يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التوتر والقلق قبل النوم وذلك نتيجة ضغوط الحياة اليوميّة ومشاكلها الكثيرة، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض الخطوات البسيطة التي يجب أن تقوم بها قبل النوم لتحصل على الاسترخاء الذي يحميك من الإصابة بالأرق المزعج.


محتويات المقالة

    أولاً: الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونيّة

    لتحصل على الاسترخاء الضروري قبل النوم بعيداً عن الإصابة بمشكلة الأرق والتوتر الذي يُعيقك عن النوم المريح، عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن استخدام الأجهزة الإلكترونيّة قبل النوم، أو حتّى تصفح الأنترنت في الغرفة المخصصة للنوم، وذلك لأنّ هذهِ الأجهزة تصدر بعض الأشعة التي تحفز الإنسان على اليقظة.

     

    اقرأ أيضاً: 15 قطعة إلكترونية يحتاج إليها الأطفال مع العودة إلى المدارس

     

    ثانيّاً: النوم في غرفةٍ مظلمة

    لتساعد نفسك على الاسترخاء قبل النوم بعيداً عن التوتر والقلق، عليك أن تواظب على النوم في غرفةٍ مظلمة تماماً بعيداً عن الضوء، وذلك لأنّ الضوء يُساهم في تحريض الدماغ على العمل.

    ثالثاً: المواظبة على ممارسة الرياضة

    لتحصل على المزيد من الاسترخاء اليومي قبل النوم، بعيداً عن كل مشاعر القلق والتوتر النفسي، عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، هذه التمارين التي تساعد على استرخاء عضلات الجسم مما يمنحُ الإنسان شعوراً بالنعس والرغبة بالنوم المريح.

     

    اقرأ أيضاً: الفوائد العلمية للرياضة لجسم الإنسان

     

    رابعاً: الابتعاد عن المشروبات المنبهة

    تؤثر المنبهات سلباً على صحة الأعصاب وعلى الصحة النفسيّة للإنسان، لهذا فإنّ كثرة شرب المنبهات يتسبّب للإنسان بالقلق والتوتر الذي يُعيقه عن النوم المريح خلال الليل، لهذا ننصحك بأن تتوقف عن شرب أي نوع من المنبهات كالشاي أو القهوة قبل النوم بثلاث ساعات.

     

    اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

     

    خامساً: الاستحمام قبل النوم

    لاشيئ من الممكن أن يمنح الإنسان شعوراً بالراحة والاسترخاء أكثر من الحصول على حمامٍ من الماء الدافئ، وذلك لأنّ المياه الساخنة تساعد على استرخاء عضلات الجسم، وعلى إخراج الطاقة السلبيّة من داخل الجسم، لهذا ننصحك بأن تواظب على أخذ حمام من الماء الدافئ يوميّاً قبل النوم للتخلّص من الأرق وصعوبة النوم.

    سادساً: الاسترخاء بالروائح

    هناك بعض الأنواع من الروائح العطرية التي تساعد على استرخاء جسم الإنسان وتخليصهِ من مشاعر القلق والتوتر، لهذا إذا أردت أن تحصل على ساعاتٍ من النوم المريح بعيداً عن الأرق ننصحك بأن تستنشق بعض الروائح العطرية لعدة دقائق قبل النوم كالخزافى، واللافندر.

     

    اقرأ أيضاً: 10 نصائح للتخلّص من الروائح الكريهة في المنزل

     

    سابعاً: القراءة

    تلعب القراءة دوراً فعّالاً في مساعدة الإنسان على الاسترخاء خلال اليوم وبشكلٍ خاص قبل النوم، وذلك لأنّها تساعد على استرخاء العقل وإبعادهِ عن التفكير بكل ما يخص الحياة من همومٍ ومشاكل، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على قراءة الكتب اليوميّة قبل النوم.

     

    اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

     

    هذه هي الخطوات الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتحصل على الاسترخاء الضروري قبل النوم، بعيداً عن التعرض لمشكلة الأرق المزعج.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة