Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

8 معلومات لا تعرفها عن الشاي
مشاركة 
الرابط المختصر

الشاي في منطقتنا العربية يكاد يكون رمزاً من الرموز الوطنية، فهو من المشروبات الشعبية ذات الصيت الواسع، فهو يشرب في كل أوقات النهار وبشكل خاص على وجبة الفطور ولا يخلو مجلس من الشاي، ونظراً لأهمية هذا المشروب الشعبي سنقدم لك عزيزي 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي.



معلومات عن الشاي:

1- ذُكر الشاي لأول مرة في القرن الثالث، ويعود الموطن الأصلي للشاي إلى بلاد الصين، وكلمة الشاي كلمة صينية فقد كان الصينيون أول من زرع الشاي ومن الصين انتشر تناوله إلى باقي مناطق آسيا منذ خمسة آلاف عام.

2- الشاي هو شجيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها حوالي 9 أمتار، وتُنسب شجيرة الشاي إلى فصيلة الكاميلية، أزهارها بيضاء مصفرة ومن أوراق هذه الشجيرة يستخلص الشاي.

3- تشير المصادر التاريخية بأن العرب لم يُعرفوا الشاي في عصر الجاهلية ولا في عصر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي، ولم يتم معرفة تاريخ دخول الشاي وشربه في المنطقة العربية.

4- اشتهر الشاي على مستوى العالم في بداية القرن السابع عشر وما بعده، وكان الرحالة الهولنديين هم من أدخلوا الشاي لأوروبا، وتشير المصادر إلى أن أول شحنة من الشاي وصلت أوروبا كانت في عام 1610.

5- هناك أنواع عديدة للشاي منها، الشاي الأسود أو الأحمر وهو الأكثر انتشاراً، الشاي الأخضر اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة، شاي الألونج شاي يزرع في الصين، الشاي الأبيض مشروب خفيف الطعم وهو من أندر أنواع الشاي، أورانج (برتقالي) يأتي من هولندا، شاي بيكو من الصين يمتاز بمذاقه الحاد، الشاي المستدق يمتاز بمذاقة الحاد وبلونه الذهبي.

6- أثبتت الأبحاث الحديثة بأن الشاي يؤمن حماية كاملة من سرطان المبايض بنسبة 46%، وأشارت الأبحاث أيضاً إلى أن النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يومياً هم أقل عرضة لسرطان المبايض.

7- إن مضادات الأكسدة الفلافونويدز التي يحتويها الشاي يمنع تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وهذا مايحمي الشخص من الإصابة بالجلطات.

8- أشارت الدراسات إلى أنّ فنجان من الشاي يحمي اللّثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة، وجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يفيد أيضاً في الوقاية من الإصابة بسرطان الحلق.

فوائد الشاي:

1- الوقاية من السرطان:

يحتوي الشاي على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة بما فيها أمراض السرطان القاتل.

2- تقوية الجهاز المناعي:

يساعد الشاي على حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض المناعيّة، وذلك لقدرتهِ الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومساعدتهِ على العمل بشكلٍ سليم.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة صحيّة تقوي الجهاز المناعي

3- الوقاية من إلتهاب المفاصل:

يتميّز الشاي باحتوائهِ على كميّةٍ من الأنزيمات الفعّالة للوقاية من الإصابة بأمراض المفاصل والتهاباتها الخطيرة التي تمنع الإنسان من السير أو العمل بشكلٍ سليم.

4- تقوية الذاكرة:

يلعب الشاي دوراً أساسيّاً في تنشيط خلايا المخ والدماغ، مما يُساعدُ على تقوية الذاكرة، والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

5- الوقاية من تصلّب الشرايين:

يتميّز الشاي بقدرتهِ الكبيرة في الحفاظ على صحة الأوعية والأوردة الدموية المنتشرة في جسم الإنسان، لذلك فهو فعّال في وقاية وحماية الإنسان من الإصابة بالتجلطات الجمويّة وتصلب الشرايين.

6- الوقاية من السمنة:

يتميّز الشاي يقدرتهِ الكبيرة في إذابة كل أشكال الدهون والشحوم الزائدة المتراكمة في جسم الإنسان لوقايتهِ من الإصابة بالسمنة الزائدة.

أضرار الشاي:

1- حصيات الكلى:

للأسف الشديد فإنّ العديد من الدراسات الحديثة أكدّت على أنّ الإكثار من شرب الشاي يؤدي مع الأيام لإصابة الإنسان بمشكلة الحصيات الكلويّة التي تسببُ للإنسان أوجاعاً شديدة.

2- فقدان الشهيّة:

يحتوي الشاي على بعض المواد والمركبات التي تؤثرُ على شهية الإنسان، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون في الامتناع عن شرب الشاي قبل تناول الطعام.

3- فقر الدم:

إنّ شرب الشاي بكميات كبيرة في اليوم، يؤثرُ على قدرة الجسم على امتصاص المعادن المفيدة كالحديد والزنك، وهذا مايتسببُ بإصابة الإنسان بفقر الدّم.

4- مشاكل في المري:

وهذا فقط في حال قام الإنسان بشرب الشاي وهو ساخن، وذلك لأنّ الشاي الساخن يؤثرُ على صحة الخلايا المبطنة للمري، مما يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع