Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

النجاح في إدارة الوقت: 8 خطوات كفيلة بإدارة وقتك والتخلّص من التسويف

النجاح في إدارة الوقت: 8 خطوات كفيلة بإدارة وقتك والتخلّص من التسويف
مشاركة 
21 فبراير 2017

لتنجح في الوصول إلى أعلى المناصب في الحياة وتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح عليك أن تراعي عنصر الوقت الذي يُعتبر أساساً لأي نجاح وأي تقدم في الحياة، فيما يلي سنقدم لك مجموعةً من النصائح التي تساعدك على إدارة وقتك بشكلٍ جيد بعيداً عن كل أشكال المماطلة والتسويف.



أولاً: السيطرة على الوقت

لتنجح في إدراة وقتك بشكلٍ جيد بعيداً عن التسويف عليك أن تحاول السيطرة على وقتك عن طريق تنظيمهِ وتحديد الأولويات التي يجب أن تقوم بها، وذلك لكي تتجنب العديد من المشاكل التي ستقع بها بكل تأكيد في حال لم تتمكن من النجاح في السيطرة على وقتك الثمين.

ثانيّاً: الالتزام بالقوانين

عليك أن تلتزم بكل القواعد والقوانين إن كان في عملك أو في حياتكَ الشخصيّة، وهذا لكي تنجح في تنظيم وقتك وتوزيعه بشكلٍ عادل لإتمام كل الواجبات دون أن تتعرض لمشكلة التأجيل والتسويف.

ثالثاً: عدم المماطلة

تؤثر المماطلة على حياة الإنسان بشكلٍ سلبي وتتسببُ في تأخيرهِ عن تحقيق كل الأمنيات والأحلام التي يسعى إليها، لهذا إذا أردت النجاح في أن تكون إنساناً ناجحاً عليك أن تستثمر وقتك عن طريق إنجاز كل الأعمال الموكلة إليك في الوقت المناسب بعيداً عن المماطلة والتأجيل.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة للتغلب على المماطلة 

رابعاً: الاستيقاظ المبكر

لكي تنجح في استثمار وقتك بشكلٍ جيد دون أن تهدر أي دقيقة أو ثانية فيه عليك أن تستيقظ بشكلٍ مبكر يوميّاً، وهذا لكي تستغل النهار من بدايتهِ لإتمام كل الأعمال بنجاح وبسرعة وفي الوقت المحدد لها دون أن تتعرّض لمشكلة التسويف.

خامساً: وضع خطة مناسبة

لتنجح في إتمام كل الأعمال والمهام في الوقت المناسب عليكَ أن تسعى لوضع خطة عمل منظّمة وأن تدوّن فيها كل الأعمال والواجبات التي تسعى لإتمامها مع تحديد وقت زمني لكل عمل، مع الحرص على التحقّق من هذه الخطة بين الحين والآخر.

سادساً: تحديد وقت للراحة

لكي تنجح في إدراة وقتكَ بشكلٍ إيجابي ومُتقن عليك أن تقسّم أعمالك مع الحرص على جانب مهم جداً وهو تخصيص وقت للراحة الشخصيّة، وذلك لأنّ العمل بشكلٍ مستمر دون أخذ أي قسط من الراحة يتسبّب في إصابتك بالإرهاق والتعب الذي ستضطر بموجبهِ إلى تأجيل أعمالك إلى يومٍ آخر.

سابعاً: طلب المساعدة

في حال لاحظت بأنّك تشعر بالتعب والإرهاق وبأنّك عاجز عن إتمام كل المهام في الوقت المحدد، عليك أن تطلب المساعدة من أحد الأشخاص الذين تثق بهم، بدلاً من تأجيل الأعمال.

ثامناً: الابتعاد عن الانترنت

خلال ساعات العمل عليك أن تبتعد عن كل الأماكن التي يتواجد فيها الانترنت، وذلك لكي لاتضيّع وقتك في تصفح تطبيقات وإشعارات وسائل التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيسبوك.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتوقف عن إضاعة الوقت على الانترنت دون فائدة

 

بهذه الخطوات البسيطة ستصل إلى النجاح في إدارة وقتك بشكلٍ منظّم بعيداً عن كل أشكال التسويف والتأجيل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النجاح في إدارة الوقت: 8 خطوات كفيلة بإدارة وقتك والتخلّص من التسويف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع