الضغوط النفسيّة كغيرها من المشاكل التي عندما تتراكم على الإنسان تشكل حِملاً ثقيلاً عليه يؤدي مع الأيّام إلى الانفجار أو ما يُسمى بإصابته بالانهيار العصبي الذي لا تُحمد عقباه، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض الأساليب الفعّالة لمواجهة الضغوط النفسيّة بمختلف أنواعها.

أولاً: ماهي أنواع الضغوط النفسيّة؟

  • ضغوط داخليّة تنشأ بين العقل والعاطفة، أو الطموح والإرداة، الخوف من الفشل، الإحباط.
  • ضغوط خارجية كالضغوط الأسرية، والضغوط الزوجيّة وتحمّل مسؤولية العائلة.
  • ضغوط العادات والتقاليد التي تفرض على الإنسان قوانين وقواعد صارمة.
  • ضغوط الأصدقاء والمشاكل التي قد تنشأ فيما بينهم.
  • ضغوط العمل المتمثّلة بالمشاكل، كثرة الأعمال الملقاة على الإنسان، وعدم تقدير الإدارة.
  • ضغوط متعلقة بالأمور المادية وغلاء المعيشة.

ثانيّاً: ماهي أهم الأساليب لمواجهة الضغوط النفسيّة؟

1- تحديد أسباب الضغط النفسي:

لتنجح في السيطرة على وضعك النفسي والتخلّص من كل الضغوط النفسية التي تعاني منها عليك أولاً أن تحدد السبب الرئيسي الذي يقف وراء إصابتك بتلك المشكلة، وذلك لكي تقضي عليه وتستعيد صحتك النفسيّة.

2- التنظيم:

في أغلب الأحيان تكون الفوضى وتراكم الأعمال هي السبب وراء إصابتك بمشكلة الضغط النفسي، لهذا عليك أن تسعى لتنظيم حياتك، وتنظيم أعمالك المتراكمة لإنجازها بشكلٍ تدريجي.

3- التسامح والصبر:

لكي تتخلص من الضغوط النفسية المتراكمة عليك يجب أن تتحلى بصفتي الصبر والتسامح مع نفسك ومع الآخرين.

4- تجديد الروتين اليومي:

من الضروري أن تسعى لكسر الروتين اليومي وتجديده، وذلك لكي تتخلص من أي ضغط نفسي في تعاني منه، ويكون ذلك عن طريق تغيير ديكور المنزل، تغير ديكور المكتب في العمل، تغيير أسلوب اللبس وتسريحة الشعر.

5- التعبير عن مشاعرك:

لكي تتخلص من الضغط النفسي عليك أن تعبر عن مشاعرك بكل أريحيّةٍ وراحة، إن كانت مشاعر حب أو كره،  إما لأحد الأشخاص والأصدقاء المقربين إليك، أو عن طريق كتابة هذهِ المشاعر على الورق وتمزيقها فيما بعد.

6- ممارسة الهوايات المفضلة:

تستطيع بواسطة ممارستك للهوايات المفضلة أن تتخلص من الضغوط النفسيّة التي تعاني منها في حياتك اليوميّة، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة أي نوع من الهوايات التي تشعرك بالسعادة وبشكلٍ يومي.

7- التقرّب من الله:

من الضروري أن تتقرب من الله سبحانه وأن تؤدي البعادات الواجبة عليك في وقتها المناسب، وذلك لكي تتخلص من الضغوط النفسيّة التي تجعلك مكتئباً وحزيناً.

8- ممارسة الرياضة:

تساعد الرياضة على التخلّص من الشحنات السلبيّة التي تسبب الضغوط النفسيّة للإنسان، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية اليوميّة وبالتحديد المشي والسباحة.

 

بتقيُدك بهذه الأساليب البسيطة ستنجح في التخلص من الضغوط النفسيّة بشكلٍ سريع وستنعم بالراحة النفسيّة التي طالما تمنيتها.