100 باب للحسنات في شهر رمضان موثّقين بالأحاديث والآيات

إسهاماً منّا في إحياء هذا الشهر العظيم، شهر رمضان شهر المغفرة والرضوان، الذي قال تعالى فيه {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة:185]

رأينا أن نجمع في هذه الرسالة جملة من الآحاديث والآثار في مختلف أبواب الخير والبر مع التركيز على ما يتأكّد منها في هذا الشهر الفضيل بالإضافة إلى التنبيه على ضرورة المحافظة على فرائض العبادات ونوافلها، والله الهادي إلى سواء السبيل.



1- الإخلاص: قال تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) [البينة:5].

2- تجريد التوبة لله تعالى: (مَن تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا، تَابَ اللَّهُ عليه) رواه مسلم، (إنَّ اللهَ يقبلُ توبةَ العبدِ ما لم يُغَرْغِرْ) رواه الترمذي.

3- الدعاء عند رؤية الهلال:  (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رأى الهلالَ قال : اللهم أهْلِلْهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ) رواه أحمد والترمذي.

4- صيام رمضان إيماناً واحتساباً: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ) رواه البخاري ومسلم.

5- قيام رمضان إيماناً واحتساباً: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ) رواه البخاري ومسلم.

6- قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً : (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ) رواه البخاري ومسلم.

7- الإجتهاد في العشر الأواخر: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ) رواه البخاري ومسلم.

8- العمرة: (العمرة في رمضان تعدل حجة، أو حجة معي) رواه مسلم.

9- الاعتكاف: (كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري.

10- تفطير الصائم: (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا) رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

11- قراءة القرآن وتلاوته: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ) رواه مسلم.

12- تعلّم القرآن وتعليمه: (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ) رواه البخاري.

13- ذِكْرُ الله تعالى: (ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم، وأزكاها عندَ مليكِكُم، وأرفعِها في درجاتِكُم وخيرٌ لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم؟ قالوا: بلَى، قالَ: ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى) رواه الترمذي.

14- الاستغفار: (مَن لزِم الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ همٍّ فرجًا ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا ورزَقه من حيثُ لا يحتسبُ) رواه أبو داود والنسائي .

15- إسباغ الوضوء: (مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِن جَسَدِهِ، حتَّى تَخْرُجَ مِن تَحْتِ أَظْفَارِهِ) رواه مسلم.

إقرأ أيضاً: 20 حديث نبوي عن أهمية طلب العلم

16- الشهادة بعد الوضوء: (ما منكم من أحدٍ يتوضَّأُ، فيُحسنُ الوضوءَ، ثم يقولُ : أشهد أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه اللهم اجعلْني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، إلا فُتِحَتْ له أبوابُ الجنَّةِ الثمانيةُ، يدخلُ من أيِّها شاء) أخرجه مسلم.

17- المحافظة على الوضوء: (استَقيموا ولن تُحصوا، واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولَن يحافِظَ على الوضوءِ إلاَّ مؤمنٌ) رواه ابن ماجة.

18- السواك: (لَوْلَا أنْ أشُقَّ علَى أُمَّتي أوْ علَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بالسِّوَاكِ مع كُلِّ صَلَاةٍ) رواه البخاري.

19- صلاة ركعتين بعد الوضوء: (ما مِن أحَدٍ يتوضَّأُ فيُحسنُ الوضوءَ ويصلِّي رَكعَتينِ يُقبِلُ بقلبِه ووجهِهِ عليهِما إلَّا وجبَت لَه الجنَّةُ) رواه مسلم.

20- الدعاء بعد الأذان: (مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّداءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ القائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفاعَتي يَومَ القِيامَةِ) رواه البخاري.

21- الدعاء بين الآذان والإقامة: (الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ لا يُرَدُّ) رواه أبو داود والترمذي وزاد: (قالوا: فما تقول يارسول الله؟ قال: سلوا الله العفو والعافية).

22- المحافظة على الصلوات الخمس: (ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ) رواه مسلم.

23- المحافظة على صلاة الفجر والعصر: (مَن صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ.) رواه البخاري ومسلم.

24- تحرّي ساعة الإجابة يوم الجمعة: (ساعةٌ لا يوافُقُهَا عبدٌ مسلمٌ قائمٌ يصلِّي يسألُ اللهُ فيها شيئًا إلا أعطاهُ إياهُ) رواه البخاري ومسلم.

25- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ) رواه النسائي والحاكم.

26- الذهاب إلى المساجد: (مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ، أَوْ رَاحَ، أَعَدَّ اللَّهُ له في الجَنَّةِ نُزُلًا، كُلَّما غَدَا، أَوْ رَاحَ) رواه البخاري ومسلم.

27- الصلاة في المسجد الحرام: (صلاةٌ في مسجِدي هذا أفضلُ مِن ألفِ صلاةٍ فيما سِواهُ منَ المساجدِ، إلَّا المسجدَ الحرامَ وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ مِن مائةِ صلاةٍ في هذا) رواه أحمد وابن خزيمة.

28- الصلاة في المسجد النبوي: (صَلاةٌ في مَسْجِدِي هذا خَيْرٌ مِن ألْفِ صَلاةٍ فِيما سِواهُ، إلَّا المَسْجِدَ الحَرامَ) رواه البخاري.

29- المحافظة على صلاة الجماعة: (صَلَاةُ الجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِن صَلَاةِ الفَذِّ بسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً) رواه البخاري ومسلم.

30- الحرص على الصف الأول: (لو يعلمُ النَّاسُ ما في النِّداءِ والصَّفِّ الأوَّلِ ثمَّ لم يجِدوا إلَّا أن يستَهِموا عليهِ لاستَهموا) رواه البخاري ومسلم.

إقرأ أيضاً: أربعين حديث في فضل شهر رمضان

31- المداومة على صلاة الضحى: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى) رواه مسلم.

32- المحافظة على السنن الراتبة: (ما من عبد مسلم يصلّي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة، إلّا بنى الله له بيتاً في الجنة) رواه مسلم.

33- التطوّع في البيت: (اجْعَلُوا في بُيُوتِكُمْ مِن صَلَاتِكُمْ ولَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا) رواه البخاري.

34- كثرة السجود: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ) رواه مسلم.

35- الجلوس في المصلّى بعد صلاة الفجر للذكر: (من صلى الفجرَ في جماعةٍ ثم قعدَ يذكُرُ اللهَ حتى تطلُعُ الشمسُ ثم صلى ركعتين كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعمرةٍ. قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ) الترمذي وحسّنه.

36- الصلاة على الميت واتباع الجنائز: (مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلَّى عليها فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَها حتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ) رواه البخاري ومسلم.

37- صلاة المرأة في بيتها: (لا تَمنَعوا نِساءَكمُ المساجدَ، وبُيوتُهنَّ خيرٌ لَهُنَّ) رواه أبو داود.

38- الحرص على صلاة العيد في المصلّى: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى) رواه البخاري.

39- تعويد الأولاد على الصلاة: (مروا أبناءكم بًالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع) رواه أبو داود.

40- تعويد الأولاد على الصيام: (عن الربيع بنت معوذ قالت: فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ، ونُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا، ونَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ) رواه البخاري.

41- ذكر الله عقب الفرائض: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ) رواه مسلم.

42- المحافظة على صلاة التراويح: (أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ) رواه مسلم.

43- تعجيل الفطر: (لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ) رواه البخاري ومسلم.

44- الإفظار قبل الصلاة: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يفطر قبل أن يصليَ) الترمذي.

45- الإفطار على التمر إن وجد: (من وجدَ تمرًا فليفطر عليهِ ومن لم يجد فليفطر على الماءِ فإنَّهُ طَهورٌ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

46- المحافظة على دعاء الإفطار: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ) رواه أبو داود والدارقطني والحاكم.

47- الدعاء عند الإفطار: (إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد) ابن ماجة.

48- الدعاء مطلقا: (إنَّ اللَّهَ يقولُ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي وأنا معهُ إذا دَعانِي) رواه البخاري ومسلم.

49- السحور: (تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً) رواه البخاري ومسلم.

50- حمد الله تعالى بعد الأكل والشرب: (إنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا) رواه مسلم.

إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

51- الزكاة: قال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) [البينة:5].

52- زكاة الفطر: (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ) رواه البخاري.

53- الإنفاق في سبيل الله: قال تعالى: (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [البقرة:110].

54- الصدقة: (الصدقَةُ تُطْفِئُ الخطيئةَ كما يُطْفِئُ الماءُ النارَ) رواه الترمذي.

55- صدقة السر: (صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ وصلةُ الرَّحمِ تزيدُ في العمرِ) رواه الطبراني.

56- إفشاء السلام وإطعام الطعام: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ) صحيح ابن ماجه.

57- بر الوالدين وطاعتهما: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ) رواه البخاري.

58- طاعة المرأة زوجها: (إذا صَلَّتْ المرأةُ خمسَها، [وصامَتْ شَهْرَها]، وحَصَّنَتْ فَرْجَها، وأَطَاعَتْ بَعْلَها، دخلَتْ من أَيِّ أبوابِ الجنةِ شاءَتْ) رواه ابن حبان.

59- النفقة على الزوجة والعيال: (إِذَا أنْفَقَ المُسْلِمُ نَفَقَةً علَى أهْلِهِ، وهو يَحْتَسِبُهَا، كَانَتْ له صَدَقَةً) رواه البخاري ومسلم.

60- النفقة على الأرملة والمسكين: (السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ، كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ، أوِ القائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهارَ) رواه البخاري.

61- كفالة اليتيم والنفقة عليه: (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وقالَ بإصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى) رواه البخاري.

62- مسح رأس اليتيم والشفقة عليه: (أنَّ رجلًا شكا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قسوةَ قلبِه فقال امسَحْ رأسَ اليتيمِ وأطعِمِ المسكينَ) رواه أحمد.

63- قضاء حوائج الإخوان: (لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ) المصدر: السلسلة الصحيحة.

64- زيارة الإخوان في الله : (ألا أخبرُكم برجالِكم في الجنَّةِ؟ قلنا: بلى يا رسولَ اللهِ قال: النبيُّ في الجنَّةِ، والصِّدِّيقُ في الجنَّةِ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ لا يزورُه إلا للهِ في الجنَّةِ) المصدر: المتجر الرابح.

65- زيارة المريض: (مَن عادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ، قيلَ يا رَسولَ اللهِ، وما خُرْفَةُ الجَنَّةِ؟ قالَ: جَناها) رواه مسلم.

66- صلة الرحم وإن قطعوه: (الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَهُ اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللَّهُ) رواه مسلم.

67- إدخال السرور على المسلم: (مَنْ لَقِيَ أخاه المسلمَ بما يُحِبُّ اللهُ ليسرَّهُ بذلِكَ سرَّهُ اللهُ عزَّ وجلَّ يومَ القيامَةِ) المصدر: مجمع الزوائد.

68- التخفيف على الخدم والعمال في رمضان: (إخوانكم خَوَلُكم "خدمكم" جعلهم الله تحت أيديكم) رواه البخاري.

69- الشفقة على الضعفاء ورحمتهم والرفق بهم: (الراحمون يرحمُهم الرحمنُ، ارحموا من في الأرضِ يرحمْكم من في السماءِ) أبو داود والترمذي.

70- الإصلاح بين الناس: (ألَا أُخبِرُكم بأفضَلِ من دَرَجةِ الصِّيامِ والصَّلاةِ والصَّدَقةِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال: إصلاحُ ذاتِ البَينِ، وفسادُ ذاتِ البَينِ الحالِقةُ) راواه أبو داود والترمذي.

إقرأ أيضاً: 8 أحاديث نبويّة شريفة عن أهمية الزكاة والصدقة

71- حسن الخلق: (سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أكثرَ ما يُدخلُ النَّاسَ الجنَّةَ فقال تقوَى اللهِ وحُسنُ الخلقِ وسُئل عن أكثرَ ما يُدخلُ النَّاسَ النَّارَ فقال الفمُ والفرْجُ) رواه الترمذي.

72- الحياء: (الحياءُ من الإيمانِ، والإيمانُ في الجنةِ، والبَذاءُ من الجفاءِ، والجفاءُ في النارِ) رواه أحمد وابن حبان والترمذي وقال حسن صحيح.

73- الحلم والصفح وكظم الغيظ: قال تعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران:134] وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم للأشج: (إنَّ فيكَ خَصلتينِ يحبُّهُما اللَّهُ: الحِلمُ، والأَناةُ) الترمذي.

75- طلاقة الوجه: (لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعروفِ شيئًا، ولو أنْ تَلْقَى أخاكَ بوَجْهٍ طَلْقٍ) رواه مسلم.

76- السماحة في البيع والشراء: (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى) رواه البخاري.

77- غض البصر عن محارم الله تعالى: (إِيَّاكُمْ وَالجُلُوسَ علَى الطُّرُقَاتِ، فَقالوا: ما لَنَا بُدٌّ، إنَّما هي مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قالَ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا المَجَالِسَ، فأعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا، قالوا: وَما حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قالَ: غَضُّ البَصَرِ، وَكَفُّ الأذَى، وَرَدُّ السَّلَامِ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ.) رواه البخاري.

78- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وذلكَ أضْعَفُ الإيمانِ) رواه مسلم.

79- حفظ اللسان والفرج: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) رواه البخاري ومسلم.

80- الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم: (من صلّى علي صلاة صلّى الله عليه بها عشراً) رواه مسلم.

81- اصطناع المعروف والدلالة على الخير: (كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله) رواه البخاري ومسلم، (ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله) رواه مسلم.

82- الدعوة إلى الله: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً) رواه مسلم.

83- الستر على الناس: (لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلّا ستره الله يوم القيامة) رواه مسلم.

84- الصبر: (ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن ولا أذى، ولا عم، حتى الشوكة يشاكها إلّا كفّر الله بها عن خطاياه) رواه البخاري.

85- كفارة المجلس: (من جلس في مجلسٍ فكثُرَ فيه لَغطُه فقال قبل أن يقومَ من مجلسِه ذلك سبحانك اللهمَّ وبحمدك أشهدُ أن لا إله إلا أنت أستغفرُك وأتوبُ إليك إلا غُفِرَ له ما كان في مجلسِه ذلك) رواه الترمذي.

86- صلاة ركعتين إذا أذنب ذنباً: (ما من عبدٍ يُذنِبُ ذنبًا فيُحسِنَ الطَّهورَ ثمَّ يقومَ فيُصلِّيَ ركعتَيْن ثمَّ يستغفِرُ اللهَ إلَّا غَفَر له ثمَّ قرأ هذهِ الآيةَ {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ}) المصدر: الترغيب والترهيب.

87- عدم سؤال الناس شيئاً: (من تكفل لي ألّا يسأل الناس شيئاً أتكفل له بالجنة) رواه أصحاب السنن.

88- التهليل والتسبيح: (مَن قالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كَانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ، يَومَهُ ذلكَ، حتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ أَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِن ذلكَ، وَمَن قالَ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ ولو كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ) رواه البخاري ومسلم.

إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية شريفة عن فريضة الحج

89- الصدقة الجارية: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلّا من ثلاثة: إلّا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم

90- إغاثة المسلمين: (من نفس عن مسل كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة) رواه مسلم.

91- مساعدة الغير وإعانتهم: (كل سُلامَى عليه صدقة كل يوم، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة) رواه البخاري.

92- الشفاعة للمسلمين لقضاء حوائجهم: (اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء) رواه البخاري.

93- صلة أصدقاء الوالدين والبر بهم: (إنَّ أَبَرَّ البِرِّ صِلَةُ الوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ) رواه مسلم.

94- طيب الكلام: (اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة) رواه البخاري ومسلم.

95- الإحسان إلى الجار: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ) رواه مسلم.

96- إكرام الضيف: (ليلة الضيف حق على كل مسلم، فإن أصبح بفنائه فهو عليه دين، فإن شاء اقتضى، وإن شاء ترك) أحمد وأبو داود وابن ماجة

97- الدعاء للوالدين: (إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ ليَرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجَنَّةِ فيقولُ يا ربِّ أنَّى لي هذه فيقولُ باستغفارِ ولدِك لك) أحمد.

98- الدعاء للأخ بظهر الغيب: (ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ) رواه مسلم.

99- الإحسان إلى الزوجة: (خَيْرُكُمْ خَيْرَكُمْ لأهلِهِ وأنا خَيْرُكُمْ لأهلِي) رواه ابن حبان وغيره.

100- تعليم الرجل أهله: (ثلاثة له أجران، ورجل كانت عنده أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلّمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها فله أجران) رواه البخاري.




مقالات مرتبطة