Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

التلفاز وآثاره السلبية على طفلكِ

التلفاز وآثاره السلبية على طفلكِ
مشاركة 
الرابط المختصر

جميعنا يعرف فوائد التلفاز فهو مصدر للمتعة والتسلية، والفائدة والترفيه، لكن في الآونة الأخيرة ظهر نوع من الإدمان على مشاهدة التلفاز وخاصة عند الأطفال، حيث تجد الطفل يجلس لساعات طويلة أمام التلفاز وبتشجيع من الآباء الذين يتجاهلون الأضرار النفسية والجسدية والسلوكية التي يُحدثها التلفاز، ونظراً لانتشار هذا الإدمان بشكل واسع بين الأطفال سنعُرفك في السطور القادمة على أضرار مشاهد الطفل للتلفاز.



1. عندما يقوم الطفل بمشاهدة التلفاز لساعات طويلة يقوم بتناول الوجبات السريعة التي في الغالب تفتقر إلى المكونات الصحية، بالإضافة إلى احتوائها على معدلات عالية من الدهون المشبعة، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة إذا لم يتم التخلّص منها من خلال الحركة والرياضة.

2. تؤدي مشاهدة الطفل للتلفاز لساعات متأخرة ليلاً وعدم ذهابه إلى الفراش مبكراً إلى الإصابة باضطرابات النوم وعدم حصوله على قسط وافر من الراحة، كما إنّ اللّعب بألعاب الفيديو أو الأجهزة الرقمية لساعات طويلة يؤدي إلى إصابة الطفل بالأرق.

3. برامج الأطفال تحتوي على كثير من مشاهد العنف ممّا يجعل الطفل أكثر ميلاً للعدوانية، لأنّ الطفل يقلّد ما يشاهده دون وعي، مما يؤدي إلى اصابته باضطرابات سلوكية خطيرة.

4. مشاهدة التلفاز لفترات طويلة تؤثر على تطوّر اللغة عند الطفل، كما أنّ مشاهدة التلفزيون له تأثير سلبي على القراءة والذاكرة على المدى القصير عند الأطفال.

5. جلوس الطفل لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يؤدي إلى حدوث احتقان في الملتحمة وإرهاق في العينين وقد يضطّر الطفل مع الوقت إلى وضع النظارات الطبية.

يجب على الآباء عدم السماح للطفل بمشاهدة التلفاز لساعات طويلة والانتباه إلى نوعية البرامج التي يجب أن يشاهدها الطفل، هكذا يأخذ الطفل الفائدة والمتعة والترفيه من المشاهدة دون أن يلحق به الضرر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع