهم جداً أن يبدأ الصائم فطوره بتناول 3 حبات من التمر لأنها غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض، كما أنّ الحديد المتوفر في ثمرة التمر يسهم في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ومن أجل يوصى بتناوله بشكل دائم.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة صحيّة تقوي الجهاز المناعي

 

بعدما تعرّفت عزيزي على فوائد بدء الإفطار بالتمر احرص على تناوله في البداية حتى تحمي جسمك من الأمراض الخطيرة، وحتى تحافظ على نشاطك وحيويتك طوال الوقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فوائد الإفطار على التمر في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع