Top


مدة القراءة:2دقيقة

معلومات وحقائق مهمة عن مرض الاكتئاب

معلومات وحقائق مهمة عن مرض الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

الشعور بالوحدة، الألم، الانزعاج الشديد، الظلم، الانتحار، عدم الرغبة بالعمل أو الحركة، والرغبة الشديدة بالبكاء والموت، كل هذه الأعراض والمشاعر تدلّ على الإصابة بالاكتئاب، هذا المرض النفسي الخطير والواسع الانتشار والذي سبق وقدمنا مجموعة من المعلومات عنه، واليوم سنتحدّث عن مجموعة جديدة من أهم المعلومات المتعلقة بمرض الاكتئاب النفسي.




أولاً: أسباب الاكتئاب النفسي

لم يتوصل العلماء حتّى اليوم إلى معرفة أسباب الاكتئاب النفسي، إلّا أنّ النظريات أكّدت على أنّ السبب يعود إلى تغيُرات في تركيب المخ والمواد الكيميائيّة التي يفرزها، وقد يكون السبب هو الاختلال الذي يحدث في إفراز النواقل العصبيّة نتيجة التعرّض لحادثة مؤلمة أو نتيجةً لفقدان شخص عزيز، وهناك أسباب عامة أخرى للإصابة بالاكتئاب كتناول الكحول، أو الإدمان على تناول بعض أنواع الأدوية والمخدرات، أو التغيرات الهرمونيّة والموسميّة. 

ثانياً: ماهو الاكتئاب الموسمي؟

هو نوع من الاكتئاب الذي يُصيب الإنسان مع تبدل الفصول، وتكون بداية هذا النوع من الاكتئاب عادةً في نهاية الشتاء حيث تقل ساعات النهار تدريجيّاً، ويقول الخبراء بأنّ هذا النوع من الاكتئاب يُصيب حوالي 20% من الناس معتمداً في ذلك على مكان معيشتهم.

 

اقرأ أيضاً: اكتئاب الشتاء وأهم الطرق الطبيعيّة للتخلص منه

  

ثالثاً: اكتئاب ما بعد الولادة

يُصيب هذا النوع من الاكتئاب حوالي 12% من الأمهات بعد الولادة، وقد يدوم هذا الشعور القاتم حتى إذا تحسّنت حالة الطفل وكبر، وتشبه أعراضه أعراض الاكتئاب العادي، ولكن قد تتأثر حالة الطفل الصحيّة بهذا النوع من الاكتئاب نتيجة اهمال الأم للطفل وعدم الشعور بأهميتهِ في حياتها.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعّالة للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

 

رابعاً: اكتئاب الأطفال

يُعاني 2% من الأطفال من الاكتئاب في المدرسة، وحوالي واحد من كل عشرة من المراهقين قد يصابوا بالاكتئاب أيضاً، مما يُسبّب لهم صعوبة في القدرة على اللعب، وتكوين الصداقات، وإتمام واجباتهم المدرسية بشكلٍ جيد، وتظهر أعراض الاكتئاب عند الأطفال في صورة غضب مستمر ومعاملة فظة من الأشخاص الذين حولهم، ومن الصعب جداً تشخيص حالة الاكتئاب عند الأطفال.

 

اقرأ أيضاً: الاكتئاب عند الأطفال: أسبابه وطرق الوقاية منه

 

خامساً: تشخيص الاكتئاب

يعتمد الأطباء وبشكلٍ أساسي في تشخيص الاكتئاب على وصف المريض للأعراض التي يُعاني منها، والسؤال عن تاريخه المرضي، والأدوية التي يتناولها والتي قد تشارك في أعراض الاكتئاب، ويستطيع الطبيب تشخيص مدى حدة المرض عن طريق مناقشة المريض عن حالتهِ النفسيّة، وسلوكهِ مع الآخرين، وعن أنشطتهِ اليوميّة.

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي على أهم أسباب الاكتئاب النفسي وأنواعه، كالاكتئاب الموسمي، واكتئاب مابعد الولادة، والاكتئاب الذي يُصيب الأطفال، بالإضافة لتعرفنا على الخطوات التي يقوم بها الطبيب لتشخيص حالات الاكتئاب النفسي.     


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:معلومات وحقائق مهمة عن مرض الاكتئاب






تعليقات الموقع