عندما نتحدّث عن أهم علماء العالم لا بد من أن نذكر توماس ألفا أديسون ذلك الرجل العظيم الذي استطاع بفضل ابداعه وذكائه أن يقدم أهم الاختراعات في تاريخ الإنسانية، واليوم سنسلط الضوء على حياة هذا المخترع العبقري.

1. تعود أصول توماس أديسون لهولندا، ولد في 11 فبراير 1847م في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية وترعرع بمدينة بورت هورون بولاية ميشيغان.

2. واجه أديسون عدة صعوبات أثناء دراسته فقد وصفه أحد أساتذته بأنه فاشل فقد كان دائماً شريد الذهن لا يملك القدرة على التركيز في دروسه.

3. عانى أديسون من عدة مشاكل في السمع خلال طفولته ويقال إن سبب ذلك إصابته بالحمى القرمزية والتهابات في الأذن الوسطى كما تعرض أديسون لضربة على أذنه تسببت له بضعف السمع.

4. أول عمل في حياة أديسون كان بائعاً للصحف على الطريق كما وباع أيضاً الخضار ولاحقاً أصبح رجل أعمال وامتلك 14 شركة ومنها شركة جنرال إلكتريك التي تعد أهم الشركات في العالم.

5. تزوج أديسون من ماري ستلويل وأنجب منها ثلاثة أطفال إلا أنها زوجته توفيت بسبب ورم دماغي وتزوج مرة ثانية من مينا ميلر وأنجب منها ثلاثة أطفال أيضاً.

6. يُعد أديسون رابع أكثر مخترع إنتاجاً في تاريخ البشرية فقد سجل في اسمه 243 براءة اختراع وله الكثير من الاختراعات في كل من فرنسا وألمانيا.

7. ساهم أديسون في تطوير وسائل الاتصال الجماهيري وفي مجال الاتصالات على وجه الخصوص ويقال أن له الفضل الأول في اختراع آلة التصوير السينمائي واخترع الميكروفون الكربوني الذي يستخدم في البث الإذاعي.

8. اكتسب أديسون شهرة كبيرة بعد أن اختراع الفونوغراف عام 1877 وعلى أثره لقب أديسون باسم "ساحر مينلو بارك" في نيو جيرسي ويعتبر الفونوغراف أول جهاز لتسجيل وإعادة إنتاج الأصوات.

9. أنشأ أديسون أول مختبر للأبحاث الصناعية وتم بنائه بعد أن قام ببيع التلغراف حيث باعه بمبلغ 10,000 آلاف دولار أمريكي.

10. كما كان لأديسون اختراع هام في مجال التكنولوجيا العلمية حيث يُنسب له تصميم وإنتاج أول منظار تجاري والمنظار هو جهاز يعتمد على الأشعة السينية لأخذ الصور الشعاعية حيث اكتشف أن شاشات منظار تنغستات الكالسيوم تنتج صوراً أوضح من شاشات سيانيد بلاتين الباريوم.

11. أعظم اختراعات أديسون كانت المصباح الكهربائي الذي يدوم لساعات طويلة، حيث أنتج أديسون في سنة 1879 مصباح ذو مقاومة عالية يدوم لمئات الساعات ويمكن استخدامه لأغراض تجارية فتمت إضاءة المنازل والشركات والمحلات والشوارع كما قام بإنشاء نظاماً متكاملاً لتوليد وتوزيع الكهرباء.

12. حصل توماس أديسون على المئات من الجوائز ولعل أهمها وسام بنجامين فرنكلن وسميت جوائز باسمه تكريماً لإنجازاته العظيمة ولا تزال اختراعات أديسون تحتفظ في المتاحف الامريكية، وتكريماً لأديسون قامت ولاية ميشيغان بوضع نصب تذكاري له على طول نهر سانت كلير.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم المحطات في حياة توماس أديسون أتمنى أن تكون قد حصلت على المتعة والفائدة بما قدمناه لك.