Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 أشياء خطيرة تتسبّب في تفكك الأسرة

5 أشياء خطيرة تتسبّب في تفكك الأسرة
مشاركة 
الرابط المختصر

تقوم الأسرة الناجحة على الحب والرحمة والتسامح والصدق والمودة، إلا أنّ هناك أشياء أخرى تؤثر على الأسرة فتتسبّب بشكل مباشر في تفككها، فيما يلي سنعرفك عزيزي على الأشياء التي تؤدي إلى تفكك الأسرة.




أولاً: طلاق الأبوين

لا يخفى على أحد الأثر السلبي الذي يحدثه الطلاق على الأطفال، حيث يتسبب انفصال الأبوين في مشكاكل سلوكية، ودراسية، وانفعالية، واجتماعية لهم، وكثيراً ما يعاني الأطفال في حال طلاق الأبوين لأزمات نفسية عنيفة.

ثانياً: مشاكل الأبوين

إنّ الطريقة التي يتعامل بها الأبوين في معالجة المشاكل الزوجية لها دور كبير في شعور الأبناء بالأمان، وعلى عكس هذا، إنّ المشاكل الزوجية وعدم تفاهم الزوجين تضع الأبناء بحالة من عدم الاستقرار والأمان وقد يندفع الأبناء لممارسة عادات خاطئة كالإدمان أو شرب الكحول أو السرقة للهروب من الواقع، وهذا ما يتسبب في تفكك الأسرة.

إقرأ أيضاً: مشاكل الأبوين وتأثيرها على نفسية الطفل

ثالثاً: قسوة الأبوين

بعض الآباء يعتمدون على ضرب وتأنيب أطفالهم أمام الناس والعقاب المبالغ به في تربية أبنائهم، هذه الطريقة في التربية تتسبب في تفكك الأسرة حيث ينتج عنها  طفل عدواني يخرب ويكسر أشياء الآخرين، كما ويفقد الطفل ثقته بنفسه بسبب هذه القسوة.

رابعاً: عدم اهتمام الأبوين بالأبناء

إنّ عدم الرعاية الكاملة للأبناء وعدم توفير الاحتياجات الأساسية لهم من أهم الأسباب وراء عدم شعور الأبناء بالأمان، فامتناع الآباء عن الانصات والاستماع لمشاكل أبنائهم أحد أكبر أسباب شعور الطفل بعدم الاستقرار النفسي وهذا ما يقود الطفل للقيام بسلوكيات خاطئة، وكل ذلك يتسبب في تفكك الأسرة.

خامساً: تصرّفات الآباء الخاطئة

إنّ سلوك الوالدين يؤثر سلباً أو إيجاباً في الطفل، كما ويؤثر على نموه العقلي والبدني والنفسي، وبما أنّ الأبوين هما المثال الأعلى لأطفالهم كان يجب على الآباء أن يتصرفوا تصرفات حسنة حتى يتربى الأطفال على السلوك الحسن، فإذا ما تصرّف أحد الآباء على نحو خاطئ انعكس هذا التصرف بشكل سلبي على الأبناء وقد يقوم الطفل بسلوكيات خاطئة.

إقرأ أيضاً: 6 تصرّفات خاطئة تهدّد الأسرة

 

هكذا تعرفنا على أكثر 5 أشياء تتسبب في تفكك الأسرة، أتمنى عزيزي أن تتجنب هذه الأشياء حتى تحافظ على أسرتك وحتى تعيش حياة أسرية سعيدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أشياء خطيرة تتسبّب في تفكك الأسرة






تعليقات الموقع