يعرّف الإسهال على أنّه حالة مرضية تتمثل في خروج البراز بشكل مائي، وعادة ما يرافقه بعض الأعراض مثل آلام في البطن، تقيؤ، ارتفاع درجة الحرارة، جفاف، حالة إعياء ودوار والشعور بعدم الارتياح، والجدير بالذكر أن الإسهال الحادّ يؤدي إلى الوفاة فبحسب آخر الإحصاءات العالمية يتسبّب في وفاة ما بين 5 إلى 8 ملايين نسمة تقريباً كل عام. ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنستعرض فيما يلي أسباب الإصابة بالإسهال وأهم الأطعمة التي تساعد في إيقافه.


محتويات المقالة

    أسباب الإصابة بالإسهال:

    • الإسراف في تعاطي المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه.
    • هناك أنواع معينة من الأدوية تتسبب في الإصابة بالإسهال كالأدوية الملينة، والأدوية المعالجة لحموضة المعدة، وأدوية العلاجات الكيميائية لمرضى السرطان.
    • الإصابة بالالتهاب الأمعاء.
    • الحساسية من بعض الأطعمة مثل اللاكتوز أو من مادة الجولاتين حيث يتسبّب تناولها في تعسّر هضم الطعام والإصابة بالإسهال.
    • بعض الأمراض تتسبّب في الإسهال مثل تليف البنكرياس، مرض السكري، أمراض الغدد الصماء، السرطان، أمراض معوية .
    • استئصال المرارة وزيادة العصارة الصفراء في الأمعاء تزيد من مشكلة الإسهال.
    • التلوّث القادم من عدوى جرثومية يعتبر المسبب الرئيسي لحالات التسمّم الغذائي الذي من مضاعفاته الإسهال.
    • يحدث الإسهال أيضاً بعد حالات الإمساك المزمن.
    • ويزداد خطر الإصابة بالإسهال بعد العمليات الجراحية في الجهاز الهضمي.

    أهم الأطعمة التي تساعد في إيقاف الإسهال:

    أولاً: الرمان

    يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعالج الكثير من الأمراض، كما يمكن استخدامه في علاج حالة الإمساك المزمن فكل ما عليك فعله هو أن تضع قشر الرمان وحبوبه في الخلاط حتى يصبح عصير سائل، اشربه قبل تناول وجبة الإفطار بساعة وتشعر بالتحسّن مباشرة.

     

    اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحيّة للرمان

     

    ثانياً: الموز الغير ناضج

    أما ثمرة الموز تحتوي على فيتامينات أ، ج ، ب2، وعلى معادن كثيرة مثل الفسفور والزنك والحديد والفلور والصوديوم والمغنيسيوم فهي بذلك من أهم أنواع الأغذية، أما في الطب الشعبي يستخدم الموز الغير ناضج في علاج حالات الإمساك وذلك لاحتوائه على مواد قابضة من شأنها أن توقف الإسهال مباشرة.

    ثالثاً: التفاح

    فوائد التفاح لا تعد ولا تحصى فهو غنيّ بالفيتامينات والمعادن المغذية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض الهضمية وعلى رأسها حالة الإسهال المزمن وذلك لاحتوائه على البكتين وهي ألياف تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء وهذا ما يجعل البراز أكثر صلابة.

     

    اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية هامة للتفاح

     

    رابعاً: الجزر

    يعتبر الجزر من العلاجات الفعّالة لحالات الإسهال فهو يحتوي على كميات كبيرة من مركبات البكتين الذي يقلل الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالإسهال، كما أنّ الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتويها الجزر تعوض الجسم ما فقده من غذاء خلال الإسهال ومن أجل ذلك يُنصح بشرب عصير الجزر الطازج عدة مرات يومياً لحين تتحسّن صحتك.

     

    اقرأ أيضاً: فوائد صحيّة كثيرة يُقدمها الجزر لجسم الإنسان

     

    خامساً: الأرز

    يمدّ الأرز الجسم بطاقة كبيرة وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والنشا التي تُحفّز على نمو البكتيريا المفيدة والتي تسهم بدورها في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي علاج حالة الإسهال والإمساك المزمن، ولكي تحصل على نتيجة فعّالة لعلاج الإسهال قم بتناول الأرز المسلوق دون أن تضيف إليه السمن أو الزيت.

     

    الإسهال حالة مرضية شائعة جداً يمكن علاجها بتناول الأطعمة السابقة والإكثار من شرب المياه، وفي حال استمر الإسهال أكثر من 24 ساعة سارع عزيزي في استشارة الطبيب ليشخص حالتك الصحية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة