Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة
مشاركة 
الرابط المختصر

أمر الله سبحانه وتعالى المسلم بأداء الصلاة في وقتها المناسب دون أي تأخير، فهي ركنٌ أساسي من أركان الإسلام، وكي ينال المغفرة والأجر العظيم، كما وحثّ الله تعالى على أداء صلاة الجماعة في المسجد، وذلك لكي يحصل على أجرٍ مضاعف، فيما يلي سنُسلط الضوء على بعض الأحاديث النبويّة الشريفة التي تحدثت عن فضل صلاة الجماعة.



الحديث الأول:

عن أبي موسى الأشعري قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي، ثم ينام.

الحديث الثاني:

عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة في جماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة.

 

اقرأ أيضاً: القيم الأخلاقيّة في الإسلام، ونصائح مهمة لغرسها في أطفالنا

 

الحديث الثالث:

عن أبو أمامة الباهلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع، فهي كعمرة.

الحديث الرابع:

عن عثمان بن عفان، قال صلى الله عليه وسلم: من توضّأ للصلاة فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة، فصلاها مع الناس، أو مع الجماعة، أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه.

الحديث الخامس:

عن عامر بن ربيعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها ستكون بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوا معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم ولهم فإن أخروها عن وقتها فصلوها معهم فلكم وعليهم من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثا للعهد جاء يوم القيامة لا حجة له.

 

اقرأ أيضاً: أسباب قلّة الزرق، وأهم النصائح لجلب الرزق والبركة

 

الحديث السادس:

عن أبو أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبواً على يديه ورجليه.

الحديث السابع:

عن حارثة بن النعمان بن نفع الأنصاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يتخذ أحدكم السائمة، فيشهد الصلاة في جماعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكاناً هو أكلأ من هذا، فيتحول، ولا يشهد إلا الجمعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا، فيتحول، فلا يشهد الجمعة، ولا الجماعة، فيطبع الله على قلبه.

 

اقرأ أيضاً: أفضل الأيام عند الله تعالى في الدين الإسلامي

 

الحديث الثامن:

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقاً من النار.

الحديث التاسع:

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

 

كما رأيت عزيزي فإنّ صلاة الجماعة تمنح للمُصلي أجراً مضاعفاً عن الصلاة في المنزل، لهذا فإنّ الله تعالى والرسول الكريم أوصوا الإنسان المسلم بالمحافظة على صلاة الجماعة في وقتها ودون أي تأخير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع