هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل

نحن نعيش اليوم عصر المهارات، فلا يكفي أن تحمل شهادة علمية حتى تضمن الحصول على فرصة عمل؛ بل يجب أن تدعمها بالمهارات والخبرات؛ إذ يتطوَّر سوق العمل تطوُّراً سريعاً ومتلاحقاً، وأصبح الطلب على الأشخاص ذوي المهارات يزداد يوماً بعد يوم.



إذاً فلنتعرَّف في هذا المقال إلى أهمِّ المهارات المطلوبة في سوق العمل:

أولاً: ما هي المهارة؟

المهارة هي اكتساب الشخص لصفة أو قدرة معيَّنة، تُميِّزه عن غيره، وتُمكِّنه من أداء العمل أداءً أفضل، والمهارة لا تولد مع الشخص؛ بل تُكتسَب بالتعلُّم والتدريب. ووفقاً لأحد تقارير منصة "لينكد إن" (Linkedin)، فإنَّ الوظائف المعتمدة على المهارات الشخصية، والتفكير النقدي والتحليلي، والجوانب الإبداعية والإنسانية، تمتلك فرص نموٍّ أكبر بكثير من فرص الوظائف الأخرى.

ثانياً: أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل

توجد مجموعة من المهارات التي يطلبها سوق العمل، ومن أبرزها:

1. مهارة التحليل، والتحليل النقدي:

يتطلَّب سوق العمل مهارة التفكير، والتحليل الإبداعي؛ فتمتُّعك بهذه المهارة يعني قدرتك على التفكير والتحليل، ومن ثمَّ قدرتك على خَلق أفكار جديدة وإبداعية، وحلِّ المشكلات التي تواجهك بأسلوب مبدع وخلَّاق.

2. مهارة التعلم الدائم:

أن تتمتع بمهارة التعلُّم الدائم أمر في غاية الأهمية، وأن تُبدي رغبةً دائمةً في تعلُّم أشياء ومهارات جديدة، وأنَّك مهتمٌّ بتطوير ذاتك تطويراً دائماً، يجعلك شخصاً مرغوباً فيه في سوق العمل.

3. مهارة الإبداع والابتكار:

أن تمتلك مهارة الإبداع، وتقديم أفكار غير موجودة من قبل، ومقترحات غير تقليدية، من شأنه أن يزيد فرصتك في سوق العمل.

4. مهارة الذكاء العاطفي:

يؤكِّد علماء النفس أنَّ الذكاء العقلي للإنسان يؤثِّر في نجاحه المهني والاجتماعي بنسبة 20%، بينما يؤثِّر الذكاء العاطفي بنسبة 80%. والذكاء العاطفي هو: قدرة الإنسان على فهم عواطفه، والتحكُّم بردَّات فعله، وفهم عواطف الآخرين، وأنماط شخصياتهم، وتقبُّل اختلافهم؛ لذا يركِّز سوق العمل اليوم على مهارة الذكاء العاطفي تركيزاً كبيراً؛ وذلك لأنَّ تمتُّعك بها يعني أنَّك شخص يستطيع العمل ضمن فريق، ويتمتع بالعقلانية، والتحكُّم بانفعالاته، ويعرف كيف يتعامل في المواقف العصبية التي تتطلَّب الهدوء واستيعاب الأمور.

5. مهارات التواصل الاجتماعي:

من أهمِّ المهارات التي باتت مطلوبة للوظائف اليوم، أن تكون شخصاً يمتلك مهارات التواصل الاجتماعي؛ من استماع، ووعي للغة الجسد، والتحدُّث أمام الجمهور بطلاقة. فهذه المهارة تجعل فرص العمل تنهال عليك.

6. مهارة إدارة الوقت:

تتَّسم بيئة العمل اليوم بالسرعة، وكثرة المهام والضغوطات؛ لذا من المهارات المطلوبة أن تتمتَّع بمهارة إدارة الوقت، بحيث تُنجِز مهامك في الوقت المحدد، دون تأخير أو تأجيل. فهذه المهارة يبحث عنها رجال الأعمال، وأصحاب الشركات فيمن يريد العمل معهم.

7. مهارة اتخاذ القرار:

مهارة اتخاذ القرار واحدة من المهارات الهامَّة المطلوبة في سوق العمل، ففي أي لحظة تكون أمام موقف أو مشكلة تحتاج إلى اتِّخاذ قرار سريع؛ لذا فإنَّ تمتُّعك بهذه المهارة، يجعل فرصتك أكبر للحصول على فرصة عمل ترغب فيها.

8. مهارة الإقناع والتفاوض:

تُعَدُّ مهارة الإقناع والتفاوض إحدى أهمِّ المهارات المطلوبة في سوق العمل؛ لذا فكلما كنتَ أكثر قدرة على التفاوض، وإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك، كنتَ أكثر إقناعاً لأرباب العمل باختيارك للعمل معهم.

9. مهارات تقنية:

تدخل التكنولوجيا اليوم في كلِّ مجالات الحياة، وباتت الوظائف أغلبها تعتمد عليها في إنجاز أعمالها، ورأينا كيف أصبحت الوظائف أغلبها خلال جائحة كورونا تُنجَز عن بعد (على الإنترنت)؛ لذا حتى تحصل على فرصة عمل من اليوم وصاعداً، باتَ تمتُّعك بالمهارات التقنية، واستعمال التكنولوجيا وبرامجها، أمراً محسوماً وغير قابل للنقاش.

10. مهارة المرونة:

أن تكون شخصاً مرناً؛ يعني أن تكون قادراً على التكيُّف مع الظروف والأوضاع والتغيُّرات، التي تُفرَض عليك في لحظةٍ ما؛ فمهارة المرونة هذه تجعلك شخصاً مرغوباً فيه من قبل أصحاب العمل.

11. مهارة التفكير الإيجابي:

لا ينتبه الكثير منَّا لأهمية مهارة التفكير الإيجابي، ولكنَّها مهارة في غاية الأهمية في سوق العمل اليوم؛ إذ باتَ أصحاب الشركات اليوم يركِّزون على اختيار أشخاصٍ إيجابيين ومتحمِّسين ومستعدِّين للمغامرة، فهم لا يخشون الفشل؛ بل يرونه فرصةً للتعلُّم.

شاهد أيضاً: 6 خطوات للعمل بعد التخرج مباشرة

ثالثاً: الوظائف الأكثر طلباً في سوق العمل

من أبرز المجالات التي تنمو اليوم، وتزداد فرص التوظيف فيها:

1. كتابة المحتوى الإلكتروني:

تنتشر اليوم مواقع عديدة تقدِّم محتواها تقديماً إلكترونياً، ويتنوع المحتوى بين فني، واجتماعي، ونفسي، واقتصادي، وطبي، ورياضي، إضافةً إلى مواقع الويب الخاصة بالشركات، التي تبحث عن أشخاص يكتبون محتوى إلكتروني كتابةً احترافيةً؛ لذا إن كنتَ من الأشخاص المُتمتِّعين بمَلَكَة الكتابة، فطوِّر هذه المَلكَة لديك بمزيد من القراءة، والاطِّلاع، وتعلُّم قواعد وأسس كتابة المحتوى الإلكتروني، وستجد العديد من فرص كتابة المحتوى الإلكتروني.

2. التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني اليوم هو أكثر الوظائف نجاحاً وشيوعاً، وهو التسويق بواسطة الإنترنت، وتصميم الحملات التسويقية للمنتج أو للخدمة المُقدَّمة، ودراسة وضع السوق والمستهلكين والمنافسين؛ فقد باتَ مطلباً أساسياً لكل الشركات ومنظمات الأعمال، وباتت الشركات تبحث عن مسوِّقين ماهرين، وهي مستعدة إلى إنفاق كثير من المال مقابل الحصول على تسويق إلكتروني ناجح؛ لذا إن كنتَ من الباحثين عن فرصة عمل في هذا العام، فلا تتردد في تعلُّم هذا المجال وإجادته.

3. التجارة الإلكترونية:

تتَّجه أغلب الشركات إلى التجارة الإلكترونية، والبيع والشراء عن طريق الإنترنت، كما بات التسوق والشراء عن طريق الإنترنت هو الوسيلة المُفضَّلة لدى كثير من الأشخاص حول العالم، وأصبحت الشركات تُعنى بتوظيف أشخاصٍ لديهم الخبرة في هذا المجال. فاجعل دراسة وإجادة التجارة الإلكترونية ضمن قائمة أولوياتك لدخول سوق العمل.

4. الخدمات المالية:

يُعَدُّ قطَّاع المال والأسواق المالية اليوم من القطاعات المتنامية، وفرص العمل التي لا تنضب، وتتزايد باستمرار؛ لذا اتَّجِه للإحاطة بهذا المجال ودراسته واتِّباع الكورسات والدورات التي تؤهلك للعمل فيه.

5. البرمجة:

البرمجة اليوم هي لغة العصر، كما تشير جميع المؤشرات إلى أنَّها ستتصدَّر الوظائف في المستقبل؛ كما أنَّها مجال واسع وسيدخل في كلِّ شيء. ومن الأمثلة عنها: الذكاء الاصطناعي، وتطوير الألعاب، وبرامج سطح المكتب، وإعداد المنصات الرقمية والتطبيقات.

6. تحليل وإدخال البيانات:

البيانات اليوم هي المطلب الأهمُّ لكلِّ الشركات والمنظمات، فمن خلالها تستطيع الشركات قراءة السوق، وحاجات العملاء، ووضع منافسيها. وهي تبحث عن أشخاص أكفاء وخبراء في هذا المجال؛ لذا وجِّه اهتمامك إلى عالم تحليل البيانات وقراءتها وتحليلها، واتَّبِع الكورسات المختصة فيه.

7. تطوير الويب:

تُعَدُّ وظيفة تطوير الويب من المهارات المطلوبة في سوق العمل اليوم؛ وهو مجال يمكن الدخول فيه وتعلُّمه بسهولة، وحضور دورات وكورسات بخصوصه. ومن الأمثلة عن الوظائف التي تُطلَب في هذا المجال: إنشاء موقع شركة، وإنشاء متجر إلكتروني، وتطوير وتعديل مدونات ووردبريس.

8. تحسين محركات البحث (SEO):

مهمة الـ (SEO) هي وظيفة تحسين تصنيف محركات البحث لموقع الويب؛ إذ تجعل الموقع يظهر ضمن نتائج البحث الأولى، وهي من الوظائف المطلوبة بشدة الآن؛ لذا كن من السباقين إلى تعلُّم هذا المجال والدخول فيه، ففرص العمل فيه مضمونة باستمرار.

9. إدارة الموارد البشرية (HR):

أدركَت جميع الشركات ومنظمات الأعمال أنَّ العنصر البشري هو مفتاح نجاحها، وأنَّه يحتاج إلى مدير موارد بشرية ماهر، يتمكَّن من إدارته، وتحفيزه، وتأمين بيئة عمل مريحة له، حتى يُقدِّم أفضل ما لديه.

10. تصميم الجرافيك:

يُعنى أصحاب الشركات اليوم بتصميم الجرافيك عناية واضحة، كونه يُروِّج للشركة ولعلامتها التجارية، ويجذب العملاء إليها من خلال تصاميم الإعلان، فإن كنت شخصاً يمتلك موهبةً وحسَّاً فنيَّاً، فلا تتردد في تعلُّم هذا المجال ودخوله، فوظيفة تصميم الجرافيك تصدَّرت الوظائف المطلوبة اليوم.

11. خدمة العملاء:

تُعنى الشركات اليوم بعملائها عنايةً كبيرةً، وبات تحقيق رضاهم أهمَّ أولوياتها؛ لذا فهي تحرص أشدَّ الحرص على اختيار موظفين خدمة العملاء سواء أكانت الخدمة بشكل مباشر أم غير مباشر. فالموظفون يتمتَّعون بمهارات التواصل الاجتماعي، وجذب العملاء، وإقناعهم بالخدمة أو المنتج؛ لذا اعمل على اكتساب المهارات التي تحتاجها هذه الوظيفة، وستجد العديد من الفرص بانتظارك.

12. الأمن السيبراني:

الأمن السيبراني هو: حماية الشركات وبياناتها وحساباتها من الاختراقات والتهكير؛ لذا فإنَّ أصحاب الأعمال والشركات اليوم، يُعنَونَ بتوظيف خبراء بالأمن السيبراني؛ وذلك لحماية بياناتهم؛ لذا اتَّجِه إلى اكتشاف هذا المجال وتعلُّمه، وعندها سيُفتَح الباب أمامك للعديد من فرص العمل المميَّزة.

إقرأ أيضاً: مهارات العمل عن بعد ونصائح للنجاح فيه

13. الترجمة:

باتت وظيفة الترجمة من الوظائف المنتشرة بكثافة هذه الأيام؛ إذ فتح الإنترنت مجالاً لتسويق وبيع الكتب المترجمة، ووسيلة للشركات، لتسويق وترويج منتجاتها إلى مختلف بقاع العالم بمختلف اللغات؛ وهذا جعل الطلب على المترجمين يزداد كل يوم؛ لذا لا تتكاسل في تعلُّم اللغات والترجمة، وبدء العمل بوصفك مُترجماً محترفاً، تتراكض الشركات والمواقع للعمل معه.

رابعاً: نصائح لتحسين مهاراتك

  • اتَّبِع دورات وكورسات في الذكاء العاطفي وتنمية الذات.
  • تعلَّم لغات (إنجليزية، وفرنسية، وإسبانية).
  • تعلَّم لغات البرمجة.
  • شارك في الأعمال والنشاطات التطوعية؛ وهذا يعطي عنك انطباعاً بالمبادرة والإيجابية.
  • ابدأ بالتعلم الذاتي، وتطوير مهاراتك، من خلال اتِّباع الكورسات المُقدَّمة على منصَّات ومواقع مختصة بتقديم محتوى تعليمي. ومن أشهرِ هذه المواقع: موقع (Coursera)، وموقع (Udemy)، وموقع (EDX).

في الختام

اجعل من نفسك عملة نادرة!

إنَّ سوق العمل في تطوُّرٍ مستمرٍّ؛ إذ يتوقَّع الكثير من الخبراء والعلماء أنَّ 30% من الوظائف والمهن الموجودة اليوم، ستختفي بحلول عام 2025، وتظهر وظائف جديدة تعتمد على المهارات الناعمة (Soft skills)؛ لذا لا تقف متفرِّجاً وحائراً أمام هذه التغيُّرات، ولا تنتظر أن تأتي الفرصة إليك دون أن تبذل الجهود.

خُذ قرارك بتطوير ذاتك واكتساب المهارات، ولا تقف عند حدٍّ، واكتسب مهارة وانتقل إلى تعلُّم غيرها، حتى تجعل من نفسك عملة نادرة، فتنهال عليك العروض وفرص العمل، وحينها تكن أنت سيد القرار وتختار ما يعجبك ويرضيك.

المصادر:




مقالات مرتبطة