Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 عادات هامة لتقوية الذاكرة

7 عادات هامة لتقوية الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تعلم أنّ أسلوب الحياة التي نعيشها يلعب دوراً هاماً في المساهمة في ضعف الذاكرة، فعدم العناية بالتغذية، والأرق وقلّة النوم، والإجهاد واستنشاق الروائح الكيميائية جميعها عوامل تتسبب في تراجع قدراتها، ومن ناحية أخرى إن الالتزام بالعادات الصحية يحفّز الدماغ على بناء خلايا عصبية جديدة تجعل من ذاكرتك أكثر قوى، إذا كنت تعاني عزيزي من ضعف الذاكرة تابع قراءة المقال لنعرّفك على العادات الصحية التي تُقوّي الذاكرة.



العادة الأولى: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

أثبتت الدراسات العلمية أنّ التمارين الرياضية تحفّز الدماغ على إنتاج خلايا عصبية جديدة وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وحمايتها من التلف، لذلك احرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة نصف ساعة، يمكنك مثلاً أن تمارس رياضة ركوب الدراجات، الجري، المشي، السباحة.

العادة الثانية: الحصول على قسط كافي من النوم

الحرمان من النوم يجعل الخلايا العصبية غير قادرة على العمل بكفاءة ومن أجل ذلك يوصى بضرورة النوم جيداً ليلاً، حيث يصبح الدماغ نشيطاً خلال النوم وهذا ما يسمح بانتقال المعلومات من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة طويلة المدى فيدعم بذلك عملية التذكر واسترجاع المعلومات.

العادة الثالثة: القيام بكل عمل على حدى

يؤكّد الأطباء أنّ الذاكرة تحتاج ثماني ثوانٍ لتتثبيت المعلومة فيها ولذلك إن القيام بأكثر من عمل في الوقت نفسه يتسبّب في التشتت وضعف التركيز وربما النسيان، ولمعالجة هذا يوصى بضرورة القيام بكل مهمة لوحدها، سيُساعدك هذا على التذكّر واسترجاع المعلومات بسرعة.

العادة الرابعة: الاعتماد على تمارين الدماغ

جرّب أن ترتدي ملابسك وأنت مغمض العينين أو قم بتناول وجبة الغداء مع عائلتك وأنت تضع سدادة على أذنيك، اذهب إلى عملك كل يوم بطريق مختلف، لا تشتري حاجاتك اليومية من نفس المتجر وتعرّف على متاجر أخرى، كل ما سبق عبارة عن تمارين تساعد على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

العادة الخامسة: ممارسة الألعاب الذهنية

الشطرنج، الألغاز، الكلمات المتقاطعة، السودوكو، الدومينو جميعها تمارين تساعد على الحد من تراجع القدرات الدماغية بفضل قدرتها على تنشيط الدماغ فتصبح الذاكرة أكثر قوة وأكثر قدرة على استرجاع أكثر المعلومات دقة.

العادة السادسة: تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي يُحسّن أداء المخ ويقوّي الذاكرة وهذا ما يساعد على الحفظ واسترجاع المعلومات بسرعة، من الأطعمة التي تقوّي الذاكرة المكسرات، التوت، الكرز، البصل، البروكلي، الحبوب الكاملة، العنب والزبيب، الشوكولا الداكنة، الأسماك الزيتية كالسردين والتونة والماكريل فاحرص على تناول هذه الأطعمة يومياً.

إقرأ أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

العادة السابعة: ممارسة اليوغا يومياً

التعرّض الدائم للإجهاد والتعب يعتبر من الأسباب الرئيسية لضعف الذاكرة وتراجع القدرات العقلية لذلك يوصي الخبراء بضرورة الاعتماد على رياضة اليوغا فهي تُهدّئ الأعصاب وتصفّي الذهن وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز، فضلاً على أنّ اليوغا تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

العادات السبع السابقة تساعد على تقوية الذاكرة فاحرص عزيزي على جعل هذه العادات جزء من روتينك اليومي حتى تتمكّن من ممارسة واجباتك اليومية بكفاءة وتركيز عالي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 عادات هامة لتقوية الذاكرة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع