اكتئاب الشتاء: أسبابه، وعلاجه

يقلق كثير من الناس من قدوم فصل الشتاء، فيصابون بتقلب مزاجهم وربما بالاكتئاب، ويصبحون ملازمين للمنزل، ويفقدون أي رغبة في الخروج ومواجهة العالم الخارجي، فما هي هذه الحالة؟ وما هي أسبابها؟ وكيف يمكن التخلص منها وتخفيف أعراضها؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في السطور القادمة.



اكتئاب الشتاء:

اكتئاب الشتاء أو ما يُعرَف بـ "الاضطراب العاطفي الموسمي": هو ظاهرة سيكولوجية شائعة عند الكثير من الأشخاص، وهو نوع من الكآبة التي تترافق مع قدوم فصلي الخريف والشتاء، تتمثل بتقلُّب حالتهم المزاجية وتكدُّرها، مع تغيُّر الطقس وتلبد الغيوم في السماء، واختفاء أشعة الشمس وتساقط المطر، وتختفي هذه الظاهرة بحلول فصلي الربيع والصيف.

وأثبتت الدراسات والأبحاث أنَّ النساء هم أكثر عرضة للاضطرابات العاطفية الموسمية؛ نتيجة التغيرات الهرمونية وتركيبة المرأة العاطفية والحساسة.

أسباب اكتئاب الشتاء:

يفسر علماء النفس ظاهرة اكتئاب الشتاء بأسباب عدة، مثل:

  1. تاريخ وراثي: يزداد احتمال إصابة الشخص باكتئاب الشتاء، في الحالات التي لديها تاريخ وراثي من الأمراض النفسية كالاكتئاب أو الفصام.
  2. نقص فيتامين د: بما أنَّ الشمس هي مصدر فيتامين "د" الذي له دور في تحسين الحالة المزاجية، ويُسبب غيابها في فصل الشتاء نقص هذا الفيتامين في الجسم؛ وهذا يعرض الشخص لتقلب المزاج والاكتئاب.
  3. تغير الساعة البيولوجية: يتأخر شروق الشمس في الشتاء، ويكون الليل أطول، ويؤدي هذا التغير في ساعات الليل والنهار خلال الشتاء إلى تغير في هرمون الميلاتونين، الذي ينظم وقت النوم والاستيقاظ؛ وهذا يُحدث اضطراباً في الساعة البيولوجية للشخص، وتغيرات في نمط نومه ومزاجه، فيشعر بالاكتئاب.
  4. انخفاض مستوى السيروتونين: كما يؤثر غياب ضوء الشمس في مادة السيروتونين، التي يعزز إنتاجها فيتامين "د" الذي نحصل عليه من أشعة الشمس؛ وهذا يسبب اكتئاب الشتاء.
  5. المكان الجغرافي: يزداد احتمال الإصابة باكتئاب الشتاء، في المناطق البعيدة شمالاً عن خط الاستواء؛ حيث يمكن أن تغيب الشمس فيها لأشهر عدة.

أعراض اكتئاب الشتاء:

من أبرز أعراض اكتئاب الشتاء:

  1. الشعور بالحزن والاكتئاب في أغلب الأوقات خلال اليوم من دون مبررات أو أسباب لذلك.
  2. فقدان الرغبة والاهتمام بنشاطات كانت تهم الشخص.
  3. انخفاض مستوى الطاقة وزيادة الخمول والكسل.
  4. الميل للنوم لساعات طويلة، أو الإصابة بأرق واضطرابات في النوم.
  5. زيادة الوزن نتيجة فرط الشهية للطعام، واشتهاء مأكولات عالية الكربوهيدرات.
  6. الميل للانطواء والبقاء في المنزل.
  7. قد تتفاقم بعض الحالات وتصل إلى الاكتئاب المزمن، وتناول الكحوليات والتفكير في الانتحار، وهنا يجب مراجعة الطبيب النفسي.

شاهد بالفديو: أسباب الاكتئاب الشتوي وطرق علاجه

التخلص من اكتئاب الشتاء:

إذا كنت ممن يعانون من كآبة الشتاء، فإليك مجموعة من التدابير التي ينصح بها علماء النفس للتخلص من هذه الحالة، وهي:

  1. ممارسة الرياضة واليوغا: الحركة دواء للاكتئاب؛ لذا، فإنَّ الرياضة إحدى الطرائق الفعالة في التغلب من كآبة الشتاء؛ لدورها في تنشيط الدورة الدموية، وتفريغ المشاعر السلبية، وبث الطاقة والحيوية، بالإضافة إلى ممارسة تمرينات التأمل واليوغا والاسترخاء.
  2. الخروج من المنزل: لا تستسلم لرغبتك بالبقاء في المنزل، اخرج ولو لم يكن الطقس مناسباً للخروج، واستنشق الهواء النقي؛ إذ أثبتت الدراسات أنَّ المشي لمدة 15 دقيقة في اليوم، كافية لإفراز هرموني تحسين المزاج (الدوبامين والإندورفين).
  3. الحصول على فيتامين "د": المصدر الأساسي لفيتامين "د" هو الشمس، ويسبب اختفاء الشمس في الشتاء نقصان الفيتامين في الجسم. وفيتامين "د" هو المسؤول عن تغير الحالة المزاجية للشخص، كما أنَّه من أهم دعائم الجهاز المناعي؛ لذا يجب تعويض نقصانه من خلال الأطعمة الغنية به كالأسماك والمأكولات البحرية.
  4. التعرض لأشعة الشمس: يُعَدُّ الطقس الغائم ولون السماء القاتم من بواعث الكآبة لدى بعض الأشخاص؛ لذا ينصح هؤلاء الأشخاص باستغلال الأيام المشمسة، والتعرض لأشعة الشمس ولو لنصف ساعة يومياً؛ لزيادة إفراز هرمون السيروتونين وتحسين الحالة المزاجية.
  5. الموسيقى: لم يُخطئ من قال "الموسيقى علاج الروح". وأثبتت العديد من الأبحاث والتجارب فاعلية العلاج بالموسيقى؛ لذا قم باختيار موسيقاك المُبهجة واستمع لها، لمواجهة كآبة الشتاء وتحسين مزاجك.
  6. التواصل الاجتماعي: يميل الشخص المصاب بكآبة الشتاء إلى العزلة والوحدة؛ لذا عليك ألا تستسلم لهذه المشاعر؛ بل ابذل جهداً واسعَ إلى التواصل مع الآخرين، من خلال ممارسة نشاطات اجتماعية ورحلات وجلسات تتشاركون فيها السعادة والضحكات؛ وهذا يُخرجك من كآبتك ويرفع معنوياتك.
  7. اتباع نظام غذائي صحي: أثبتت الدراسات تأثير ما يتناوله الإنسان في حالته المزاجية؛ لذا يُنصَح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات، التي ترفع نسبة الكسر في الدم بشكل سريع، وتعود لتنخفض سريعاً أيضاً؛ وهذا يسبب تقلبات المزاج، ويُنصَح باستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضار والفواكه والأسماك والمكسرات.
  8. تقليل وسائل التواصل الاجتماعي: يزداد استعمال الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي في فصل الشتاء؛ نتيجة البقاء في المنزل لوقت طويل بسبب سوء الأحوال الجوية، وأثبتت الدراسات تأثير وسائل التواصل الاجتماعي السلبي في الحالة المزاجية؛ لذا انتبه لهذا الأمر وقلل استعمالك لها، واستبدلها بقراءة كتاب أو ممارسة هواية ممتعة بالنسبة إليك.
  9. الألوان: رؤية الألوان المبهجة من الأشياء التي تعدِّل الحالة المزاجية؛ لذا احرص على ارتداء الملابس الملونة خلال الشتاء، وغيِّر ديكور غرفتك وأدرِج ألواناً جديدة فيها.
  10. العلاج بالضوء: يُعَدُّ العلاج بالضوء إحدى التقنيات الحديثة اليوم في علاج اكتئاب الشتاء، ولهذا العلاج نوعان؛ الأول، هو الضوء الساطع؛ إذ يجلس الشخص أمام صندوق ساطع، بشكل يومي لمدة 30 دقيقة في الصباح، ويتمثل النوع الثاني في محاكاة الصبح من خلال استعمال ضوء يسطع بشكل تدريجي كضوء الشمس.
إقرأ أيضاً: 10 طرق للتخلص من اكتئاب الشتاء

أطعمة تحسن المزاج في الشتاء:

توجد مجموعة من الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب، مثل:

  1. الموز: يقلب الموز المزاج رأساً على عقب؛ لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين B6، الذي يُحفز إنتاج الدوبامين والسيروتونين (هرمونات السعادة)، كما تحتوي الموزة الواحدة على 16 غرام سكر و3,5 غرام ألياف، ويساعد اقتران السكريات بالألياف على تعديل مستوى السكر في الدم؛ وهذا يُحسن الحالة المزاجية ويُخفض الاكتئاب.
  2. التوت: التوت غني بمضادات الأكسدة والمركبات الفينولية، التي تساعد على تحسين المزاج وتقليل اضطراباته.
  3. الأسماك الدهنية: تساعد الأسماك الدهنية بما تحتويه من أحماض الأوميغا 3، على تحسين المزاج، مثل: سمك السلمون، كما أظهرت بعض الدراسات أنَّ تناول الأوميغا 3 على شكل زيت سمك، يساعد على تخفيض الاكتئاب.
  4. الشوكولا الداكنة: تُعَدُّ الشوكولا الداكنة إحدى الأطعمة المفيدة في تحسين المزاج وتخفيف الشعور بالاكتئاب، كونها غنية بمواد مضادة للأكسدة خاصة المغنيسيوم، إضافة إلى الكافيين الذي يحسن المزاج.
  5. المكسرات: المكسرات نصيحة جيدة لتحسين المزاج، كونها غنية بالبروتينات النباتية والدهون الصحية والألياف، إضافة إلى حمض التريبتوفان المسؤول عن إنتاج السيروتونين، والفيتامينات التي تقوي المخ في أداء وظائفه.
  6. الشوفان: الشوفان أحد أهم الأطعمة التي تحسن المزاج، التي ينصح بتناولها كحبوب كاملة في الصباح، كونها تُعَدُّ مصدراً غنياً بالألياف التي تُبطئ هضم الكربوهيدرات؛ وهذا يُخفض السكر في الدم، ومن ثمَّ يحسن المزاج ويرفع مستويات الطاقة.
  7. العدس: يُعَدُّ العدس من الأطعمة التي تمنع الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من الفوليت.
  8. الأفوكادو: يساعد الأفوكادو على تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب، فهو يعمل على رفع الدوبامين والإندورفين.
  9. الفراولة: الفراولة من أشهر الفواكه المسببة للسعادة؛ لغناها بكميات عالية من فيتامين C، إضافة إلى الفلافونويد.
  10. الخضروات الورقية: تُعَدُّ الخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي من الأطعمة المفيدة في تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب، كونها غنية بفيتامينات B التي تحفز إنتاج السيروتونين.
إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تساعد على تحسين حالتك المزاجية

مشروبات لتحسين المزاج في الشتاء:

  1. القهوة: تُعَدُّ القهوة من أشهر المشروبات المعدلة للمزاج والمنشطة للجسم والذهن؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من حالة اليقظة والانتباه وتحسين المزاج.
  2. الماء: يُعَدُّ الماء أفضل مشروبات الطاقة وتحسين المزاج، كونه يعزز جميع نشاطات ووظائف الجسم، ويزيد القدرة على التحمل؛ إذ يؤثر نقص السوائل سلباً في نشاطك ومزاجك.
  3. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر من أشهر المشروبات التي تساعد على الاسترخاء، وتعديل المزاج وتخفيف التوتر؛ لاحتوائه على الكافيين والثيوفيلين والزيوت الطيارة.
  4. الزنجبيل: يخفف الزنجبيل من التقلبات المزاجية والشعور بالقلق والتوتر والإجهاد؛ وذلك لأنَّه غني بمضادات الأكسدة التي تحسن وظائف المخ، وتزيد مستوى السيروتونين.
  5. اليانسون: مشروب اليانسون من المشروبات المفيدة للشعور بالاسترخاء والدفء ومقاومة اكتئاب الشتاء.
  6. النعناع: يمد مشروب النعناع الساخن الجسم بالدفء والهدوء، في أيام الشتاء الباردة ويقلل الشعور بالكآبة.
  7. البابونج: البابونج من المشروبات المضادة للاكتئاب في الشتاء، التي تحد من القلق والاكتئاب.
  8. القرفة: للقرفة تأثير إيجابي في الحالة المزاجية للشخص، ويُقال إنَّ رائحتها هي من أفضل علاجات اكتئاب الشتاء، إضافة إلى كونها مضاد قوي للبكتيريا المسببة للاكتئاب.
  9. مشروب الشوكولا الساخنة: يُعَدُّ مشروب الشوكولا الساخنة إحدى أشهى مشروبات الشتاء، التي تعدل المزاج وتمنح شعوراً بالسعادة والدفء.
  10. السحلب الساخن: مشروب السحلب الساخن غني بالفيتامينات والبروتين؛ وهذا يمد الجسم بالطاقة، إضافة إلى طعمه الشهي والدافئ؛ وهذا يمنح شعوراً بالراحة والمزاج الجيد.
  11. مشروب الفواكه الطازجة: يحتوي مشروب الفواكه الطازجة العديد من الفيتامينات والعناصر، التي تنشط الجسم وتحسن المزاج.
  12. اللبن: من المعروف فوائد اللبن في الاسترخاء ومواجهة القلق، ومنحه شعوراً عالياً بالسعادة.
إقرأ أيضاً: مشروبات وأطعمة تشعلك نشاطاً وتبعد عنك الكسل والخمول

في الختام، أنت من يقرر شعورك تجاه الشتاء:

أنت من يقرر شعورك تجاه الشتاء؛ لذا لا تستسلم لأفكارك، وغيِّر الطريقة والشعور الذي تستقبل به الشتاء، وجرِّب استقباله بفرح، وتغيير أفكارك المسبقة عنه، ونظرتك للأجواء الغائمة والغيوم المتلبدة، على أنَّها أجواء حميمية وشاعرية. يمكنك الجلوس بجانب النافذة والاستمتاع بمنظر المطر وأنت تحتسي كوباً من مشروبك الساخن المفضل، وتستمع لموسيقاك المفضلة، فالسعادة قرار، خذ قرارك بأن تكون سعيداً وحينها لن يؤثر في مزاجك حال الطقس مُشمساً كان أم غائماً.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة