Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 مهارات شخصيّة يجب أن تتعلّمها لتكون ناجحاً في عملك

7 مهارات شخصيّة يجب أن تتعلّمها لتكون ناجحاً في عملك
الرابط المختصر

عندما يصل المدراء والقادة إلى أعلى المناصب الإدراية فإنّهم لا يصلون بسهولةٍ، وإنّما لأنّهم يمتلكون عزيمةً كبيرة وتصميماً عالياً بالإضافة لامتلاكهم وتعلّمهم لمجموعةٍ من المهارات الشخصيّة التي لا بُدّ من أن تتعلّمها أنت كذلك إذا أردت أن تكون ناجحاً ومتألقاً في عملك والتي سنتعرّف على أهمها من خلال السطور التاليّة.




أولاً: مهارة الاتصال مع الناس

لكي تكون ناجحاً ومتألقاً في عملك يجب عليك أن تتعلّم اكتساب مهارة وفن التعامل مع الآخرين، وبشكلٍ خاص في مكان العمل، هذه المهارة التي ستنجح من خلالها في التواصل مع الآخرين بطريقةٍ إيجابيّة مهما كانت طباعهم مختلفة ومتنوعة، وهذا ما يجعلك شخصاً اجتماعيّاً ومحبوباً في المؤسسة أوالشركة التي تعمل بها.

ثانيّاً: مهارة الاستماع والإنصات

وهي من المهارات الضروريّة والتي يجب أن تتوافر لدى كل موظفٍ أو مدير ماهرٍ في مهنتهِ، حيثُ تساعد مهارة الإنصات على تركيز الإنسان وإنصاته لكل ما يقوله الطرف الآخر، مع قدرته على تحليل الكلام بشكلٍ دقيق لاستخراح الحقيقة منه، كما وتساعد هذه المهارة في حماية الإنسان من الإصابة بمشكلة التشتت العقلي والذهني الذي يؤدي لتراكم الأعمال والتراجع المهني.

ثالثاً: مهارة الخطابة

لكي تكون قائداً أو مديراً أو حتّى موظفاً ناجحاً في عملك، عليك أن تُتقن وتتعلّم فن الخطابة، وذلك لأنّ هذا الفن هو سمة ضروريّة يتميّز بها كل شخص ناجح في هذا العالم، وذلك لأنّ هذه المهارة ستجعلك تنجح في توجيه تعليماتك وإرشاداتك إلى الأشخاص الذين يعملون تحت إمرتك بكل سلاسةٍ لتحقيق أهداف العمل والمنظمة أو الشركة.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لاكتساب فن ومهارة الإلقاء

رابعاً: مهارات استخدام التكنولوجيا

من الضروري جداً أن تتعلّم مهارات استخدام مختلف وسائل التكنولوجيا التي أصبحت متواجدة في مختلف الشركات الكبيرة في العالم، هذهِ الوسائل التي تُيّسر عمل الشركات وتجعلها أكثر مرونةً وسهولة، لإنجاز المزيد من الأعمال بفترةٍ أقصر.

خامساً: مهارة بناء فريق

لتنجح في التمييّز والتألق في أعمالك عليك أن تتعلّم فن ومهارة بناء فرق عمل متماسك وقوي، والقدرة على توجيه هذا الفريق بشكلٍ جيد وفعّال لتحقيق العديد من الغايات والأهداف التي تعود لمصلحة العمل والشركة التي تنتمي إليها.

إقرأ أيضاً: لا يبنى الحائط بحجرٍ واحد... العمل في جماعة وأهمية فرق العمل

سادساً: مهارة حل المشكلات

إنّ القائد والمدير الناجح يتميّز بقدرته على حل مختلف المشاكل التي قد تقع خلال العمل، وبين الموظفين حتّى، وذلك من خلال استماعه إلى مختلف الأطراف المتصارعة والمختلفة.

سابعاً: مهارة التخطيط والتنظيم

وهي من أهم المهارات التي يجب أن تتعلّمها وذلك لدورها الفعّال في تنظيم العمل الذي تقوم به، والتخطيط لأعمالٍ جديدة متلاحقة.

بتعلّمك لهذهِ المهارات التي قدمناها لك ستنجح في الوصول إلى أعلى درجات التفوق المهني، وإلى تحقيق أفضل الأعمال وأنجحها على الإطلاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 مهارات شخصيّة يجب أن تتعلّمها لتكون ناجحاً في عملك






تعليقات الموقع