Top


مدة القراءة:4دقيقة

22 نصيحة مضمونة للاستيقاظ باكراً بنشاط وحيوية

22 نصيحة مضمونة للاستيقاظ باكراً بنشاط وحيوية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إذا لم تكن شخصاً يحب الاستيقاظ في الصباح، فقد تكون الساعات الأولى من اليوم مجهِدة، وربما تكون غاضباً ومتعَباً ولا تشعر بالاستعداد للتعامل مع الحياة، ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من يومك بالكامل، فمن الهام أن تستثمر ساعات الصباح بحكمة؛ وذلك لأنَّك إذا تمكَّنت من الاستيقاظ مبكراً، والشعور بالحيوية والرغبة في الانطلاق، ستهيئ نفسك ليوم مثمر وناجح.




تتمثل الخطوة الأولى لجعل وقتك فعَّالاً في تأسيس روتين يساعدك على جعل ساعات الصباح مجزية وبنَّاءة؛ إذ يبدأ كل شيء في اللحظة التي تستيقظ فيها؛ لذا طبِّق النصائح الآتية للاستيقاظ مبكراً والشعور بالحيوية والقوة.

1. اتَّبع روتيناً ليلياً:

يعتمد الشعور بالانتعاش والنشاط في الصباح على عاداتك في الليلة السابقة؛ لذا اتَّبع روتيناً ليلياً يساعدك على الاسترخاء ويهيئك للنوم من خلال الاستعداد لليوم التالي، مثل تجهيز الملابس أو تجهيز معدات التمرين إذا كنت تخطط للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ما شابه.

إقرأ أيضاً: دليل الروتين الليلي لنوم أفضل وإنتاجية أكبر

2. أنهِ أعمال التنظيف قبل النوم:

سيؤدي الاستيقاظ لتنظيف حوض مليء بالأطباق المتسخة، أو غرفة تَعُمُّها الفوضى وتتناثر فيها الملابس في كل مكان إلى تثبيط عزيمتك؛ لذا أنهِ الأعمال المنزلية قبل الخلود إلى الفراش، لكي تشعر براحة أكبر عندما تستيقظ وتجد كل شيء منظَّماً؛ إذ يساعدك هذا على الشعور بأنَّ كل يوم هو بداية وفرصة للبدء من جديد.

3. فكِّر في أفكار إيجابية قبل النوم:

قبل أن تخلد إلى النوم، أخبِر نفسك أنَّك ستستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش، وأنَّك تتطلع إلى الغد؛ وذلك لتتمكَّن من برمجة عقلك على الشعور بالسعادة والحيوية عند الاستيقاظ، قد يبدو هذا أمراً بسيطاً، ولكن تنعكس الأفكار التي تفكِّر فيها قبل النوم على أول الأفكار التي تراودك في الصباح.

4. مارِس طقوس وقت النوم:

طقوس وقت النوم هي عادات ترسل إشارات إلى عقلك بأنَّ وقت النوم قد حان. ويجب أن تكون هذه النشاطات بسيطة ومريحة لتهدئة عقلك، والسماح لك بالاسترخاء، مثل تحضير كوب من شاي البابونج أو قراءة كتاب قبل النوم.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح مضمونة للحصول على نوم أفضل ليلاً

5. ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية:

إذا كنت تريد أن تشعر بالحيوية في الصباح، فمن الضروري الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية قبل النوم؛ لذا توقَّف عن التحقق من البريد الإلكتروني، وتجنَّب الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمدة ساعة على الأقل قبل النوم، واقضِ هذا الوقت في التفكير في يومك، وفيما أنت متحمس بشأنه في الغد.

6. ضَع مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ:

عندما تخلد إلى الفراش وتنهض منه في الوقت نفسه تقريباً كل يوم، سيدرك جسمك الوقت الذي تنام وتستيقظ فيه، كما يجب أن تنام من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة لتحصل على قسطٍ كافٍ من النوم.

7. مارِس طقوساً صباحية إيجابية:

يستيقظ العديد من الأشخاص الناجحين والمتفوقين قبل الآخرين وينجزون الكثير من الأعمال، ولكن كما قال الكاتب "هال إلرود" (Hal Elrod) في كتابه "معجزة الصباح" (The Miracle Morning): "لا يتعلق الأمر بالاستيقاظ مبكراً فحسب؛ إنَّما بطقوس الصباح التي سوف تساعدك على عَيش الحياة التي تريد أن تعيشها بالفعل".

إقرأ أيضاً: كيف تؤسس لروتين صباحي راسخ

8. لا تضغط على زر الغفوة:

يضغط العديد منَّا على زر الغفوة عندما يَرِنُّ المنبه؛ إذ نرغب في الاستمتاع بدفء أسرَّتنا والغفوة لبضع دقائق أخرى؛ ولكن يشير هذا الفعل إلى أنَّك لست مستعداً لبدء يومك؛ ممَّا يسلبك الشعور بالهدف في أثناء الاستيقاظ.

9. تحلَّ بالعزيمة عند الاستيقاظ كل يوم:

إذا كنت تستيقظ كل يوم وأنت تشعر بالطموح والإصرار على القيام بشيء مفيد في يومك، فأنت تستعد ليوم مثمر وفعَّال؛ لذا ابدأ يومك بنية العزيمة والشعور بالحافز.

10. تعامل مع كل صباح مثل صباح العيد:

إذا كنت تشعر دائماً بالخمول والرتابة في الصباح، فحاول تغيير الطريقة التي تتعامل فيها مع يومك؛ على سبيل المثال: حينما كنت طفلاً، هل كنت تشعر بالتعب في صباح العيد حتى لو لم تنم كثيراً؟ بالتأكيد لا؛ وذلك لأنَّك تستيقظ بحماسة؛ فتشعر بالنشاط حتى لو لم تحصل على قسط كافٍ من النوم.

11. أوهم نفسك أنَّك أخذت قسطاً كافياً من النوم:

إنَّه لمن الصعب أن تشعر بالطاقة إذا استيقظت في مزاج سيء، وهذا ما يحدث عندما تخبر نفسك باستمرار أنَّك مرهق؛ لذا حاول أن توهم نفسك بأنَّك نِلتَ قسطاً كافياً من النوم من أجل الشعور بالانتعاش والراحة والنشاط، وأنَّك مستعد للانطلاق، وسيصدق عقلك ذلك.

12. اترك المنبه خارج الغرفة:

من خلال وضع المنبه خارج الغرفة، سوف تجبر نفسك على النهوض من الفراش لإيقاف تشغيله؛ ممَّا سيقلل من رغبتك في العودة إلى النوم لأنَّك تحرَّكت بمجرَّد الاستيقاظ.

13. ابدأ بخطوات صغيرة:

اجعل روتينك الصباحي سهل الإنجاز؛ لأنَّك إذا وضعت قائمة مهام طويلة كل صباح، ستشعر بالإرهاق قبل حتى أن تنهض من فراشك، بينما إذا حافظت على روتينك الصباحي بسيطاً، ستكون أكثر استعداداً للالتزام فيه، وستبدأ يومك وأنت تشعر بالراحة والاسترخاء.

14. تبنَّ عادات إيجابية:

يتحدث المؤلف "تشارلز دوهيجز" (Charles Duhiggs) في كتابه "قوة العادة" (The Power of Habit) عن أنَّ بناء العادات يعتمد أساساً على وجود إشارة لفعل شيء ما، يتبعه روتين ثمَّ مكافأة؛ لذا احرص على أن تصنع روتيناً صباحياً يساعد على جعل يومك إيجابي، ومن ثمَّ لا يجب أن يقتصر روتينك على الاستعداد ليومك فحسب؛ إنَّما يجب أن يتضمَّن الطريقة التي سيسير عليها يومك أيضاً.

15. اجعل صباحك مليئاً بالسلام والهدوء:

لا تسمح للتوتر والقلق بإحداث الفوضى في صباحك، وهدِّئ عقلك من خلال تخصيص وقت للاسترخاء أو التأمل أو حتى مجرد الجلوس بهدوء والشعور بالسلام، ابدأ بخمس دقائق، ثم زِد المدَّة بمرور الوقت.

16. فكِّر في الأمور التي تشعر بالامتنان تجاهها:

إذا أردت أن يَعِمَّ السلام صباحك، فكِّر لبعض الوقت في حياتك وكل الأشياء التي تشعر بالامتنان تجاهها؛ إذ قد يؤدي هذا إلى تغيير رؤيتك تماماً والتأثير في طريقة رد فعلك واتخاذك للقرارات.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد للامتنان تذكرك أن تشكر الله كل يوم

17. ضَع هاتفك الجوال بعيداً عن الفراش:

عندما يحين وقت النوم، ضَع هاتفك الخلوي بعيداً عن متناول يديك، ومن الأفضل أن تضعه خارج الغرفة تماماً، أو تضبطه على وضع الطيران.

18. تجنَّب استخدام الأجهزة اللوحية في الصباح:

إحدى فوائد وضع هاتفك خارج غرفتك، أنَّك لن تميل إلى التحقق من البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي كأول عمل تقوم به في الصباح؛ ممَّا يساعد على تخفيف التوتر والقلق، كما أنَّك لن تشتِّت نفسك في بداية اليوم بالاستجابة لاحتياجات الآخرين.

19. افعل ما يُهمُّك:

إذا فعلت أشياء مفيدة في الصباح، ستستعد إلى قضاء اليوم بشكلٍ إيجابي، ويمكنك القيام بأي شيء تُعدُّه مفيداً، سواء كان الذهاب للركض أم قضاء بعض الوقت مع عائلتك أم أي شيء آخر.

20. لا تجعل صباحك يُخرِّب يومك:

في بعض الأحيان، لن تكون قادراً على الالتزام بروتينك أو القيام بالأشياء المعتادة مثلما تفعل كل يوم؛ لذا يجب أن تكون مرناً وتعرف أنَّه لا بأس في ذلك؛ لأنَّ حدوث بعض الاضطراب في روتينك الصباحي حتمي، فلا تدعه يفسد عليك يومك.

21. كُن مُبادِراً:

ابدأ يومك بعقلية مُبادِرة، واهتم باحتياجاتك وأهدافك في الصباح، وحدِّد يومك وفقاً لذلك، وحاول أيضاً أن تُنجز مهمة واحدة على الأقل من مهامك ذات الأولوية.

22. افعل ما يناسبك:

لكي تحظي بنظام صباحي مثالي، يجب أن تجرِّب أفضل ما يناسبك وأن تحدِّد ما يُسعِدك؛ إذ قد تكون بعض الأنظمة أفضل لأشخاص معيَّنين دون سواهم؛ لذا كن مرناً، ورتِّب يومك ترتيباً يناسبك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:22 نصيحة مضمونة للاستيقاظ باكراً بنشاط وحيوية