Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 أحاديث نبوية عن أهمية صلاة الفجر

9 أحاديث نبوية عن أهمية صلاة الفجر
مشاركة 
الرابط المختصر

تحتل صلاة الفجر مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، لهذا فإنّ الإنسان المسلم الذي يُحافظ على أداء هذه الصلاة يحظى بمكانةٍ كبيرة عند الله ويحجز لنفسه مكاناً في الجنة، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تحدثت عن أهمية صلاة الفجر.



الحديث الأول:

عن بلال أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال: الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت في تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك.

الحديث الثاني:

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا قال تشهده ملائكة الليل والنهار.

الحديث الثالث:

عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر فلذلك كانوا يستحبون صلاة آخر الليل على أوله.

 

اقرأ أيضاً: الفرق بين الأنبياء والرسُل، ومقتطفات من معجزاتهم

 

الحديث الرابع:

عن الزهري قال: أمر الحجاج سالم بن عبد الله أن يقتل رجلا، فقال له سالم: أصليت الصبح؟، فقال له الرجل: نعم، فقال: انطلق، فقال له الحجاج: ما منعك من قتله؟، قال: حدّثني أبي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى الصبح، فهو في جوار الله يومه، فكرهت أن أقتل رجلاً قد أجاره الله، فقال الحجاج لابن عمر رضي الله عنهما، أنت سمعت هذا من رسول الله  صلى الله عليه وسلم؟، فقال ابن عمر: نعم.

الحديث الخامس:

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: (كنّا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: إنكم سترون ربكم (عيانا) كما ترون هذا القمر، لا تضامون  في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم قرأ: وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب.

 

اقرأ أيضاً: أركان العمرة، واجباتها، وآدابها

 

الحديث السادس:

عن أبو ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من صلّى الصبح فهو في ذمة الله.

الحديث السابع:

عن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة.

 

اقرأ أيضاً: 7 أخطاء شائعة عند أداء الصلاة عليك تجنّبها

 

الحديث الثامن:

عن ابن عباس قال شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندي عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس.

الحديث التاسع:

قال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: إنَّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يَعلمون ما فيهما لأتوْهُما ولو حبواً، ولقد هممتُ أن آمُر بالصَّلاة فتقام، ثمَّ آمُر رجلاً فيصلِّي بالنَّاس، ثمَّ أنطلق معي بِرجالٍ معهُم حزمٌ من حطَب إلى قومٍ لا يشْهدون الصَّلاة، فأحرق عليهم بيوتَهم بالنَّار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 أحاديث نبوية عن أهمية صلاة الفجر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع