Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

12 تطبيقاً تساعد في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر

12 تطبيقاً تساعد في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر
مشاركة 
10 يونيو 2019

نعم لا تتعجّب! ثمَّة تطبيقاتٌ لهذا الغرض أيضاً، وقد جمعنا لك 12 تطبيقاً تساعدك في إدارة التوتر، والحصول على نومٍ مريح، وتُخفّف عنك القلق لتعيش حياةً أكثر صحةً وسعادة.


1- (Pacifica):

راقِب مزاجك طوال الوقت، وتعلّم تمارين إرخاء العضلات وتقنيات التنفس العميق، وحدّد لنفسك أهدافاً صحيّة، ويمكنك أن تُدوّن أفكارك لتطوير أنماط تفكير إيجابية وتُحدّد الأفكار المزعجة، ويُساعد التطبيق المستخدمين أيضاً في معرفة الأمور التي تحفز كل شخصٍ فيهم.

2- (Breathe2Relax):

يقوم هذا التطبيق بما يوحي لك اسمه تماماً فقد صُمِّمَ من قِبَل "المركز الوطني للخدمات الصحية المُقدَّمة عن بعد والتكنولوجيا" لدعم "التنفس البطني" (diaphragmatic breathing) الذي يُقلّل من ردود الفعل الطبيعية المستندة إلى التفكير الغريزي أكثر من استنادها إلى التفكير العقلاني، والتي تُعَدُّ سبباً رئيساً في القلق، والغضب، وتقلُّب المزاج بشكلٍ عام.

3- (Headspace):

يتعامل هذا التطبيق الذي يُعَدُّ بمنزلة مدربٍ شخصيٍّ للعقل مع حالاتٍ مثل الضغط، وفقدان الذاكرة، والتركيز، والعلاقات، فيُقدّم دروساً في التأمل مدة كل واحد منها 10 دقائق تساعد في تقوية الصحة، وتحسين الأداء، وتنمية العلاقات. لكنَّ التطبيق يُعَدُّ غالي الثمن إذ إنَّ الاشتراك فيه يكلف بين 6.24 و12.95 دولاراً في الشهر.

4- (Positive Activity Jackpot):

يُعَدُّ هذا التطبيق من التطبيقات الأخرى التي يقدمها "المركز الوطني للخدمات الصحية المُقدَّمة عن بعد والتكنولوجيا" إذ إنَّه يستخدم طريقةً علاجية تُدعى (Pleasant Event Scheduling) تقترح على المستخدم ممارسة أنشطةٍ تعتمد على موقعه واهتماماته. تستطيع دعوة أصدقائك إلى استخدام التطبيق وحفظ الأنشطة التي شاركت فيها من أجل الرجوع إليها في المستقبل.

5- (PTSD Coach):

صمَّم هذا التطبيق "المركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة" (National Center for PTSD) وهو يساعد الأشخاص الذين تعرّضوا إلى صدماتٍ في حياتهم أو المُعرّضين لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. ويمكِّن هذا التطبيق الذي يُعَدُّ بمنزلة أداة تقويم ذاتي تقدم مواد تعليمية المستخدمين من السيطرة على مشاعر الضغط والبحث عن المساعدة.

6- (Recovery Record):

يعتمد هذا التطبيق الذي حاز على إعجابٍ واسع على العلاج السلوكي المعرفي وطرائق مراقبة الذات للمساعدة في السيطرة على اضطرابات الشهية، حيث يستطيع المستخدمون كتابة ملاحظات حول الطعام الذي يتناولونه، ووضع خطة تنظم تناول الوجبات، وتعلُّم طرائق لمعالجة اضطراب الشهية. وتساعد الاستفتاءات التي يجريها التطبيق في مراقبة التقدم الذي يحرزه المستخدمون وتمثيله بجداول بيانية توثق رحلة العلاج.


اقرأ أيضاً:
مرض القلق النفسي: أسبابه، أنواعه، أعراضه، علاجه


7- (
Worry Watch):

يتمتّع هذا التطبيق المُخصّص لكتابة اليوميات بواجهة بسيطة يستطيع المستخدمون من خلالها تدوين أمثلةٍ عن مواقف التوتر، والخوف، والقلق التي يعيشونها، ويستطيعون أيضاً إضافة نتيجة كل موقف مما يتيح إجراء موازنة بين التوقعات والواقع تساعد في تخفيف القلق مع مرور الوقت.

8- (I Can Be Free):

يساعد هذا التطبيق في علاج القلق، وحالات الفوبيا، والأرق، وانخفاض تقدير الذات ويوفر أكثر من 50 جلسة تنويم مغناطيسي على شكل مقاطع صوتية يقدمها خبير العلاج بالتنويم المغناطيسي المشهور "جاكوب ستراكوتا" (Jacob Strachotta) وتهدف هذه الجلسات إلى علاج مجموعة متنوعة من حالات الخوف الشائعة.

9- (Relax Melodies):

يُساعد هذا التطبيق في الحصول على نومٍ مريح ويحارب الأرق والضغط من خلال أكثر من 50 مقطع صوت ونغمة يمكن تعديلها تعديلاً كاملاً لتناسب المستخدم، وتقدم المدونة نصائح لاتباع أسلوب حياة يحسِّن القدرة على النوم.

10- (Mindshift):

يستهدف هذا التطبيق المراهقين والشبان الذين يعانون من القلق ويتيح لمستخدميه تدوين أفكارهم ومشاعرهم، ويقدم أيضاً تمارين تعزز التفكير الإيجابي.

11- (Stress Doctor):

يُقدّم هذا التطبيق تمرينات التنفس العميق التي تُعزّز الشعور بالهدوء ويمكن أن تخفِّض معدل ضربات القلب خلال خمس دقائق. ويوفر التطبيق تغذيةً راجعةً فورية من خلال مراقبة عملية التنفس، ومعدل ضربات القلب، والتقدم الذي يحرزه المستخدمون على المدى البعيد.

12- (Optimism):

من خلال المُساهمة في علاج الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب يساعد هذا التطبيق المستخدمين في مراقبة حالاتهم المزاجية، وتسجيل الأعراض اليومية، وحفظ المعلومات أو الأمور التي تساعدهم في الحفاظ على مزاجٍ إيجابي. وتقدم الرسوم البيانية التي يُوفّرها التطبيق للمستخدمين تفاصيل مرئية حول صحّتهم.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع