Top


مدة القراءة:5دقيقة

14 طريقة لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال

 14 طريقة لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ الذكاء مصطلح يتضمن جميع القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على حل المشكلات، والتحليل، والتخطيط، وسرعة التصرف؛ كما أنَّ مصطلح الذكاء يتضمن تعلم اللغات، وجمع وتنسيق الأفكار، وسرعة التعلم. لذا في هذا المقال أعزاءنا الآباء والأمهات، سنقدم لكم كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالكم، فتابعوا معنا السطور القادمة.




كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال:

يمكن للآباء تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالهم باتباع العديد من الطرائق، نذكر لكم بعضاً منها:

1. تحفيز الأطفال وتشجيعهم:

بيَّنت العديد من الدراسات والأبحاث أنَّ الأطفال الذين يشعرون بالحب، والاهتمام، والدفء العائلي ينمو الذكاء والقدرات العقلية لديهم كثيراً، كما أنَّ الثناء على الأطفال عند نجاحاتهم وتجاهل إخفاقاتهم، وإظهار الآباء الفخر بأبنائهم واستحسانهم تصرفاتهم؛ كل ذلك من شأنه أن ينمِّي قدراتهم العقلية، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الابتعاد عن تعريض الأبناء للسخرية.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لاكتشاف المواهب التي يتمتع بها الطفل

2. إبعاد الأطفال عن الدخان والأماكن الملوثة:

من أجل تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب الحفاظ على صحة العقل ونموه بشكلٍ سليم، وذلك من خلال عدم وضع الأطفال في جوٍ ملوث بالتدخين، بهدف حمايتهم من الآثار السلبية الناتجة عنه، فالدماغ من أكثر الأعضاء حاجةً إلى الأوكسجين؛ وإذا كان الأب مدخناً فيجب عليه الإقلاع عن التدخين في الحال وذلك لأسباب عديدة منها:

  • أنَّ الإسلام حرَّم التدخين.
  • أنَّ التدخين مضرٌّ بصحة المدخِّن.
  • أنَّ التدخين مُضرٌّ بصحة المحيطين بالمُدخِّن؛ فعند استنشاق غير المدخنين دخان المُدخِّن المزفور ينالهم الضرر وكأنَّهم يُدخِّنون؛ وهو ما يُسمَّى بالتدخين السلبي.
    لذا أيَّها الأب الفاضل يجب عليك الإقلاع عن التدخين من أجل رضا الله تعالى ومن أجل صحتك وصحة عائلتك وأصدقائك ومن حولك.

3. التواصل الفعال مع الأطفال:

من الأمور المهمة جداً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال، الاهتمام بهم وهم رُضَّعٌ والتحدث إليهم، وإخبارهم بأسمائهم، وأسماء أفراد عائلاتهم؛ بالإضافة إلى تعريفهم بأسماء الأشياء المحيطة بهم، وأسماء الحيوانات، والألوان، وأنواع الأطعمة، وما هو مفيد منها وما هو ضار؛ ولكن للأسف هناك الكثير من الأمهات اللواتي يعتقدن أنَّ الأطفال الرضع غير مدركين ما يحصل من حولهم.

4. تناول الوجبات بانتظام:

لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب الاهتمام بتغذيتهم تغذية سليمة، والمحافظة على تناول وجباتهم بانتظام، وعدم التهاون في تناول وجبة الإفطار التي تُعدُّ ضروريةً جداً وتقي الأطفال من التعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم وما يترتب عليه من نقص التغذية الواصلة إلى الدماغ؛ بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الأطفال الأطعمة السكرية الطبيعية والحذر من تناولها بشكلٍ مفرط؛ لكي لا تؤثر في عملية امتصاص باقي العناصر الغذائية المهمة لنمو الدماغ وتحسُّنه بشكلٍ صحي سليم.

من الأغذية المفيدة جداً لصحة العقل ونموه بشكلٍ سليم نذكر لكم ما يلي:

4. 1. الأطعمة المُدعَّمة بالحديد:

كالخضار الخضراء، واللحوم الحمراء، والبقوليات؛ إذ يُعدُّ الحديد مهماً جداً لنمو الأطفال بشكل سليم؛ حيث وجدت الدراسات والأبحاث أنَّ نقص الحديد مرتبط بتأخر نمو الأطفال، وحدوث مشكلات في السلوكات لدى الأطفال الصغار.

4. 2. تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3:

إنَّ تناول الأطفال الأغذية الغنية بأوميغا 3 يساهم بشكلٍ كبير في تعزيز الذكاء ونمو الدماغ لديهم، ومن هذه الأغذية نذكر لكم: سمك السلمون، والجوز، والبيض.

5. ساعات النوم الكافية:

لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب على الآباء الحرص على أخذ أبنائهم القسط الكافي من النوم؛ إذ إنَّ النوم يساهم بشكلٍ كبير في عملية نمو الدماغ بشكلٍ سليم وتجديد خلاياه، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الانتباه إلى عدم تغطية رأس الطفل لما له من آثارٍ سلبية؛ إذ يتسبب في انخفاض معدل الأوكسجين الواصل إلى الدماغ، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة ثنائي أوكسيد الكربون الضار بصحة الدماغ والخلايا العصبية.

6. سرد القصص:

تُعدُّ قراءة القصص للأطفال قبل النوم من الأمور المهمة جداً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، فهي تحثهم بطريقةٍ غير مباشرة على التحلي بالشجاعة، والأخلاق الحسنة، ومواجهة المشكلات، والتعرف إلى طرائق حلها، وتساعدهم على التغلب على المخاوف المستقبلية، وعند قراءة القصص للأطفال يجب على الآباء محاولة تقمص الشخصيات الموجودة في القصة وتقليد أصواتهم، وذلك بهدف مساعدة الأطفال على تحسين لغتهم، وتنمية مهاراتهم الذهنية.

إقرأ أيضاً: فوائد القصص التربوية الهادفة للأطفال

7. الزخرفة والرسم:

من الطرائق التي تساعد على تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال استخدام الصلصال وأدوات الرسم؛ فهي تساعدهم على تنمية ما يعرف باسم القدرة التصويرية أو الذكاء التصويري، والتي تحفز النمو العقلي للأطفال وتساهم بشكل كبير في إظهار موهبة الرسم لديهم.

8. انتقاء الألعاب المناسبة للأطفال:

لزيادة الذكاء وتنمية القدرات العقلية عند الأطفال يجب اختيار الألعاب المناسبة لأعمارهم، كالتي تتيح لهم فرص التفكير والاستنباط، وإيجاد البدائل، والحذر، وتحفز إمكانية التخيل، وغير ذلك من الأمور التي تساهم بشكلٍ كبير في تحفيز النمو الفكري لديهم.

9. الاهتمام بالرياضة:

تُعدُّ الرياضة من أهم الأنشطة التي تساعد بشكلٍ كبير على تعزيز الصحة الجسدية والعقلية لدى الأطفال، فهي تساهم بشكلٍ كبير في تنشيط الدورة الدموية، وإيصال الأوكسجين إلى الدماغ بشكلٍ منتظم وفعال وكافٍ، كما أنَّها تساعد من يمارسها على تعلم العادات الصحية السليمة والمحافظة عليها؛ لذا يجب على الأهالي الحرص على تشجيع أطفالهم وتحفيزهم على ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي ومنتظم.

10. حفظ القرآن الكريم:

إنَّ حفظ القرآن الكريم يساهم بشكل فعّال في زيادة الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال لما له من دور كبير في توسيع الحصيلة اللغوية لديهم، من خلال حفظ آياته الكريمة، و تدبُّرها والتعرف إلى معانيها وتدبر هذه المعاني والتفكير في خلق الله تعالى، والتأمل في الكون الواسع، كل ذلك يساعد الأطفال على تعزيز قدراتهم التخيلية والفكرية وتدعيمها.

11. ممارسة الأنشطة الترفيهية والهوايات:

من الأمور التي تصب أيضاً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، السماح لهم بقضاء أوقاتٍ معينة مع أصدقائهم، وممارسة الأنشطة والهوايات التي يفضلونها، وتبادل الأفكار معهم، مثل: العزف على الآلات الموسيقية، أو الرسم، أو المطالعة، وغيرها من الهوايات المفضلة.

12. القراءة:

إنَّ القراءة تساعد الأطفال على التعرف إلى البيئة المحيطة، كما أنَّها تساعدهم على تنمية وتعزيز مهاراتهم المدرسية والإبداعية؛ لذا يجب على الأهالي أن يكونوا حريصين على تشجيع أطفالهم على القراءة.     

13. عدم السماح للأطفال بمشاهدة التلفاز لساعاتٍ طويلة:

إنَّ الدراسات والأبحاث التي أُجريت في جامعة واشنطن أظهرت أنَّ جلوس الأطفال لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز يؤثر بشكلٍ سلبي في التركيز والانتباه لديهم، بالإضافة إلى تراجع قدراتهم في تعلم مهارات الرياضيات والقراءة.

14. اختبار ذاكرة الأطفال:

يمكن للأهل تنمية الذكاء والقدرات العقلية للطفل من خلال تحدي الذاكرة لديه، ويتم ذلك بعد الانتهاء من قراءة قصة أو مشاهدة فيلم، والطلب منه إعادة سرد الأحداث الموجودة في القصة أو الفيلم، فذلك لن يختبر ذكاء وذاكرة الطفل فحسب؛ وإنَّما سينمي لديه القدرات اللغوية والتعبيرية.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لزيادة القدرات العقلية لدى الأطفال

مؤشرات ذكاء الطفل منذ ولادته:

هناك بعض المؤشرات التي تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته، ومن هذه المؤشرات نذكر لكم:

1. النطق والتحدث في وقتٍ مبكر:

من الأمور التي تدل على استعداد الطفل لاستيعاب الكثير من المعلومات وإدراك وفهم الكثير من الأفكار، هو الكلام في عمر مبكر عن بقية أقرانه، وقدرته على معرفة أسماء الأشخاص المحيطين به ولفظها بشكلٍ جيد وهو في عمر السنة، وبعد أشهرٍ قليلة يمكنه أن يقول جملة كاملة صحيحة وواضحة ومعبرة؛ وهذا يدل بشكلٍ مباشر على سرعة تحسُّن قدراته العقلية والفكرية.

2. أن يكون الطفل اجتماعياً:

من الأمور التي تُظهر ذكاء الطفل، حبَّه الجلوس في الأماكن المزدحمة، وعدم خوفه من مقابلة أشخاصٍ جدد؛ بل على العكس تماماً تجده سعيداً جداً في الجلسات الاجتماعية، وعندما يستمع إلى الكثير من الأصوات، ويرى الانفعالات التعبيرية للأشخاص من حوله.

3. يميل إلى التقليد ويتعلم بسهولة:

من الأمور التي تؤكد أنَّ الطفل يمتلك ميزات تساعده على التحسُّن الذهني والفكري بشكلٍ سريع، هو تقليد الطفل لحركات أحد والديه، بالإضافة إلى قدرته على تخزين جميع الأحداث والمعلومات والكلمات في ذاكرته، واستخدامها فيما بعد في الوقت المناسب لذلك.

4. استخدام المهارات الحركية التي يتمتع بها الطفل:

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على أنَّ الطفل يتمتع بالذكاء، كأن يستطيع أن يتلقى ردات الفعل ويشعر بها ويبدي استجابة لها كل ذلك في اللحظة ذاتها، ونقدم إليكم مثالاً على ذلك: عند إعطاء الطفل شيئاً يحبه فإنَّه يبتسم ويأخذه ويحرك جسده فرحاً بذلك الشيء، على عكس الطفل الذي لا يبدي أي تعبير أو ردة فعل مميزة، كما أنَّ محاولة الطفل الإمساك بالأشياء المختلفة والحصول على ما يريده منها، والتفكير في كيفية الوصول إليها كل ذلك يدل على ذكائه.

5. عدم تركه الأمور المُعقدة:

هناك بعض الأطفال التي تبحث عن الأمور السهلة بسيطة التطبيق وتتجنب الأمور المعقدة، وبالمقابل هناك أطفال تبحث عن الأمور المعقدة وتحبها وتتجاهل الأمور السهلة والبسيطة، إذ يُعدُّ اتجاه الأطفال تجاه الأمور المعقدة دليلاً قطعياً على ذكاءاتهم، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ ذلك يزيد من فرصة تفتح عقولهم وتنميتها.

وبذلك أعزائي الآباء والأمهات نكون قد قدمنا إليكم أهم الطرائق التي يمكنكم من خلالها تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى أطفالكم.

شاهد: طرق تنمية ذكاء الطفل

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 14 طريقة لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال