Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أعمال يجب أن تقوم بها في العشر الأواخر من رمضان

5 أعمال يجب أن تقوم بها في العشر الأواخر من رمضان
مشاركة 
19 يونيو 2017

إنّ للعشر الأواخر في رمضان أهميّة كبيرة في حياة الإنسان الصائم وفرصة لاتُعوّض بالنسبة للإنسان الذي يرغب بالحصول على رضا الله وعلى المزيد من الحسنات، فيمايلي سنرشدك عزيزي لمجموعة من أهم الأعمال التي يجب أن تقوم بها في العشر الأواخر من رمضان.



أولاً: إحياء الليل

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بإحياء الليل خلال العشر الأخير من رمضان ويُشجع أهل بيته على إحياءه، لهذا عليك أن تحرص على إحياء العشر الأخير من رمضان، وأن تستثمره بالصلاة، قراءة القرآن، والدعاء إلى الله تعالى بخشوع خلال هذه الليالي الفاضلة.

ثانيّاً: الاعتكاف

تحدثت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة على أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في المسجد خلال العشر الأخير من رمضان، وكان يتخلى عن الناس فلا يُخالطهم ولا ينشغل بهم، ومن أسرار الاعتكاف أنّه يُساعد على صفاء الروح والقلب، لهذا يجب على المسلم أن يستغل العشر الأخير من رمضان لكي يعتكف في المسجد ويؤدي عباداته بمحبة وإخلاص إلى الله تعالى.

إقرأ أيضاً: شروط الاعتكاف في رمضان والحكمة منه  

ثالثاً: قراءة القرآن الكريم

وهي من أهم الأعمال التي يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان، وبشكلٍ خاص في العشر الأواخر منه، حيث قال الله سبحانه وتعالى في إحدى آياته الكريمة ( شهر رمضان الذي أنزل فيهِ القرآن هدى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان)، وقد أرشد الرسول الكريم في العديد من أحاديثه الشريفة على أهميّة قراءة القرآن وختمه في شهر رمضان.

رابعاً: الزكاة

قال رسول الله صلى الله عليهِ وسلم: ( صدقة الفطر طهرة الصائم من اللغو والرفث وطعمة المساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)، ويجدر بالذكر بأنّ صدقة الفطر تجوز على كل من الفقير والغني، ويجب أن  يقوم بها المسلم في العشر الأواخر من رمضان.

خامساً: إحياء ليلة القدر

وهي إحدى ليالي الوتر العشر الأخير من رمضان، وهي أفضل عن الله تعالى من ألف شهر، وذلك لقوله تعالى (ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر)، أي أنّ ثواب قيامها أفضل من ثواب العبادة لمدة ثلاث وثمانين سنة وثلاثة أشهر تقريباً.

إقرأ أيضاً: كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح

ماهي علامات ليلة القدر؟

  1. قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
  2. شعور الإنسان بالراحة وانشراح الصدر.
  3. سكون الرياح، فلا يأتي فيها عواصف أو قواصف.
  4. سطوع الشمس في صباحها من غير شعاع.
إقرأ أيضاً: علامات ليلة القدر وفضلها وأدعيتها


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أعمال يجب أن تقوم بها في العشر الأواخر من رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع