Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

17 حقيقة تجعل الموز غذاءً مُتكاملاً

17 حقيقة تجعل الموز غذاءً مُتكاملاً
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر الموز أحد الفاكهة الأكثر شهرةً على مستوى العالم، ويُحبُّه الجميعُ كباراً وصغاراً لطعمه المميّز، لكنّ الشيء الأهمّ من هذا وذاك هو أنّ للموز فوائد كثيرة جداً على صحتنا، سنُلقي الضّوء على أهمّها في مقالنا هذا.



1. غني بالحديد

يعتبر الموز أحد الأدوية الهامة لفقر الدّم لاحتوائه كمية كبيرة من الحديد، فهو يعزّز من قدرة الجسم على إنتاج كريات الدّم الحمراء التي تنقل الأوكسجين.

2. غني بالبوتاسيوم

تحوي الموزة الواحدة متوسّطة الحجم على ما يُقارب 400 ملغ من البوتاسيوم، وهي نسبة عالية. والبوتاسيوم ضروريّ للغاية لصحّة الأعصاب والعضلات فهو يمنع تقلّصاتها.

3. غني بالفيتامين C

تحتوي الموزة الواحدة على 10 ملغ من الفيتامين C أي ما يُعادل 15% من حاجة الجسم لهُ، و يُعد الموز المصدر الأوّل لهذا الفيتامين الذي يعزّز الجهاز المناعي ويقي من الأمراض.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات عن فيتامين C

4. غني بالفيتامين B6

يحتوي الموز على مايقارب من 35% من حاجة الجسم للفيتامين B6 المهم لنمو الخلايا الجديدة في الجّسم.

5. غني بالمنغنيز

تحوي الموزة الواحدة حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز وهي كميّة جيّدة نسبياً، لأن الإنسان البالغ يحتاج ما يقارب 1.8 – 2.3 ملغ يوميّاً من المنغنيز الضروري لصحة العظام وصلابتها.

6. غني بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسيّ للطّاقة، وباحتواء الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يُعد مزوّداً للجّسم بالوقود الذي يحتاجه لإنجاز الأعمال اليوميّة، ولذلك يعدُّ الموزُ أساسيّاً على وجبة الإفطار.

إقرأ أيضاً: جولة في عالم الكربوهيدرات

7. الدّهون والكوليسترول

يعتبر الموز من الأغذية الخالية من الكوليسترول بالإضافة لكونه لايحوي نسبةً عاليةً من الدّهون، فهو غذاءٌ صحيٌّ ومُتكامل.

8. قليل السُّعرات الحراريّة

تحوي الموزة الواحدة على 110 سعرات حراريّة فقط، على عكس الشوكولا والأطعمة الأُخرى الحاوية على السكّر مع سعرات حراريّة مرتفعة، فالموز إذاً غذاء حُلو وقليل الحُريرات.

9. فوائدهُ على عملية الهضم

باحتواء الموز على النّشاء الموجود في الكربوهيدرات يُساعد المعدة على الهضم، ويجعلنا نشعر بالشّبع لفترات أطول لأن النّشاء يتم هضمهُ ببطئ، وبالتالي يعمل الموز على انقاص الوزن.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تتسبّب في عسر الهضم

10. يُنظّم ضغط الدّم

إنّ احتواء الموز على البوتاسيوم بنسبة كبيرة يجعل منهُ منظماً لضغط الدّم، وذلك من خلال طرد الصُّوديوم من الجسم.

11. يُعالج قرحة المعدة

يقوم الموز بتعديل أحماض الهضم في المعدة حيث يقلّل من حموضتها، ممّا يقي من التهابات وتقرُّحات المعدة الناتجة عن عُصاراتِها.

إقرأ أيضاً: قرحة المعدة وأهم العلاجات لتسكين آلام المعدة

12. يُريح الأمعاء

يحتوي الموز كذلك على ألياف تزيد من فعالية الأمعاء وتجعُلها تعمل بشكلٍ أفضل، ممّا يقينا أمراض الأمعاء والإمساك.

13. يقوّي الدّماغ

قام العلماء بدراسة على ما يُقارب 200 طالب أُعطوا الموز كوجبة إفطار وبعد الغداء وفي فترة الاستراحة كذلك، وأثبتت هذه الدّراسة بأن الموز يُعدُّ مُحفّزاً لقدرة الأدمغة عند الطُلّاب لاحتوائه على البوتاسيوم.

14. يحوي طاقة كبيرة

يُمكن استخدام الموز كمشروب طاقة ومنشّط يومي بديلاً للمشروبات التي تحوي نسب عالية من الكافايين، فهو يُنشّط الجّسم أثناء العمل عند الشّعور بالكسل والإجهاد.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد على تجديد طاقة جسمك

15. منشّط عام للرياضيين

تشير الأبحاث إلى أنّ تناول نصف موزة فقط يُعادل شرب كوب من مشروبات الطّاقة التي يأخذها الرّياضيون ويدوم تأثيرُها لما يُقارب 3 ساعات، كما يمنع الموز تقلُّص العضلات ممّا يدفعنا لتناولهِ.

16. يُعالج الكآبة

يحوي الموز على بروتين ترايبتوفان، وهو البروتين الذي يساعد الجسم على الشّعور بالرّاحة والاسترخاء ويحسّن المزاج ويُشعر بالسّعادة ممّا يُعالج الكآبة.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تساعدك على عيش حياة سعيدة بعيداً عن الكآبة

17. يَقي من السّكتة القلبيّة

أكّدت الأبحاث بأنّ الموز يقلّل بنسبة 40% تقريباً من احتمال الموت بالسّكتة القلبيّة.

 

كلُّ ماسبق ذكره من فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات وبروتينات، يجعل من الموز غذاء رئيسي لنا ولأولادنا، فموزة واحدة باليوم تعطي الجسم الطاقة والنّشاط اللازمان للعمل، بالإضافة لوقايته من السّكتة القلبيّة، وأليافه التي تقي الأمعاء، وعلاجهُ لعديد الأمراض الهضميّة. بالفعل إنّ الموز يجب أن يكون طبقاً رئيسياً على موائِدنا، ففيهِ الغذاء الكامل والمُتكامل للجسم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 17 حقيقة تجعل الموز غذاءً مُتكاملاً






تعليقات الموقع