Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 طرق فعّالة لتقوية جهازك المناعي

8 طرق فعّالة لتقوية جهازك المناعي
مشاركة 
الرابط المختصر

يعرف الجهاز المناعي بأنه منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل الجسم بغرض حمايته من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية، لكن في بعض الأحيان يتعرّض هذا الجهاز لخلل ما فيصعب عليه تأمين الحماية وهذا ما يعرض الإنسان للأمراض، ولأننا نريد أن تبقى في صحة وعافية سنستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تقوية جهازك المناعي.



أولاً: ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة الرياضة بانتظام يسهم في تنشيط ما يعرف بـ"الخلايا القاتلة" بجهاز المناعة وهي المسؤولة عن محاربة الأمراض، ولذلك يجب ممارسة مختلف أنواع الرياضات مثل المشي، الجري، القفز، السباحة، تمارين الاستطالة لكن عندما تكون مريض يفضل أن تتجنب الرياضات القاسية كرفع الأثقال وأن تكتفي بممارسة التمارين الخفيفة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

ثانياً: النوم جيداً

أثبتت الأبحاث أنّ الحرمان من النوم يؤذي جهاز المناعة في حين أن النوم بشكل كافي يعزّز من قوّته، لذا احرص على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات ليلاً وتجنّب السهر قدر الإمكان حتى لا تتعرّض لاضطرابات النوم ويزداد وضعك الصحي سوء.

ثالثاً: الاهتمام بالنظافة الشخصية

ينصح الأطباء بضروة غسل الجسم بشكلٍ يومي بالماء والصابون للتخلّص من الجراثيم والميكروبات العالقة وتجنّب استخدام الأدوات الشخصية للآخرين وغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد العودة إلى المنزل، سيساعد هذا على الحد من انتقال الأمراض للجسم وسيُسهّل على جهازك المناعي محاربة الأمراض.

رابعاً: الحصول على الاسترخاء

العمل لساعات طويل وعدم الحصول على قسط من الراحة يرهق الجسم ويضعف الجهاز المناعي فيصبح من السهل إصابتنا بالأمراض، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة الحصول على الاسترخاء اللازم وأخذ إجازة طويلة من وقت لآخر فهي ستساعد على تحسين النفسية وتقوية الجسد.

خامساً: ممارسة اليوغا

رياضة اليوغا هي من الرياضات الروحية فقد استخدمت على مدار السنين لعلاج مختلف الأمراض، ولقد ثبت مؤخراً أهميتها في تقوية الجهاز المناعي والحماية من الأمراض فهي تُخلّص الجسم من الضغوطات وتعيد التوازن لوظائفه، فيشعر الشخص بالراحة والنشاط.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

سادساً: تجنّب تناول السكريات

تضعف الأطعمة التي تحتوي على السكر الجهاز المناعي لمدة خمسة ساعات بعد تناولها حيث يعمل السكر على الحد من قدرة كريات الدم البيضاء على مواجهة الميكروبات والفيروسات، لذا من الأفضل تجنّب الإكثار من تناول السكريات قدر الإمكان.

سابعاً: تناول الطعام الصحي

يعمل الطعام الصحي على زيادة مناعة الجسم وحمايته من الأمراض الخطيرة ومن أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة: الثوم، التوت البري، السبانخ، البروكلي، المكسرات، الأسماك الزيتية، الشاي الأخضر، الرمان، البطاطا الحلوة، العسل، الحليب، بذور الشيا، الفراولة، زيت الزيتون، الحبوب الكاملة.

ثامناً: قضاء أوقات ممتعة

أكّدت الدراسات العلمية أن قضاء أوقات ممتعة و الضحك والمرح تلعب دوراً أساسياً في تقوية الجهاز المناعي وتقليل الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية الشائعة، لذا احرص على تجنب الأحزان والقلق وأقبل على الحياة بسعادة وهناء حتى تحافظ على صحتك.

الطرق السابقة تُقوّي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فاحرص عزيزي على الالتزام بها حتى تتمتّع بصحة قوية وحتى تمارس واجباتك بكل قوة ونشاط.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق فعّالة لتقوية جهازك المناعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع