Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أطعمة تتسبّب في عسر الهضم

6 أطعمة تتسبّب في عسر الهضم
مشاركة 
الرابط المختصر

عسر الهضم أو الإمساك حالة صحيّة شائعة جداً تصيب ما بين 2-30% من الناس، وتتمثّل في صعوبة إخراج الفضلات والبراز من الجسم، حيث يكون البراز جافّاً وسميكاً وقاسياً وهذا ما يجعل عملية خروجه مؤلمة، وفي هذا الصدد يؤكد الأطباء أنّ نوعية الأطعمة تلعب دوراً أساسياً في الإصابة بعسر الهضم، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك على 6 أطعمة تتسب في الإصابة بعسر الهضم.



أولاً: الموز

يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومن أجل ذلك ينصح بتناوله بكثرة، لكن إذا كنتَ تعاني من حالات إمساك متكرّرة يُفضّل عدم تناوله وخاصة الموز الأخضر لأنه غير الناضج ولا يزال لديه الكثير من النشاء التي من الصعب هضمها، كما أنّه يفتقد للألياف المساعدة لعملية الهضم.

 

اقرأ أيضاً: قشر الموز... كنز خفي وفوائد صحية عظيمة

 

ثانياً: الكافيين

القهوة، الشاي، النسكافيه، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تُبطِئ حركة الأمعاء وتقلّل من امتصاصها الجيد للطعام وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، ومن أجل ذلك يوصى بتجنب تناول أي شيء يحتوي على الكافيين.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

ثالثاً: منتجات الألبان والأجبان

تُعدّ الألبان من الأطعمة المهمة للجسم وتتنوع منتجات الألبان بين الحليب والزبادي والقشدة والزبدة والجبن واللبن الرائب، وعلى الرغم من أهمية هذه الأطعمة إلا أنّها تتسبّب بعسر الهضم فهي تحتوي حمض اللاكتوز المعروف بصعوبة هضمه لأنه يعمل على زيادة معدّلات الأحماض الدهنية في الجسم ويُخفّض من نسبة الألياف.

رابعاً: الخبز الأبيض

يعتمد البعض على الخبز الأبيض بشكل أساسي في تناول الطعام وهذا ما يتسبّب في تعرّضهم لحالات عسر الهضم لأن الدقيق الأبيض المصنوع منه يحتوي على نسبة مرتفعة من النشا ولا يحتوي على الألياف المسهّلة لحركة الأمعاء وهذا ما يجعل عملية هضمه صعبة جداً.

خامساً: اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء إحدى أهم أنواع الأطعمة لكنها تتسبّب بعسر الهضم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تحتاج لوقت طويل حتى تُهضم، كما أنّ اللحوم الحمراء غنيّة بألياف البروتين الصعبة الهضم والتي يستغرق هضمها في المعدة ساعات، والحديد الموجود فيها يتسبب أيضاً بالإمساك.

سادساً: البطاطا

البطاطا المقلية من أكثر الأكلات شعبية لكن الإكثار منها قد يسبب عسر الهضم لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تقلل من قدرة الأمعاء على تحريك الطعام، كما أنّ الزيت المقلي يزيد من مشكلة هضم الطعام.

ملاحظات عامة للتخلص من الإمساك:

  • الإكثار من شرب المياه، أي شرب من 8 إلى 12 كوب يومياً وزيادة الكمية في أيام الحر، حيث تعمل المياه على تسهيل عملية الهضم.
  • أكثر من تناول الخضروات وخاصة الخس والجرجير والجزر والبقدونس والبروكلي والسبانخ فهي غنية بالألياف التي تسرع عملية الهضم.
  • تناول الفاكهة وخاصة التفاح، والبرتقال، والكيوي، والأناناس، والجوافة، والخوخ، فجميعها غنية بالألياف والمياه المساعدة في هضم الطعام.
  • تناول الخبز والأرز والمعكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة فهي غنية بالألياف التي تساعد في تسهيل عملية هضم الطعام.
  • الاعتماد على المشروبات العشبية مثل اليانسون، والبابونج، والكمون، والزنجبيل فهي تساعد في علاج مشكلة عسر الهضم.
  • طهو الطعام بطريقة صحية من خلال السلق أو الشوي في الفرن وتجتب تناول الأطعمة المقلية لأنها تسبب في عسر الهضم.

 

الآن أصبحت عزيزي على معرفة تامة بالأطعمة التي تسبب حالة عسر الهضم، احرص على تجنبها واستعن بالملاحظات السابقة حتى تعالج الاضطرابات الهضمية التي تعاني منها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أطعمة تتسبّب في عسر الهضم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع