Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح هامة لمريض السكري في شهر رمضان

نصائح هامة لمريض السكري في شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 29-08-2019

تاريخ النشر: 30-05-2017

الصيام هو ركن أساسي من أركان الإسلام وهو فرض واجب على كل مسلم بالغ وعاقل، لكنّ الله سبحانه وتعالى سمح بالإفطار لمن يعانون من أمراض مزمنة، وفي سياق هذا يتبادر إلى ذهننا الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هل يسمح لهم بالإفطار؟ وما هي الطرق التي تساعدهم في الحفاظ على صحتهم خلال فترة الصوم؟، تابع عزيزي القراءة للتعرف على الإجابات عن هذه الأسئلة.



هل يسمح لمريض السكري الإفطار في رمضان؟ 

مريض السكّري من النوع الأوَّل (المعتمد على الأنسولين) لايجوز أن يصوم في رمضان حفاظاً على صحته العامة فقد يتسبب له الصوم بمضاعفات خطيرة قد تودي بحياته.

أما مرضى السكَّري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين) وبعد الكثير من الدراسات العلمية تم التأكد أنه بإمكانهم الصيام في رمضان بأمان لكن يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية بغرض حماية صحتهم من أية مضاعفات خطيرة.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني

ماهي الطرق التي  تساعد مرضى السكري في الحفاظ على صحتهم خلال الصيام؟ 

أولاً: التأكد من مستوى السكر في الدم

يجب على مرضى السكر من النوع الثاني أن يواظبوا على قياس نسبة السكر في الدم طيلة فترة الصيام وحتى بعد الفطور للتأكد من أنّ مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.

ثانياً: المشي بعد الإفطار

لايجوز لمريض السكري من النوع الثاني ممارسة أي نشاط بدني خلال فترة الصيام فقد يتسبب له ذلك في نقص السوائل وارتفاع معدل السكر، لكن يمكنه أن يمارس رياضة المشي بعد الإفطار بساعتين، سيُساعده المشي على ضبط مستويات السكر.

ثالثاً: الإكثار من شرب المياه

يجب على مريض السكري من النوع الثاني أن يُكثر من شرب المياه خلال الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور، حيث تحافظ المياه على مستوى السكر في الدم وعلى توازن مستوى الماء في الجسم وهذا ما يمنع التعرّض للتجفاف.

رابعاً: تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب على مريض السكري من النوع الثاني أن يكثر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والفاكهة، المسكرات، دقيق الشوفان، والفول، فهذه الألياف تمدّ الجسم بالطاقة وتُجنِّب حدوث انخفاض السكر خلال الصيام.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان

خامساً: الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها

هناك مجموعة من الأطعمة لايجوز أن يتناولها مريض السكري بإسراف بعد الإفطار مثل العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والأطعمة السكرية فجميعها تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكري

سادساً: تجنُّب الأطعمة المالحة

يطلق على الملح اسم السم القاتل ولذلك يشدّد الأطباء على ضرورة تجنب مرضى السكري تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات والكعك المالح واللحوم المدخنة فهي  تزيد من احتمال الإصابة بأمراض الكلى والقلب عندهم.

نصائح مهمة على مريض السكري أن يتقيّد بها في رمضان: 

أولاً: مراجعة الطيب المختص

لتقي نفسك من الإصابة بمشكلة ارتفاع سكر الدم أو انخفاضهِ خلال فترة الصيام، عليك أن تحرص على زيارة الطبيب المختص قبل رمضان بأيّام قليلة، لإجراء الفحصوصات والتحاليل الطبية الضروريّة.

ثانيّاً: قياس نسبة السكر

من الضروري أن يحرص مريض السكري على قياس نسبة السكر في الجسم بشكلٍ يومي خلال شهر رمضان المبارك، وبشكلٍ خاص قبل الإفطار، بعد صلاة التراويح، وقبل السحور، وبالتحديد بالنسبة للأشخاص الذين يأخذون جرعات من الإنسولين.

ثالثاً: ممارسة التمارين الرياضيّة بعد الإفطار

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة مريض السكري خلال فترة الصيام، وذلك لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة للحفاظ على معدل ثابت للسكر في الدم، لهذا ننصحك بأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة خلال شهر رمضان ولكن بعد تناول وجبة الإفطار بساعةٍ على أن تكون التمارين بسيطة وغير شاقة.

رابعاً: شرب المزيد من السوائل

يحتاج مريض السكري إلى السوائل أكثر من الإنسان العادي خلال فترة الصيام، لهذا ننصحكَ بأن تواظب على شرب كميات كبيرة من السوائل خلال فترة الصيام بعد تناول وجبة الإفطار، وبين وجبة الإفطار والسحور.

خامساً: تقسيم وجبة الإفطار

لتتجنب مشكلة الإصابة بارتفاع مفاجئ في سكر الدّم ننصحك بأن تحرص على تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبة كبيرة.

سادساً: الابتعاد عن الأطعمة المُملحة

من الضروري جداً أن يتجنب مريض السكري خلال شهر رمضان تناول أي نوع من الأطعمة المملحة، كما عليه أن يُقلّل من نسبة الملح المُضافة إلى الطعام، وذلك لأنّ الملح يُساهم في خسارة الجسم لكمياتٍ كبيرة من السوائل مما يُعرض المريض للعديد من المُضاعفات الخطيرة.

سابعاً: الإكثارمن الأطعمة الغنيّة بالألياف

يجب على مريض السكري أن يحرص على تناول وجبات يوميّة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائيّة على الإفطار والسحور، وذلك لأنها تحتاج لوقتٍ طويل حتّى تهضم في المعدة، وهذا ما يمنحُ الصائم شعوراً بالشبع والامتلاء طوال اليوم.

ثامناً: تأخير وجبة السحور

يجب على مريض السكري أن يحرص على تأخير وجبة السحور إلى ماقبل آذان الفجر بدقائق قليلة، وذلك لكي تبقى المعدة ممتلئة بالطعام لأطول فترة ممكنة من اليوم.

إذا كنت من مرضى السكري من الأفضل أن تستشير طبيبك قبل أداء فريضة الصيام وتسأله هل حالتك الصحية تسمح لك بالصيام، بالتأكيد سيعطيك الجواب الصحيح وستعرف ما إذا كنت تستطيع أداء هذه الفريضة أم لا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة لمريض السكري في شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع