Top


مدة القراءة:6دقيقة

الغيرة الزائدة عند الرجال: أسبابها، وأعراضها، وطرق التعامل معها

الغيرة الزائدة عند الرجال: أسبابها، وأعراضها، وطرق التعامل معها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُنمِّي الاهتمام الحب، في حين أنَّ الغيرة الزائدة تقتله؛ فالغيرة المُعتدلة صفة يجب أن يتحلَّى بها أيُّ رجل؛ فهي تحمل معنى سامياً ومحبة للشريك وخوفاً عليه؛ كما أنَّها تزيد الاهتمام ببعضهم بعضاً، مما ينشئ أُلفة ومودة بين الزوجين.




تُعد الغيرة الزائدة عند الرجال مشكلة حقيقة تُعاني منها النساء، وتؤدي إلى خلق مشاكل قد تصل للانفصال والتفكك الأسري؛ وذلك لأنَّها قد تصل حدَّ الشك بالشريك؛ لذا فهي آفة يجب تسليط الضوء عليها.

ليست النساء فقط من تُعانين هذه المشكلة بل الرجال أيضاً، إلا أنَّ الرجال عادة من يتصفون بالغيرة الزائدة، فتراه مشغول البال شارد الذهن لا تصفو حياته، وكل تلك الأمور تجعل حياته مملوءة بالمشاكل.

لذا سنحاول في مقالنا هذا أن نَعرف ما الأسباب المؤدية الى الغيرة الزائدة عند الرجال، وما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على الرجل صاحب الغيرة الزائدة، كما سنتحدث عن أنواع الغيرة الزائدة عند الرجال، وما الآلية التي يجب التعامل بها مع الرجال ذوي الغيرة الزائدة، كما سنتناول رأي الشريعة الإسلامية حول الغيرة الزائدة عند الرجال، وما هي سُبل العلاج التي يُمكن اتباعها.

أسباب الغيرة الزائدة عند الرجال:

  1. تُعد العلاقات السابقة من أسباب الشك والغيرة المفرطة لدى الرجال؛ وذلك لاعتقادهم أنَّ ما مرُّوا به من علاقات سابقة قد تحدث معهم، فيصبح الرجال -من هذا النوع- فاقدين للثقة بكل النساء.
  2. التفاوت الطبقي بين الزوجين، وبشكل خاص إن كان الفارق الطبقي لصالح الزوجات؛ فقد يظنُّ الرجل أنَّ زوجته تتطلَّع إلى الحصول على شريك أفضل يلائم الطبقة التي تنتمي إليها.
  3. تجارب الآخرين، وهنا نقصد تجارب الخيانة وقلِّة الوفاء التي قد تحصل مع الأشخاص من حولهم، والتي قد تؤثر في الزوج فيتصرف تصرفات غير مقصودة؛ لكنَّها تُعد غيرة مفرطة تصل إلى حدِّ الشك.
  4. تعاطي المخدرات والكحول؛ وهنا تتحول الغيرة إلى حالة مرضية تنتهي في غالب الأحيان بالانفصال.
  5. انشغال المرأة بتحقيق أهدافها وطموحاتها، والذي يخلق ظنَّاً لدى كثير من الرجال أنَّ الزوجة تبحث عن شخص آخر يوافق تطلعاتها.
  6. يجعل حب التملك الرجل مصاباً بغيرة مرضية؛ إذ أنَّه يريد أن يُصَبَّ اهتمام الزوجة الكلِّي عليه.
  7. التخوف من فقدان الشريكة قد يكون سبباً رئيسياً للغيرة عند الرجل وعدم شعوره بالارتياح والأمان.
  8. قد تكون الغيرة عند الرجل ناشئة منذ الطُّفولة، ولم تُعالج أو تُدرك من قبل والديه، فبقيت كما هي إلى حين نضوجه ما أدى إلى تفاقمها.
  9. انشغال الزَّوجة الدَّائم، دون اهتمامها بمشاعر زوجها واحتياجاته.
  10. تعامُل الشريكة مع الآخرين بلطف، على عكس ما تتعامل به مع زوجها.
إقرأ أيضاً: الغيرة الزوجية المرضية: تعريفها، أسبابها، أنواعها، وطرق علاجها

أعراض الغيرة الزائدة عند الرجال:

1. الانتقاد الدائم:

الانتقاد الدائم لشريكته، وخصوصاً تصرفاتها في التحدث مع من حولها وفي اللباس.

2. انزعاج الرجل من العلاقات الاجتماعية للزوجة:

يُعد انزعاج الرجل من علاقات زوجته الاجتماعية؛ كعلاقاتها بالأصدقاء والأقارب والجيران، من أهم علامات الغيرة عند الرجل، فلا يحب الرجل الغيور كثرة العلاقات الاجتماعية؛ ذلك لأنَّها تُعد بنظره مُلهية للزوجة عن الاهتمام به.

3. الفضول الزائد:

يصبح الرجل الغيور فضولياً ويرغب بالتدخل في حياة زوجته أو حبيبته في كل شيء، محاولاً التعرُّف على تفاصيل كثيرة عنها، لكي يشعر -من وجهة نظره- بالاطمئنان عليها؛ فيبدأ الرجل الغيور توجيه كثير من الأسئلة لحبيبته، وملاحقة هاتفها لمعرفة من يتصل بها وماذا يريد، وهل تعرف الشخص المتصل من قبل؛ وغيرها من الأسئلة الكثيرة والسخيفة والمزعجة لشريكته؛ ويبدأ بالتذمر والغضب، وتظهر علامات الضيق على ملامحه وفي صوته، خاصة إن كان المتصل رجلاً.

4. تتبُّع الزوجة أو الحبيبة:

من علامات الغيرة التي تبدو على الرجل العاشق أيضاً، قيامه بملاحقة حبيبته أو زوجته أينما كانت، والاتصال الدائم بها إذا كانت خارج المنزل، وسؤالها أين تكون؟ ومع من؟ وغيرها من الأسئلة كما أنَّه قد يطلب منها سرد جميع تفاصيل يومها.

5. مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي:

يُعبِّر بعض الرجال عن شعورهم بالغيرة من خلال مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لمن يحبون، فتجدهم يتابعون التعليقات والاعجابات والمشاركات، وقد يغضبون لأجلها ويعاتبون من يحبون، وربما يصل بهم الأمر إلى طلب كلمات المرور لحسابات التواصل الاجتماعي؛ قد يبدو الأمر مبالغاً فيه إلا أنَّ ذلك واقعاً.

6. التحقيق في كل شيء:

عندما يبدأ الرجل توجيه الأسئلة بطريقة مبالغ بها لمن يحب؛ فلا بدَّ أنَّه يشعر بالغيرة؛ كأن يقول: كيف كان يومك؟ وأين كنت اليوم؟ ومع من كنت؟ فهو يشعر بالخوف من فقدان من يحب ويعتقد بأنَّ هذه الأسئلة يمكن أن تجعله يطمئن وتُخفَّف من شعوره بالغيرة.

7. اللجوء إلى العنف:

يلجأ كثير من الرجال الى العنف، ويكون سبب العنف الغيرة المفرطة والشك بالشريك، وقد يستخدم العنف لأسباب غير منطقية.

إقرأ أيضاً: العنف المنزلي أثناء فترة الوباء

8. عدم ذكر الصفات الجيدة للصديقات:

يحاول الرجل الغيور أن لا يظهر الصفات الحسنة لمُقربين الزوجة أو الحبيبة.

9. إطالة النظر إلى الزوجة أو الحبيبة في الأماكن العامة:

في حال التواجد معه ضمن مكان عام سواء في أحد المناسبات العائلية أو حفلات الأصدقاء أو النوادي، يظلُّ باستمرار يحدق بنظره عليكي ليتابعك بنظراته حول كل شئ تقومين به، ويرى كيف تتفاعلين مع الناس.

10. التدخل في قرارات الزوجة أو الحبيبة:

من علامات الغيرة المفرطة أنَّ الرجل يريد أن يلعب دوراً هاماً في قرارات الشريكة، وأنَّه لابد أن يقبل ويوافق على كل التصرفات التي تقوم بها.

أنواع الغيرة عند الرجال:

1. الغيرة الطبيعية:

تكون ضمن الحدود الطبيعية، ويجب أن تكون عند كل رجل، بل تُعد دليلاً قوياً على المحبة والمودة بين الشريكين، كونها تخلو من الضرر.

2. الغيرة بدافع التملك:

ينبع من حُب التملك، وخلاله يريد الرجل أن يكون كل شيء في حياة الشريك؛ لذلك يسعى لأن يُبعد الزوجة عن الأهل والأصدقاء والأقارب.

3. الغيرة بهدف السيطرة وإثبات الذات:

يهدف الزوج في هذا النوع إلى فرض السيطرة والهيمنة الكاملة على كل تفاصيل حياة زوجته، ويقوم بأخذ القرارات المتعلقة بالزوجة بدلاً عنها.

4. الأنانية:

يكون الرجل أنانياً في هذا النوع من الغيرة؛ يريد من زوجته أن تبقى مهتمة به فقط وبأدق تفاصيله.

5. الغيرة من نجاح الشريك:

قد يغار الزوج من نجاح شريكته، ويتحول هذا النوع من الغيرة العادية إلى غيرة مرضية؛ تراه دائم الغيرة من نجاح شريكته على الصعيد العملي، أو لارتفاع مستواها المادي أو الاجتماعي أو حتى مستوى ثقافتها ومدح الآخرين لها.

كيفية التعامل مع الرجل الغيور:

  • الحرص الدائم على النقاش والحوار بين الشريكين؛ فمن الرائع أن تُحدِّث المرأة شريكها عن طبيعة علاقتها بالآخرين، وعن أي أحداث مرت بها في يومها.
  • يُفضَّل دائماً أن تُثني الزوجة على زوجها في جميع التفاصيل التي تتعلق به، سواء أكانت جمالية أم صفاتاً شخصية؛ هذا الأمر يُعزز ثقته بنفسه.
  • الحديث عن الزوج بكل فخر أمام الآخرين؛ الأمر الذي يُسهم في التخفيف من غيرته.
  • المحافظة على تلبية احتياجات الزوج وعدم إهماله مهما كانت الظروف.
  • إذا استمر الرجل مُصرَّاً على غيرته، يجب الحديث معه بكل صراحة وإخباره أنَّ هذا السلوك الصادر عنه يُسبب الأذى، ومن الواجب السعي للتغير.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح للتعامل مع غيرة الزوج الشديدة

الغيرة في الشريعة الإسلامية:

إنَّ الغيرة في الشريعة الإسلامية نوعان:

  1. غيرة محمودة، وهي المعتدلة الشَّرعية التي تجعل صاحبها يحمي محارمه من الوقوع في المنكر، ومن اختلاطهنَّ بالرجال الأجانب، وهو ما تحدثنا عنه آنفاً.
  2. غيرة مذمومة، وهي أن يشكَّ الرجل في أهله ويتجسس عليهم ويظنَّ السوء بهم، أو كالغيرة التي تؤدي إلى نفور الزوجين من بعضهما بعضاً، والتدخل في كل شيء والوصول إلى درجة الشك، وغيرها من الأشياء التي تكدِّر الحياة وتفقدها لذتها، وكم انهارت من الأسر بسبب هذا الظنِّ السيئ من غير دليل ولا برهان، وهذه الغيرة يُبغِضها الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من الغيرة ما يُحِبُّ اللَّه ومنها ما يُبغِض اللَّه، فأَما التي يحبها اللَّه فالغيرة في الريبة، وأَمَّا الغيرة التي يُبغِضها اللَّه فالغيرة في غير ريبة» رواه أبو داود بإسناد حسن.

الآثار السلبية للغيرة المفرطة عند الرجال:

  • حدوث مشكلات كثيرة بين الزوجين قد تصل إلى الانفصال.
  • يبقى الرجل في شك دائم أنَّ زوجته تعرف رجالاً غيره.
  • التعب النفسي للزوجة من كثرة شكوك الزوج.
  • عدم استطاعة الزوج صاحب الغيرة المفرطة أداء واجباته بالشكل الأمثل؛ فهو شارد الذهن مكتئب.

علاج الغيرة عند الرجال:

1. العلاج بالأدوية:

يُمكن استشارة طبيب مختص في حالة الغيرة المرضية عند الزوج، الناتجة عن خلل عصبي أو اكتئاب أو مرض نفسي مزمن، أو الغيرة الناتجة عن تعاطي الزوج المخدرات والكحول.

2. العلاج النفسي:

يُساهم العلاج النفسي بخفض أعراض الغيرة المرضية الناتجة عن مرض نفسي عند الزوج؛ كاضطراب الشخصية أو الضغوط النفسية التي يُعاني منها.

3. العلاج بتغيير السلوك:

يُمكن علاج الغيرة عند الرجل من خلال جعله مُتقِّبلاً العلاقات السوية للزوجة؛ مثل التواصل مع زملاء العمل أو الأقارب والأصدقاء بشكل طبيعي.

4. العلاج النابع من الذات:

قد يدرك الرجال غيرتهم المرضية، ويحاولون جاهدين البحث عن سُبل العلاج الذاتي؛ من خلال رفع معدلات الثقة بالنفس وتحويل تفكيرهم السلبي إلى إيجابي، أو ملء وقتهم بأي شيء لأنَّ الفراغ مفسدة العقول.

في الختام:

"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (21) صدق الله العظيم.

إنَّ أساس الحياة الزوجية السعيدة هو المحبة والمودة، ولا تكون المودة موجودة مع الغيرة المفرطة للرجال؛ لذلك فالغيرة المرضية التي يعاني منها الرجال تُعد مشكلة حقيقية قد تحول حياة الشريكين إلى جحيم، على عكس ما ذكر القرآن الكريم الكتاب الحكيم.

وقد تحدثنا في مقالنا هذا عن أسباب الغيرة المفرطة عند الرجال، كما ذكرنا أعراض الغيرة التي تظهر عندهم، وما هي أنواع الغيرة لدى الرجال، وما هي آلية التعامل مع الرجل صاحب الغيرة المفرطة، وما هو رأي الشريعة الاسلامية من الغيرة الزائدة، وعدَّدنا آثار الغيرة المفرطة لدى الرجال وكيف تنعكس سلباً على حياة الزوجين، وأخيراً طرحنا الحلول وسُبل العلاج للغيرة المرضية عند الرجال.

 

المصدر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الغيرة الزائدة عند الرجال: أسبابها، وأعراضها، وطرق التعامل معها