Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح

كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح
مشاركة 
10 يونيو 2018

ليلة القدر هي ليلة مباركة أُنزل بها القرآن الكريم هدى ورحمة لكل العالمين، ونظراً لعظمة ليلة القدر تتنزل الملائكة وجبريل عليه السلام إلى الأرض وتكتب أقدار الناس، ولذلك يجب أن نتحرى هذه الليلة وأن نكثر من أداء العبادات التي تُقرّبنا من الله عز وجل لعلنا نكسب رضاه ومغفرته وذلك لما ورد عن رسول الله ﷺ (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله ما تقدم من ذنبه)، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنخبرك كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح.


محتويات المقالة

    أولاً: إفطار الصائمين

    حثّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسارعة إلى الخيرات في أيام شهر رمضان المبارك وأفضل شيء يمكن أن تقوم به عندما تتحرّى ليلة القدر إفطار الصائمين عن زيد بن خالد الجهني: «أن النبي قال: "من فطر صائماً فله مثل أجره، ولا ينقص من أجر الصائم شيء"»

    ثانياً: الصدقة

    من أحب الأمور إلى الله تعالى التصدق على الفقراء والمساكين والأيتام والمحرومين لذا احرص على الإكثار من الصدقات عند تحري ليلة القدر، سُئل النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّ الصَّومِ أفضلُ بعد رمضانَ؟ قال: شعبانُ لتعظيمِ رمضانَ، قال: فأيُّ الصَّدقةِ أفضلُ؟ قال صدقةٌ في رمضانَ [صحيح].

     

    اقرأ أيضاً: 8 أحاديث نبويّة شريفة عن أهمية الزكاة والصدقة

     

    ثالثاً: كثرة الدعاء

    في هذه الليلة تتغير أقدار البشر وتكتب أقدار جديدة فاحرص على الإكثار من الدعاء فهي من العبادات المحببة والمستحبة في شهر رمضان ادعي الله أن يكشف عنك الهم والضيق ويكتب لك السعادة والهناء، قال الله تعالى ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) سورة البقرة.

     

    اقرأ أيضاً: 8 أدعيّة خاصة بليلة القدر

     

    رابعاً: التسبيح والاستغفار

    على المسلم أن يجتهد بذِكر الله عزّ وجلّ طوال الوقت وأن يكثر من الاستغفار والتهليل والحمد والتكبير في نهار وليل رمضان وعند تحري ليلة القدر لأنها تُطهّر القلب من الكره والحقد وتُفرّج الكرب وتفتح الأرزاق قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) سورة الأحزاب.

    خامساً: أداء صلاة التهجّد

    يجب الالتزام بصلاة التهجّد عند تحري ليلة القدر وهي الصلاة التي يستيقظ فيها الشخص ليلاً للصلاة فقط دون باقي العبادات وهي سنة نبوية مؤكدة، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ).

    سادساً: قراءة القرآن

    قراءة القرآن من أهم العبادات التي أمرنا بها الله في شهر رمضان ومن أجل ذلك يجب على المسلم أن يكثر من قراءة القرآن وأن يحرص على ختمته عند تحري ليلة القدر حتى يكتب له المغفرة والعتق من النار، قال صلى الله عليه وسلّم: (اقْرَؤوا القرآنَ. فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه) [صحيح]

     

    اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

     

    احرص عزيزي على أداء العبادات السابقة عندما تتحرى ليلة القدر فهي ستقربك من الله أكثر، وستقوي إيمانك لعلك تكسب مغفرته ورحمته ويكتب لك الفوز بالجنة إن شاء الله.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع