Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

كيف تتخلّص من الشعور بالغيرة وتُسيطر على مشاعرك؟

كيف تتخلّص من الشعور بالغيرة وتُسيطر على مشاعرك؟
مشاركة 
الرابط المختصر

عرّف علماء علم النفس الغيرة بأنها مجموعة من الأفكار والأحاسيس والتصرّفات التي تحدث عندما يعتقد الشخص أنّ علاقته القوية بشخص مهدّدة بالخطر من قبل طرف آخر منافس، كما وعرّفها البعض أنّها نوع من الحسد الذي يسيطر على الشخص إذا كان غيره يمتلك ميّزات وأشياء لا يمتلكها هو، ونظراً لخطورة الغيرة على العلاقات الاجتماعية سنسلط الضوء فيما يلي على موضوع الغيرة بشكل مُفصّل.



أنواع الغيرة: 

1- الغيرة العاطفية:

تُعبّر الغيرة عن الحب لكنّها تصبح خطيرة عندما تتحوّل لشك في الطرف الآخر، وهذا النوع من أخطر أنواع الغيرة فهي تُعمي البصيرة وتؤدي إلى تدمير العلاقات العاطفية والزوجية، وتُعتبر الغيرة العاطفية المُسبّب الأول لحالات الطلاق في العالم.

إقرأ أيضاً: حلول ونصائح عملية بسيطة لعلاج مشكلة الغيرة بين الزوجين

2- الغيرة في العمل:

حيث يغار الموظفين من بعضهم البعض إما بسبب تميّزهم في العمل، أو بسبب حصولهم على منصب أعلى، أو حصولهم على علاوة، وتعتبر الغيرة هنا محفّزة كي يُطوّر الموظف من قدراته، لكن عندما تتحول لحسد وكره تصبح خطيرة.

3- الغيرة بين الإخوة:

تحدث هذا النوع من الغيرة عندما يفضل أحد الوالدين أحد الأبناء دون البقية، فيتولد لدى الأخوة حالة من الغيرة الشديدة وقد يتعمّد الأخوة إيذاء بعضهم.

إقرأ أيضاً: كيف نحول الغيرة بين الأخوة إلى وسيلة بناءة

4- الغيرة بين الناس العاديين:

هذا النوع من الغيرة منتشر جداً، ويحدث عندما يشعر الشخص أنّ أحد أصدقائه أو جيرانه أو أقاربه يملك شيئاً لا يملكه هو فيشعر بالإحباط وبالنقص وتبدأ مشاعر الغيرة والحسد تتولد عنده اتجاه الناس.

كيف تتخلّص من الشعور بالغيرة: 

1- ثق بنفسك:

حتى تتخلّص من الغيرة حاول أن تُعزّز ثقتك من خلال تطوير مهاراتك وقدراتك، سيجعلك هذا تشعر بالفخر بنفسك، ولن تضطر بعد الآن من حسد الناس على ما يمتلكون.

2- ضع أهداف لحياتك:

اربط حياتك بمجموعة من الأهداف واسعَ بكل جد لتحقيقها، هذه الأهداف ستجعل لحياتك معنى وقيمة وهذا ما سيشعرك بالسعادة والرضا عن النفس.

3- تصرّف على طبيعتك:

لا تقم بتقليد الناس فالتقليد يزيد من مشكلة الغيرة، تصرّف على طبيعتك وأظهر صفاتك الحقيقة واعتز بنفسك، عندها فقط ستصبح مميزاً عن كل الناس.

4- تقرّب من الناس:

بدلاً من مجافاة الناس والابتعاد عنهم تقرّب منهم وحاول أن تؤسس علاقات اجتماعية قائمة على المحبة والمودة، ستتمكن بفضل ذلك من التخلص من الغيرة.

5- اشغل نفسك:

حاول أن تستثمر وقتك بالقيام بالأشياء المفيدة بدلاً من هدر الوقت في البحث عما يمتلكه الآخرون، مثلاً مارس الرياضة، اقرأ الكتب، مارس هواياتك، تعلّم لغة جديدة.

6- قدم المساعدة:

أظهر صفاتك الحميدة وقدم المساعدة لكل من يحتاج، هذا السلوك الحميد سيجعلك تفتخر بنفسك وسينظر إليك الناس على أنّك شخص نبيل تستحق كل الاحترام والتقدير.

7- استمتع بما لديك:

لكل إنسان صفات تُميّزه عن الآخر وأنت كشخص واعي يجب أن تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين وإلقاء اللوم على الأقدار، عش حياتك واستمتع بما لديك.

 

الغيرة صفة سيئة يجب التخلص منها في أسرع وقت، استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستساعدك على التخلص من الغيرة وستجعلك تشعر بالرضا والقناعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلّص من الشعور بالغيرة وتُسيطر على مشاعرك؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع