Top


مدة القراءة:6دقيقة

الكاريزما: أنواعها وفوائدها وطرق اكتسابها

الكاريزما: أنواعها وفوائدها وطرق اكتسابها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-07-2022 الكاتب: هيئة التحرير

نحن نعيش اليوم في عالم أقل ما يمكن القول عنه إنَّه سريع التغير، فمع كل يوم يمر تزداد حاجة الفرد إلى مهارات وكفاءات علمية وشخصية وإدارية جديدة لكي يستطيع التعايش مع هذه التغيرات ومواكبة الجديد منها.




ومن الكفاءات الشخصية الهامة التي يكثر البحث عنها هذه الأيام سواء في العمل أم في العلاقات الشخصية أم العلاقات الاجتماعية؛ الشخصية التي تتمتع بالكاريزما، فما هو المقصود بالكاريزما؟ وما هي أنواعها وفوائدها؟ وكيف يمكن اكتسابها؟

ما هو المقصود بالكاريزما؟

يعيش الناس ضمن مجتمع واحد، ويخضعون لأساليب تنشئة اجتماعية متشابهة ولنفس محتوى المناهج التعليمية أيضاً، لكن تبقى لكل فرد منهم شخصية مستقلة تتميز بالتفرد والاختلاف عن شخصية غيره؛ فتوجد الشخصيات الضعيفة الهشة التي تبقى على الهامش ولا تستطيع إنجاز الكثير من التقدم والتميز في حياتها، وتوجد في المقابل شخصية نسميها الشخصية الكاريزمية التي تُعَدُّ أهم وسيلة من الوسائل التي تساعد الفرد على تحقيقه النجاح في كافة المجالات.

الكاريزما هي وصف يُطلَق على شخصية الفرد الذي يتمتع بالجاذبية الكبيرة والحضور المؤثر ويستطيع الوصول إلى تكوين نوع من الارتباط بالآخرين من خلال قدرته العالية على الإقناع، فهي شخصية تثير في نفس الآخرين مشاعر الولاء والحماسة لأفكار ذلك الشخص والثقة بما يقوله.

الكاريزما في الأصل كلمة يونانية المصدر وتعني "التفضيل الإلهي" أو "الموهبة الإلهية" أو "الهدية" وقد أخذت لفظها الحالي من اللغة الإنجليزية (Charisma)، ولا يوجد تعريف أو معنى واحد للكاريزما، لكن توجد مجموعة من الأفكار والصفات عن الشخصية الكاريزمية نذكر منها:

  1. الكاريزما إحدى الصفات التي تنبع من داخل الفرد وليس من الخارج؛ إذ تستمد القوة من قدرات الفرد الروحية، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّه لا يمكن تعلمها أيضاً.
  2. امتلاك موهبة فن القيادة والقدرة الكبيرة على جذب الآخرين وإقناعهم والتأثير فيهم وإلهامهم.
  3. الحضور القوي والفعال الذي يملكه شخص دون آخر.
  4. الشخصية التي لا تتكرر ولا تنسى بمفارقتها المكان.
  5. الشخصية الكاريزمية شخصية اجتماعية وطموحة، وصاحبة مبادئ وفكر محدد ومُحِبَّة للتغيير وعاشقة للتحدي.
  6. الشخصية الكاريزمية تملك الثقة بالنفس، وتعرف كيف ومتى وأين يجب أن يكون صاحبها ولماذا، وقادرة على أن ترسم مسار حياته وتطوره بشكل جيد.
  7. الشخصية الكاريزمية تعرف كيف تقود المجموعة وتملك مهارات التواصل الفعال.

أنواع الكاريزما:

1. الكاريزما الفنية:

هي تلك الصفات التي تجعل من العاملين في المجال الفني يحظون بالقبول والحب الكبير من قِبل الجماهير بفئاتها العمرية المختلفة مثل نجوم السينما "جورج كلوني"، و"بن أفليك"، و"أنجلينا جولي"، والنجوم العرب أمثال "عمرو دياب"، و"منى واصف"، وغيرهم

2. الكاريزما الرياضية:

هي التي يتمتع بها نجوم الرياضة من أمثال "كريستيانو رونالدو"، و"رافايل نادل" وغيرهم.

3. الكاريزما الإعلامية:

مثل "أوبرا وينفري" التي تستطيع من خلال حضورها الساحر وشخصيتها المحبوبة جعل أي شخص حول العالم بأي صفة كان أو منصب يتقلده من الحضور لبرنامجها والإجابة عن أسئلتها.

4. الكاريزما المالية:

هي الشخصيات الناجحة في حقل الأعمال والتجارة مثل "بيل غيتس".

5. الكاريزما الروحية:

نراها لدى الكثير من رجال الدين في كافة الطوائف، ونرى قدرتهم العالية على التأثير في الآخرين وإقناعهم بتوجهاتهم الدينية.

6. الكاريزما السياسية:

هي الشخصيات التي تملك عبقرية في التخطيط السياسي.

7. الكاريزما العابرة:

إذ يسطع اسم شخص ما في أكثر من مجال؛ فنرى مثلاً الممثلة "جينفر لوبيز" الذي سطع اسمها في الغناء ثم انتقلت إلى السينما ومن ثم إلى عالم الموضة، ويوجد من يستطيع أن يبرع في مجالين مختلفين مثل "فاكلاف هافل" الذي نجح في كل من الأدب والسياسة.

8. كاريزما المركز الاجتماعي:

كالعائلات المالكة مثل الأميرة "ديانا" أو الأميرة "ميغان ميركل".

9. الكاريزما الأسطورية:

هم الذين حققوا إنجازات استثنائية مثل "كليوباترا".

10. الكاريزما الأدبية والعقلية:

مثل "شكسبير".

11. الكاريزما العلمية:

مثل "نيوتن"، و"أينشتاين"، و"أديسون".

12. الكاريزما الحقيقية:

هم أشخاص من العامة لا ينتمون إلى الفئات السابقة؛ إذ نصادف أشخاصاً خلال حياتنا اليومية مميزين ويتركون أثراً مميزاً لدينا.

شاهد بالفديو: كيف تكتسب سمات الكاريزما القوية؟

التقسيمات الأُخرى للشخصية الكاريزمية:

1. الشخصية اللافتة والمثيرة للانتباه:

 هي التي تستطيع أن تلفت نظر أغلب من يراها، وليس بالضرورة أن تكون على قدر كبير من الجمال في الشكل؛ بل من الممكن أن تكون غير جميلة، لكن يكون حضورها آسراً وحديثها منمقاً بطريقة تجذب المستمع إليها، وتجعل كلماتها عبارات يتناقلها الناس فيما بينهم، كما من الممكن أن تتبع أساليب مخالفة للباقين أيضاً، فهي بطريقة أو بأخرى تستطيع السيطرة على عواطف الناس وجذبهم.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح متحدّثاً أكثر جذباً للاهتمام

2. الكاريزما الداخلية:

هي الكاريزما النابعة من داخل الشخص التي يمكن أن يكون قد ورثها أيضاً، وتتلخص في نقاط القوة التي يملكها الفرد، فقد يؤدي الفرد دوراً أقوى من الدور المعهود إليه، ليس بسبب حضوره الساحر؛ بل بسبب قوة النفوذ التي يمتلكها أو التي ورثها.

3. الكاريزما القاسية:

هي امتلاك الأفراد لصفات قاسية ومرعبة في بعض الأحيان تجعلهم محطَّ اهتمام ومتابعة وجذب لدى الناس، كما تعمل هذه الشخصيات على فعل كل ما يمكنها فعله للمحافظة على ما وصلت إليه.

4. الكاريزما المحبة للآخرين:

من أهم صفاتها هي إظهار الحب والمودة والتعاطف تجاه الآخرين وحب المساعدة في المواقف الاجتماعية، وهي شخصيات تسودها مشاعر الإيجابية وتبحث عن الخير في كل حدث تمر به.

5. الكاريزما ذات الحضور الساحر:

هي الشخصيات الاستثنائية التي لا تحتاج إلى بذل أي جهد لتلفت الانتباه، فهي شخصية محببة إلى القلب.

فوائد امتلاك الكاريزما:

1. التأثير في الآخرين والنجاح في ترك بصمة مميزة لديهم والتأثير في المجتمع عموماً:

إذ تكون آراؤه وأفكاره محط اهتمام وتحليل من قبل الناس، حتى إنَّ الكثير منهم يبدأ برسم الخطط المستقبلية لحياته انطلاقاً من كلام ذلك الشخص، فيبدو في نظرهم الشخص المثالي الذي يجب الاقتداء به، فهو بمنزلة الملهم للآخرين.

2. النجاح في تغيير آراء من حوله:

كثيراً ما نرى استخدام الاتجاهات السياسية شخصيات تتمتع بكاريزما كبيرة للترويج لأفكارها؛ وذلك انطلاقاً من قدرتها على تغيير أفكار الآخرين ودفعهم للتفكير في اتجاه مختلف في كثير من الأحيان.

3. النجاح المهني في العمل:

يبحث أغلب أصحاب الأعمال والشركات الكبيرة عند انتقاء موظفيهم عن الشخصية الكاريزمية التي تمتلك أسلوباً قيادياً وقوياً، ويشيعون روح الفريق، ويحصلون على الولاء اللازم لإنجاز الأعمال باحتراف عالٍ.

4. السعي إلى التقدم المستمر في الحياة:

الشخصية الكاريزمية عادةً تتمتع بالذكاء العقلي والإدراك الكافي بأهمية اتباع كافة الأساليب التي تدفعها لتحقيق المزيد من الإنجازات، فنراهم يسعون إلى المزيد من التعلم واكتساب المهارات والفنون المختلفة وكل ما من شأنه زيادة جاذبيتهم.

شاهد بالفديو: فن التأثير في الآخرين

كيف يمكن أن تكتسب الكاريزما وتصبح أكثر جاذبيةً وتأثيراً؟

إنَّ الإرادة الحقيقية هي التي تصنع الفرق عند كل إنسان؛ إذ يمكن للفرد الذي يمتلك الرغبة في تحسين نفسه وتحقيق الإنجازات وامتلاك الكاريزما تحقيق ذلك من خلال الإرادة والمثابرة على ذلك.

يمكن اتباع الاستراتيجيات الآتية لتعلم الكاريزما:

  1. تعزيز الثقة بالنفس: فالواثق بنفسه يستطيع تخطي أي عائق أو مشكلة يمكن أن تظهر في طريقه، كما أنَّه يعطي الآخرين الشعور بالراحة للعمل أو الحضور برفقته، فغالباً ما يكون محطَّ إعجاب الآخرين ومصدر إلهام، ويمكنك تعزيز الثقة بنفسك من خلال التخلص من المشاعر السلبية والتحدث مع النفس بكل إيجابية، والشعور بالفخر بأي إنجاز سابق حققته مهما كان صغيراً، وامتلاك الطموح لتحقيق المزيد، وتعزيز نقاط القوة لديك، والاهتمام بالنفس والتغيير في الأساليب؛ فمثلاً، اعتنِ بالمظهر وبأسلوب الكلام ونغمة الصوت وحركات الجسد.
  2. العمل الدؤوب والتدريب المستمر حتى تصل إلى الإتقان في كل شيء.
  3. تشكيل رؤية واضحة خاصة بك؛ أي بلورة أفكار واضحة ملهمة عن الموضوعات المختلفة.
  4. ممارسة الهوايات الخاصة، وكذلك ممارسة التمرينات الرياضة، والاهتمام بالصحة العامة.
  5. مراعاة الآداب المجتمعية العامة، والتحلي بالتواضع، والسعي إلى التقارب من الناس وذكر إنجازاتهم وكل ما تجده جميلاً لديهم، وعدم الخضوع للمقارنات مع الآخرين؛ بل السعي إلى التميز والتفرد.
  6. الإجابة عن الأسئلة التي تُطرح عليك بكل ثقة، فغالباً تعكس طريقة إجابتنا حقيقة شخصيتنا، كما تؤدي دوراً هاماً في إقناع الآخرين بهذه الأجوبة.
  7. يجب عدم إخفاء نقاط الضعف الموجودة لديك؛ بل إظهارها والسعي إلى التخلص منها، وإبلاغ الآخرين بالتغيرات والتقدم الذي أحرزته.
  8. المرونة: عادةً ما يُظهر الأشخاص الذين يتمتعون بالكاريزما الانفتاح والتقبل لآراء الآخرين، كما يكونون متسامحين ويظهرون الموضوعية كذلك.
  9. التحلي بروح الفكاهة، فالضحك هو رمز العبور إلى قلوب الناس، فهو قادر على كسر الحواجز بين الشخصيات المختلفة.
  10. الشغف والطموح وامتلاك التفكير الإيجابي: ارسم الخطط المستقبلية الطموحة والتي تكون قادراً على تحقيقها؛ إذ يقول أحد الأدباء: "شخص واحد يتمتع بالشغف خير من أربعين شخصاً يملكون مجرد اهتمام".
  11. اكتساب مهارات التعلُّم والابتكار مثل التفكير الناقد، وحل المشكلات، ومهارات التواصل اللفظي، ومهارات لغة الجسد، ومهارات العمل التعاوني.
  12. مهارات الإعلام والظهور الإعلامي، مثل الثقافة الإعلامية، وتحليل الخبر ومعرفة الغرض منه وكيفية تنظيمه وتقييمه.
  13. اكتساب مهارات قيادية مثل مهارة التفاوض، ومهارة الإقناع والاتصال وإدارة الذات وإدارة الحوار.
إقرأ أيضاً: 6 طرق سهلة لاكتساب كاريزما الشخصية

الخلاصة:

الكاريزما صفة تُطلَق على أصحاب الشخصيات الاستثنائية ذات الحضور الطاغي والملهمة والمؤثرة في الآخرين، فهي شخصية جذابة، وطموحة، ومحبة، ولها صفات القائد الفعال، فهي بالمختصر شخصية لا يمكن أن نتوه عنها أبداً حتى لو كانت وسط الزحام.

المصادر:

  • 1، 2، 3، 4، 5
  • زياد بركات، مظاهر الشخصية الكاريزمية المدركة لدى طلبة الجامعة في محافظة طولكرم، كلية التربية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
  • منار شحاتة محمود ياسين، برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الكاريزما الشخصية في ضوء كفاءات القرن 21 لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الاطفال، كلية التربية، جامعة بور سعيد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الكاريزما: أنواعها وفوائدها وطرق اكتسابها