Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 فوائد صحية تدفعك لتناول المزيد من الشوكولا

10 فوائد صحية تدفعك لتناول المزيد من الشوكولا
مشاركة 
24 ابريل 2019

تُعَدُّ الشوكولا من الأطعمة التي يجعلك تناولها تبلغ أقصى درجات الراحة والسعادة، فهي التي تقف إلى جانبك بكل تأكيد في أوقات الضغط، وهي التي تواسيك بلا شك حينما تخذلك الحياة، وهي التي تحسِّن مزاجك وتثير الأحاسيس الرومانسية داخلك حينما تمر بظروفٍ أكثر إيجابية، ولكن هل هي صحيّة؟

إذا تناولت الكثير منها بنهمٍ فلن تكون صحيةً بلا شك، ولكن ثمة مجموعة من الأسباب المُثبتة علمياً تجعل الشوكولا – ذات النوعية الجيدة وهي الشوكولا السوداء التي تبلغ نسبة الكاكاو فيها حوالي 70% أو أكثر – مفيدةً حقاً لنا.



لا تزال الأبحاث حول هذا الموضوع مستمرة وقد وجد الخبراء بالفعل أنَّ الشوكولا مفيدة للقلب والدورة الدموية والعقل، وقد ذُكِرَ أنَّها قد تكون مفيدة في علاج مشكلات صحية خطيرة كالتوحد، والسمنة، والسكري.

وتذكر أحدث الدراسات في الواقع أنَّ تناول الشوكولا يمكن أن يساعد في الحفاظ على توهُّج وظائف الدماغ حتى سنٍّ متأخرة. فإليك 10 فوائد صحية مثبتة علمياً للشوكولا:

1- مُفيدة للقلب والدورة الدموية:

وجدت دراسةٌ أُجريَت حديثاً أنَّ الشوكولا الداكنة تساعد الشرايين على استعادة مرونتها وتمنع في الوقت نفسه كريات الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية – وهما الأمران اللذان يُعَدُّ كلاهما مسببين لانسداد الشرايين.


اقرأ أيضاً:
8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين


2- تُقلّل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

وجدت أبحاثٌ أُجريَت في فنلندا أنَّ تناول الشوكولا قلّل خطر التعرّض للسكتات الدماغية بنسبة 17% وسطياً لدى مجموعة من الرجال اللذين أُجريَت الاختبارات عليهم.

3- غنيّة بالمعادن:

تُعَدّ الشوكولا الداكنة غنيةً بالمعادن المفيدة كالبوتاسيوم، والزنك، والسيلينيوم حيث يحتوي لوح من الشوكولا الداكنة (بنسبة 70% أو أكثر) يَزِن 100 غرام على 67% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.


اقرأ أيضاً:
أمور هامة يجب الانتباه لها قبل شراء الشوكولا

 


4- تُخفّض الكوليسترول:

تبيَّن أنَّ تناول الكاكاو يخفض مستويات الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ويرفع مستويات الكوليسترول المفيد وهو الأمر الذي من المحتمل أن يُخفّف خطر الإصابة بأمراض الأوردة والشرايين.

5- مفيدة للبشرة:

يمكن للفلافونولات الموجودة في الشوكولا أن تقي الجلد من الضرر الذي تُسبّبه أشعة الشمس (على الرغم من أنَّه من الأفضل على الأرجح أن تستمر في وضع الكريمات الواقية من الشمس).

6- يمكن للشوكولا أن تساعدك على خسارة الوزن:

بالفعل يمكن للشوكولا أن تساعد على خسارة الوزن، إذ يقول عالم الأعصاب " ويل كلوير" (Will Clower) أنَّ وضع قطعة صغيرة من الشوكولا في الفم مدة 20 دقيقة وتركها حتى تذوب قبل تناول وجبة الطعام يثير الهرمونات التي تخبر دماغك أنَّك قد شبعت ممَّا يُقلل كمية الطعام التي تستهلكها لاحقاً، كما أنَّ إنهاء الوجبة بقطعة من الحجم نفسه يمكن أن يقلل الرغبة في تناول الوجبات لاحقاً.

7- الشوكولا مفيدة للأمهات والأطفال:

وجدت دراسة فنلندية أنَّ الشوكولا تُخفّف الشعور بالضغط لدى النساء الحوامل وأنَّ الأطفال الذين تنجبهم هؤلاء الأمهات يبتسمون أكثر من الأطفال الذين يولدون لآباء لا يتناولون الشوكولا.

8- تقي من الإصابة بالسكري:

يبدو هذا غريباً ولكن تبيَّن أنَّ الكاكاو يُعزّز الحساسية تجاه الأنسولين، لذا فإنَّ تناول الشوكولا الداكنة باعتدال قد يؤخر ظهور أعراض السكري أو يقي منها.


اقرأ أيضاً:
كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري


9- مُفيدة للدماغ:

يُعتقَد أنَّ الفلافونولات تُخفّف فقدان الذاكرة لدى كبار السن، ووُجِدَ أنَّ الخصائص المضادة للالتهاب التي تتمتّع بها الشوكولا الداكنة مفيدة في علاج الإصابات التي يتعرّض لها الدماغ كالارتجاجات.

10- الشوكولا تجعلك تشعر بأنَّك أفضل حالاً:

تحتوي الشوكولا على الفينيلثيلامين (phenylethylamine) وهي المادة الكيميائية نفسها التي يفرزها الدماغ حينما تشعر أنَّك وقعت في الحب وهي تشجع الدماغ على إفراز الأندروفينات التي تمنح الشخص شعوراً بالسعادة.


اقرأ أيضاً:
8 طرق لترفع مستوى هرمون السعادة في جسمك


وبما أنَّني من عُشَّاق الشوكولا سأخبرك أيضاً أنَّ أنواعاً معينة من الشوكولا يمكن أن تكون مفيدةً للروح: إنَّها الشوكولا التي اعتنت بزراعة موادها الأولية أيدي المزارعين الذين كوفئوا على عملهم، ومن ثمَّ عولجَت من قِبَلِ أشخاصٍ يكرِّسون وقتهم للعمل ويهتمون به، قبل أن ينتهي بها المطاف لدى بائعي الشوكولا الذين يعشقون عملهم. قد لا يُنتَج هذا النوع من الشوكولا على نطاقٍ واسع وقد لا يكون رخيص الثمن ولكنَّه سيكون مفيداً لك، ولقلبك، ولروحك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 فوائد صحية تدفعك لتناول المزيد من الشوكولا




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع