Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان
مشاركة 
27 مايو 2018

النوم حاجة ضرورية لجسم الإنسان والحرمان منه يُعرّضه للإصابة بأمراض خطيرة، ومع حلول شهر رمضان المبارك يكثر الحديث عن اضطرابات النوم فغالباً ما يعاني الصائم من اختلال في نظام جسمه بسبب تغير مواعيد النوم والاستيقاظ وبسبب مواصلة السهر حتى وقت السحور، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي الصائم سنعرفك فيما يلي على أهمية النوم ليلاً وعلى أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان.



أهمية النوم ليلاً:

1- تقوية الجهاز المناعي:

أكّدت الدراسات العلمية أنّ النوم ليلاً يعيد التوازن لعمل أعضاء الجسم بما فيها لجهاز المناعي، وهذا ما يحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة بنسبة 50 بالمئة.

 

اقرأ أيضاً: 8 عادات صحية لتقوية جهاز المناعة في الشتاء

 

2- الشعور بالراحة النفسية:

النوم 6 ساعات ليلاً يعادل 8 ساعات من النوم في ساعات النهار، حيث يساعد النوم على استرخاء العضلات والأعصاب وهذا ما يُخفّف من القلق والتوتر ليشعر الشخص بالراحة النفسية بعد الاستيقاظ.

3- تنشيط الدماغ:

يساعد النوم ليلاً على إراحة الذهن والعقل والتخلص من كل الأفكار التي ترهقه طوال النهار، فضلاً على أن النوم يقوّي الذاكرة ويزيد من القدرة على الحفظ والتذكر واسترجاع المعلومات.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح حياتية هامة لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة

 

4- يحمي البشرة:

الحرمان من النوم يتسبب في إنتاج كميات زائدة من الكورتيزول الذي يعمل بدورة على تكسير الكولاجين وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، وعلى العكس النوم ليلاً يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر.

5- ينظم السكر في الدم:

يؤكد الأطباء أن أخذ قسط كافي من النوم ليلاً يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم بنسبة 40%، ولذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بضرورة النوم جيداً في شهر رمضان.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للحفاظ على مستوى السكر في الدّم

 

6- يحدّ من زيادة الوزن:

قلّة النوم تحفّز الدماع على إفراز المواد الكيميائية المسؤولة عن الجوع مما يعمل على فتح الشهية على تناول الطعام وبالتالي وزيادة الوزن، أما النوم ليلاً بشكل كافي يساعد على الحد من زيادة الوزن.

أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان:

أولاً: اعتمد على المكمل الغذائي الميلاتونين

إذا كنت تعاني من اضطرابات نوم شديدة خلال شهر رمضان ينصح الأطباء بضرورة الاستعانة بالمكمل الغذائي الميلاتونين حيث يستعمل كعلاج قصير الأمد وخاصة لمن يبلغ عمره فوق 55 فهو لا يسبب الإدمان لهم ويساعد على النوم من 8 – 12، عادة ما يتم أخذه بمعدل 3 مايكرو غرامات في اليوم.

ثانياً: احصل على الميلاتونين من الأطعمة

يمكنك أن تلجئ إلى الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين حيث يتواجد في القمح والشعير والأرز والذرة، كما يتواجد في الكرز والكاكاو من نوع Dark chocolate، الموز، والزنجبيل، الفول، والأسماك، والخضار، البيض، زبدة الفول السوداني، والمكسرات، التوابل والأعشاب والشاي الأخضر احرص على تناولها طيلة شهر رمضان حتى تتخلص من اضطرابات النوم وتنام بانتظام.

ثالثاً: ضع مواعيد محدّدة لكل شيء

من المهم جداً أن تضع مواعيد محدّد لكل نشاط تقوم به سواء ترفيهي أو اجتماعي أو مشاهدة التلفاز وغيره أي لا تسهر لوقت متأخر مهما كان السبب واحرص على الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ، سيساعد هذا في الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً دون التعرض لأي أرق.

رابعاً: ضع روتين معين قبل النوم

يوصي الخبراء بضرورة وضع روتين معين يساعد على الاسترخاء قبل النوم، مثلاً قم بالصلاة والتسبيح وقراءة القرآن الأوردة اليومية قبل ساعة من الموعد المحدد للنوم، سيشعرك هذا بالاسترخاء والسكينة، عندها اذهب إلى سريرك مباشرة وأغمض عينيك حتى تستغرق في النوم العميق.

خامساً: هيئ الجو اللازم للنوم

أهم ما يجب أن تقوم به هو تهيئة جو الغرفة بشكل يساعد على الاستغراق في النوم أي أطفئ جميع الأضواء حتى يقوم الجسم بإفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الشعور بالنعاس، أبعِد هاتفك المحمول عنك، أطفئ الأجهزة الكهربائية، اضبط درجة حرارة الغرفة، ستساعد هذه الأجواء على النوم بعمق وبالتالي عدم التعرض لأية اضطرابات.

الآن أصبح لديك عزيزي فكرة عامة عن أهمية النوم، ونصائح حول كيفية تنظيم النوم في رمضان فاحرص على الاستعانة بهذه النصائح حتى تأخذ كفايتك من النوم المريح والعميق ليلاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع