Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 فوائد صحية تجعل المتّة أفضل من القهوة

10 فوائد صحية تجعل المتّة أفضل من القهوة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-03-2019

تاريخ النشر: 30-03-2019

يبدأ الملايين من الناس يومهم بكوبٍ ساخنٍ من القهوة أو الشاي، ولكن في بعض أجزاء العالم يحتسي الناس حينما يستيقظون مشروباً لا تعرفه ربما يُسمى المتّة.

تُعَدّ المتة مشروباً تقليدياً في أمريكا الجنوبية يُقال أنَّه يقدِّم "قوة القهوة، وفوائد الشاي الصحية، ونشوة الشوكولا" كلّها في مشروبٍ واحد، وقد كان يدعوه العديد من السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية "شراب الآلهة"، وأطلق عليه المستوطنون الأوروبيون لاحقاً لقب "ذهب الهنود الحمر الأخضر".

دعنا نلقي أولاً نظرةً على الفوائد المُثْبَتة التي تقدّمها المتة، ومن ثمَّ دعنا نكتشف كيفية إعدادها للحصول على أقصى درجات الفائدة الصحية والمتعة وأقل قدر من التأثيرات الجانبية.



ما هي المتّة؟

المتّة مشروبٌ تقليديٌّ معدٌّ من الأوراق المُجفّفة لنبتةٍ دائمة الخضرة تُدعى "البهشية" (holly) واسمها العلمي "إليكس بارغاوارينسيس" (Ilex paraguariensis) وتُعَدُّ أمريكا الجنوبية موطنها الأصلي، تنمو هذه النبتة في البراري ولكنَّها تُزرع في مزارع مشابهة للّتي تُزرع فيها أنواع الشاي المألوفة.

في البلدان التي تُستَهلَك فيها على نطاقٍ واسع تكتسب المتة أهميةً ثقافية تضاهي تلك التي تكتسبها مقاهي القهوة وطقوس الشاي في اليابان، حيث يُعَدّ احتساء المتة غالباً مناسبةً اجتماعية، والاشتراك في الكأس نفسه هو علامةً على الصداقة وقوّة الروابط، ولاحتساء المتة مفرداته الخاصة التي تختلف عن تلك التي نستخدمها في طلب القهوة من مقاهي "ستارباكس".

تحظى المتة بشعبيةٍ واسعة في الأوروغواي حيث من غير المُستغرَب أن ترى أشخاصاً يمشون في الشارع ويرتشفون المتة ويحملون الأوعية الحافظة للماء الساخن ليعيدوا ملء كؤوسهم كلَّما نفدت. وهي تُعَدُّ رسمياً المشروب الوطني في الأرجنتين حيث يُستهلَك منها كل عامٍ ما قيمته 500 مليون دولار، وتحتسيها وفقاً لأحد الاستطلاعات 92% من الأُسر الأرجنتينية.

فوائد المتة

إذا لم تكن جرّبتها من قبل فإنَّ أفضل طريقةٍ لوصف طعمها هو أنَّ له نكهةً شبيهة برائحة العشب كتلك الموجودة في الشاي الأخضر، وإذا لم تكن معتاداً عليها قد تجد أنَّ لها طعم غريب، ولكن حتّى لو لم تحبّها ربما ترغب في احتسائها في جميع الأحوال، إذ إنَّ استهلاك المتّة يزداد في العديد من أجزاء العالم لكنَّ ذلك ليس بسبب طعمها، بل إنَّ الشعبية التي بدأت تحصل عليها هي بسبب تحسينها لحال الناس.

10 فوائد صحيّة للمتّة:

الفوائد الصحية الواضحة والمباشرة التي تقدمها المتّة هي زيادة الطاقة وتعزيز الصفاء الذهني، واليقظة، والانتباه، والتركيز.

بعض الفوائد الصحية المذكورة أدناه تُعَدُّ أقل شهرة، على الأقل بالنسبة إلى أولئك الذين يعيشون في أجزاءٍ من العالم لا يحتسي سكانها القهوة.

1- المتّة تُعزّز الطاقة:

تشتهر المتة بأنَّها تُقدّم جرعةً من الطاقة توصف بأنَّها لطيفة، ونظيفة، وهادئة، وموازنةً مع المُنبّهات الأخرى التي يشتهر استخدامها على نطاقٍ واسع – كالشاي، والقهوة، وجوزة الكولا، والكاكاو، والغوارانا – تقدم المتة كما ذكرَت التقارير أكثر جرعات الطاقة توازناً.

ويشعر الأشخاص الذين يحتسون المتة بحالةٍ من اليقظة والتنبُّه تشبه تلك التي يشعر بها أولئك الذين يحتسون القهوة لكن دون الآثار الجانبية للقهوة، وهي قلَّما تُؤثّر في النوم ولا تُسبّب الشعور بالتوتر الذي يُسبّبه شرب القهوة. ويستخدمها الرياضيون في تعزيز أداءهم البدني، وتُعَدُّ مفيدةً لأولئك الذين يعانون من التعب الذهني أو البدني أو من متلازمة الوهن المزمن.

ربّما صادفت ادّعاءاتٍ تقول أنَّ المتّة لا تحتوي على الكفايين ولكنَّ هذا غير صحيح، فكلّ 8 أونصات منها (أي ما يعادل 227 غراماً تقريباً) تحتوي على 85 ملليغرام من الكافيين وهو يُعَدُّ أكثر من الكمية الموجودة في المقدار نفسه من الشاي ولكن أقلّ من تلك الموجودة في المقدار نفسه من القهوة.

وربّما سمعت أنَّ المتة تحتوي على الماتيين (mateine) عوضاً عن الكافيين، إذ على الرغم من أنَّ تأثير الكافيين الموجود في المتة قد يبدو مختلفاً عن تأثير الكافيين الموجود في القهوة إلَّا أنَّه لم يُكتشَف إلى الآن وجود مركَّبٍ مميزٍ فيها. وتقول إحدى النظريات أنَّ الماتيين ناتجٌ على الأرجح من ارتباط الكافيين إمَّا مع عنصر التانين أو عنصر الفينول الموجودين في الأوراق الخام للنبتة، فالماتيين يُعَدّ ببساطةٍ اسماً آخر للكافيين، حتى الآن على الأقل.


اقرأ أيضاً:
5 طرائق طبيعية لتعزيز الطاقة بشكلٍ سريع


2- المتّة تُعزّز جميع أشكال الوظائف الدماغية:

يُريد الجميع أن يكونوا أذكياء، ومنتجين، وقادرين على تركيز الاهتمام، ومبدعين قدر الإمكان، والمتة قد تساعدهم في ذلك، فهي تحتوي على كميةٍ معتدلةٍ من الكافيين الذي يُعَدُّ أشهر عقاقير التأثير النفسي استخداماً في العالم، والجميع يعرف الفوائد التي يقدمها الكافيين للدماغ، إذ إنَّه يُقوّي الذاكرة، ويُحسّن المزاج، ويزيد الشعور باليقظة، ويجعلك أكثر اندفاعاً وإنتاجيةً من خلال تعزيز إنتاج الناقل العصبي الذي يُطلَق عليه اسم الدوبامين.

ولكنَّ المتة تحتوي إلى جانب الكافيين على مركبين مشابهين يدعيان "الثيوبرومين" و"الثيوفيلين"، حيث تعمل أشباه القلويات الثلاث هذه معاً على إنتاج تأثيرات محفِّزة لطيفة ومميّزة مثلما تفعل في القهوة، والشوكولا، والشاي.

وقد وجدت المتّة مكاناً لها بين المشروبات التي يحتسيها الباحثون عن تعزيز وظائف أدمغتهم وتحسين أدائهم الذهني عبر أي شيءٍ يمنحهم التميّز، حيث يُعَدُّ الكاتب "تيم فيريس" (Tim Ferriss) الذي تحظى كتبه بنسبة مبيعات عالية واحداً من أشهر هواة علم الأحياء، وقد أقرَّ أنَّه أجرى تجارب مستفيضةً على جميع أنواع المواد التي تعزّز عمل الدماغ بما في ذلك العقاقير التي تزيد معدل الذكاء، وكانت المتة في نهاية المطاف أفضل مادةٍ تعزز عمل الدماغ بالنسبة إليه، وقد فضلها عن القهوة حيث لم يشعر بالتوتر ولم يجد أنَّها تسبب الإدمان، ولم يكن لها آثار سلبية على عكس المنشطات الذهنية. وقد صنع منها مشروباً خاصاً أضاف إليه الزنجبيل والكركم أطلق عليه اسم "شاي التيتانيوم".

3- تُعَدُّ المتة مشروباً مُغذّياً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة:

تُعَدّ المتة غنيةً بالعناصر المغذية التي تحتوي عملياً على جميع المُغذّيات الدقيقة اللازمة للحفاظ على الحياة. وتحتوي كل حصة من المتة على الفيتامينات ونسبة عالية من المعادن الآتية:

  • فيتامين أ.
  • فيتامينات ب1، وب2، وب3، وب5.
  • فيتامين س.
  • فيتامين ي.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • المغنيزيوم.
  • المنغنيز.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • السيلينيوم.
  • الصوديوم.
  • النحاس.
  • الزنك.

وتحتوي أيضاً على مواد مغذية أخرى ذات منشأ نباتي كالتانينس، والمعادن الخفيفة، والكلوروفيل، والفلافونويدات، و15 حمضاً أمينياً. وتحتوي المتة على 11 مركباً من مركبات البوليفينول وتتمتع بقوة مضادة للأكسدة تفوق ما تتمتع به أي مشروبات يدخل الشاي في تركيبها.

4- المتة تُستُخدم في العلاجات الطبية التقليدية منذ زمنٍ بعيد:

كرَّست الطبيبة "ليزلي تايلور" (Leslie Taylor) خبيرة الأعشاب وأخصائية العلاج الطبيعي حياتها لاستكشاف الخصائص العلاجية للنباتات الطبية التي تنمو في الغابات المطرية على ضفاف الأمازون.

وقد ذكرت "تايلور" في كتابها الذي يحمل عنوان "القوة العلاجية لنباتات الغابات المطرية" (The Healing Power of Rainforest Herbs) عشرات الاستخدامات لمشروب المتة من ضمنها:

  • التنبيه.
  • مُقوّي عام ومساعد في عملية الهضم.
  • تُستخدَم كجزء من نظامٍ غذائيٍّ لخسارة الوزن.
  • مُقوّي عصبي لعلاج الألم، والوهن، والاكتئاب.
  • علاج الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

5- المتّة يمكن أن تُقوّي الجهاز المناعي:

تُعَدّ المتة غنيةً بمركباتٍ تُدعى "الصابونين"، وهي مستحلبات طبيعية تُقوّي الجهاز المناعي وتتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتحتوي المتة أيضاً على مضادات أكسدة قوية تُعرَف باسم البوليفيلونات. تعدل هذه المركبات النباتية الاستجابة المبالغ فيها من قِبَل الجهاز المناعي التي تُسبّب الحساسية الموسمية، ومرض التهاب الأمعاء، والتصلّب المُتعدّد، والتهاب المفاصل، والسكري.


اقرأ أيضاً:
8 أطعمة صحيّة تقوّي الجهاز المناعي


6- المتّة تساعد في خسارة الوزن:

حازت المتة اهتماماً واسعاً بصفتها مشروباً يساعد في خسارة الوزن بعد أن عرضها الدكتور "أوز" في إحدى أقسام برنامجه التلفزيوني التي تحدث فيها عن أنواع الشاي التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن، ولكن أتساعد المتة حقاً في خسارة الوزن؟

ثمَّة بعض الإثباتات التي تشير إلى أنَّ المتّة يمكن أن تساعد في خسارة الوزن من خلال تخفيف الشهية، وزيادة حرق الطاقة، وتعزيز الحساسية للأنسولين، وحرق الدهون المُخزّنة في الجسم.

7- المتّة تُستخدَم لعلاج الأمراض الهضمية وتخليص الجسم من السموم:

من الفوائد التقليدية التي تتمتّع بها المتة علاج الإمساك، والإسهال، وعسر الهضم وهي مضادٌّ طبيعي للبكتيريا القولونية التي تُعَدُّ واحدةً من أبرز أسباب التسمّم الغذائي، وقد وُجِد فيها عنصرٌ واحدٌ على الأقل من عناصر "الصابونين" التي تقضي على الطفيليات المعوية، وهي تُعدّ مفيدةً أيضاً للوقاية من أمراض الجهاز البولي وحصيات المثانة والكلى وعلاجها.


اقرأ أيضاً:
5 أنواع من المشروبات لتنظيف القولون من السموم


8- المتّة تُقوّي العظام دون الحاجة إلى التمارين الرياضية:

يزيد احتساء المتة كثافة العظام حتى عند الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية، وقد كان هذا اكتشافاً مفاجأً نوعاً ما بما أنَّ الكافيين مرتبط بخسارة العظام للمعادن وأنَّ التمارين الرياضية مهمة في تعزيز صلابة العظام.

حيث وجدت هذه الدراسة أنَّ النساء اللواتي بلغن سن اليأس، وهي المجموعة المُعرضة بشكلٍ خاص لخطر هشاشة العظام، وكنَّ يحتسين المتة بانتظام كانت كثافة العظام في أعمدتهن الفقرية أكثر بمقدار 10% من النساء اللواتي لم يكنَّ يحتسينها، على الرغم من أنَّ كِلتا المجموعتين لم تكونا تمارسا التمارين الرياضية.

9- المتّة تساعد في الحفاظ على صحّة القلب:

تُعَدُّ المتّة مفيدةً للأمراض المرتبطة بالقلب التي تتضمّن قصور القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، حيث تحمي الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي تتمتع بها القلب والأوعية الدموية. وتليِّن مادة الثيوبرومين الموجودة في المتة الشرايين الدموية مما يسمح للدم بأن يتدفق فيها بشكلٍ أفضل.


اقرأ أيضاً:
8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب


10- خلاصة المتّة تكافح الخلايا السرطانية:

لقد أبقينا هذه الفائدة في آخر القائمة لأنَّها أكثرها إثارةً للجدل، حيث تحتوي المتة على عدة مركبات معروفة مضادة للسرطان كالصابونين، وحمض الأورسوليك، والروتين، والتانين، وحمض الكلوروجينيك، والكلوروفيل. وحينما وُضِعَت خلاصة المتة على خلايا سرطان الكولون في أنبوب اختبار دمّرت الخلايا السرطانية نفسها ذاتياً.

في المقابل ثمَّة بعض المخاوف من أنَّ المتة قد تسبب بعض أنواع السرطان لا سيما سرطان المريء، والرئة، والفم، والبلعوم، والحنجرة، بيد أنَّه ثمَّة دليلاً على أنَّ السبب الحقيقي هو أنَّ المتة تُستهلَك عادة بإضافة ماءٍ ساخنٍ لها، ومن المعروف أنَّ شرب سوائل ساخنة جداَ يسبب هذه الأنواع من السرطان.

وثمَّة نظرية أخرى تقول أنَّ الأشخاص الذين يشربون المتة في مناطق معينة من أمريكا الجنوبية يبالغون في شرب التبغ والكحول وهو الأمر الذي قد يكون عاملاً مساهماً في الإصابة بالسرطان.


اقرأ أيضاً:
8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان


كيف تُعِدُّ المتة؟

ثمَّة العديد من الطرق لإعداد المتّة تتضمّن البسيطة جداً والأكثر تعقيداً، في البداية قد ترغب في تحضيرها بطريقةٍ لا تحتاج إلى معدات خاصة وأسهل هذه الطرائق تخميرها مثل الشاي باستخدام ظروف المتة، ولن تكون في حاجةٍ إلى الشعور بالذنب لأنَّك اتّبعت طريقةً مختصرةً حديثة. حيث تُقدَّم المتة إلى الأطفال الذين يعيشون في بلدان يحتسي سكانها المتة بهذه الطريقة بما أنَّ المتة التي تُعَدُّ باستخدام الظروف تكون أقل تركيزاً.

وتستطيع إعدادها أيضاً باستخدام أوراق المتة غير المغلفة بظروف مثلما تفعل مع الشاي وتستخدم مصفاةً وعبوة توضع فيها المادة المُراد انحلالها بالماء.

وحينما تكون مستعداً لعيش التجربة الحقيقية تستطيع الانتقال إلى احتساء المتة من الكؤوس المصنوعة من القرع باستخدام مصاصة مصنوعة من الفضة.

الآثار الجانبية للمتّة:

إنَّ احتساء الأشخاص في أمريكا الجنوبية المتة طوال اليوم لا يعني أنَّه يجب عليك أن تفعل ذلك، فقد يعاني بعض الناس من أعراض الإفراض في الكافيين – كالقلق، والتوتر، وخفقان القلب، والأرق، وبما أنَّها تُعَدّ مشروباً رائعاً يحافظ على تنظيم الجسم فإنَّ الإكثار منها يمكن أن يُسبّب الإسهال. وبسبب الكافيين الموجود فيها لا يُنصَح بها النساء الحاملات، أو المرضعات، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرتبطة بالقلق.

وتذكَّر إذا كنت تدخن بشراهة أو مدمناً على الكحول أنَّ اجتماع التدخين والكحول مع المتة قد يزيد خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، إذ قد وجدت إحدى الدراسات الوافية التي أُجريَت في الأرجنتين ازدياد خطر الإصابة بسرطان المثانة لدى الأشخاص الذين يحتسون المتة ولكن المدخنين منهم فقط. وثمَّة العديد من الأدوية التي يجب عليك ألَّا تأخذها مع المتة كتلك المُستخدَمة في علاج مرض القلب، أو الاكتئاب، أو السكري، أو أي عقاقير تنبه الجهاز العصبي.

المشكلة في معظم الحالات تقريباً ليست في المتة نفسها بل باستهلاك كميات كبيرة من كافيين، والمسألة ليست مسألة إفراط في استهلاك المنبهات فقط – إذ في بعض الحالات يمكن للكافيين أن يُغيّر فعالية الدواء. فإذا كنت تستهلك بانتظامٍ مشروباتٍ أخرى غنيةً بالكافيين ولا تعاني من مشاكل يجب ألَّا يكون لديك مشكلة مع المتة. ولكن إذا كانت لديك أي شكوك تحدث مع طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 فوائد صحية تجعل المتّة أفضل من القهوة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع