Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام
مشاركة 
الرابط المختصر

الحفاظ على صحة  العظام  ضروري لأن العظام تتغير بشكل مستمر ففي الصغر تبنى العظام الجديدة بسرعة، كما وتزداد سرعة هدم العظام القديمة ليحصل الإنسان في عمر الثلاثين على أعلى كتلة عظمية و بعد ذلك يبدأ هدم العظام يزيد سرعة على سرعة بنائه فيصبح المرء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام والكسور وغيرها، ولأننا نريد أن تحافظ على صحة عظامك سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك.



النصيحة الأولى: الحصول على قدر كافي من الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دور حيوي لضمان صحة الإنسان فهو من أكثر العناصر الغذائية الضرورية لنمو وتقوية العظام خاصة في مراحل الطفولة الأولى، كما أنّه يحمي من الإصابة بالكسور ومرض هشاشة العظام عند التقدم في العمر ولذلك يجب الحصول على قدر كافي من الكالسيوم يومياً، يتواجد الكالسيوم في الحليب، البيض، اللبن، الجبن، اللوز، السمسم، الفاصولياء البيضاء، خبز القمح الكامل، الشوفان، البرتقال، السلق، الملفوف.

إقرأ أيضاً: 6 أغذية ضروريّة للوقاية من هشاشة العظام

النصيحة الثانية: ممارسة الأنشطة البدنية

للرياضة فوئد جسدية ونفسية عديدة ومؤخراً أكّدت الدراسات أنّ قلّة النشاط الحركي يزيد من احتمال الإصابة بهشاشة العظام والإكثار من الأنشطة البدنية يحمي من الإصابة به، ومن أجل ذلك يشدّد الأطباء على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والجري والسباحة والأيروبيك لمدة نصف ساعة يومياً فهي تساعد على تقوية العظام والعضلات والمفاصل.

النصيحة الثالثة: التعرّض الدائم لأشعة الشمس

يعمل فيتامين د على تقوية العظام والأسنان فيحمي بذلك من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العظمي بما في ذلك الكسور وهشاشة العظام، ومن المعروف أنّ المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين هو أشعة الشمس ولذلك يوصي الأطباء بضرورة التعرض للشمس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع فهي ستمدك بحاجتك الكاملة من فيتامين د، لكن لا تبالغ في التعرض لأشعة الشمس حتى لا تتعرض لمخاطر صحية أخرى.

النصيحة الرابعة: تناول حبوب مدعمة بفيتامين د

في حالات نقص فيتامين د يتم وصف جرعات عالية منه بوصفة طبية تحت إشراف الطبيب المختص، أما بالنسبة للأشخاص الغير مصابين بنقص فيتامين د يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي عليه فهي تحمي الجسم من مخاطرالتعرض للكسور وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض، يتوافر فيتامين د في الأسماك الدهنية كالتونا والسلمون، و زيت كبد السمك، ويوجد القليل منه في صفار البيض والجبن وكبدة العجل وبعض أنواع الفطر.

النصيحة  الخامسة: التوقف عن التدخين

أكّدت الأبحاث العلمية أنّ التدخين يتسبّب في الإصابة بالكثير من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب الأوعية الدموية، وهناك دراسة تؤكد ارتباط التدخين بتسريع الإصابة بأمراض الجهاز العظمي حيث يُقلّل التدخين من امتصاص الكالسيوم للجسم وهذا ما يؤثر على عملية بناء العظام، كما أنّ التدخين يؤثر على هرمون الاستروجين وهو الهرمون الذي له دور كبير في بناء العظام وحمايتها لذلك احرص على التوقف عن التدخين واحذر من مخاطر التعرض للتدخين السلبي.

إقرأ أيضاً: مخاطر التدخين وأضراره

الحفاظ على صحة العظام ليس بالأمر الصعب فكل ما تحتاجه هو الالتزام بالنصائح السابقة، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة العافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع