لاشيء يضاهي سعادة المرأة عندما تعلم أنها حامل، لكنّ خوفها من الوحام يبدّد هذه السعادة وينغّص فرحتها بالحدث السعيد، وخصوصاً إذا كان يحدث لأول مرة في حياتها.  فما هو الوحم؟ وماهي أعراضه ؟وكيف تتخلصين منه؟

هذا ماسنقدمه لكي سيدتي في السطور القادمة.


محتويات المقالة

    ماهو الوحم؟

    يرى بعض الباحثين أنّ الوحم هو عبارة عن حالة فيزيولوجية ناتجة عن التّغيير الكبير في هرمونات جسم الحامل، حيث تزداد قوة الحواس لدى الحامل خاصةً الشم والتذوق، فتندفع نحو نوع معين من الأطعمة والروائح وتنفر من غيرها.

    ويرى باحثون آخرون بأنّ الوحم مبني على أساس غذائي مثلاً الوحم على الموالح يعطي فكرة عن نقص الأملاح المعدنية في جسم الحامل. أو قد يكون بسبب نقص السوائل مما يدفع الحامل لتناول الأطعمة المالحة التي تجعلها تشرب كمية كبيرة من الماء تعويضاً عن نقص الماء. وكذلك الوحم على الحلويات يدل على نقص السكر في جسم الحامل.

    ماهي أعراض الوحم؟

    1. الشعور بالدوار. 
    2. الشعور برغبة دائمة بالتقيؤ.
    3. الرغبة في تناول بعض المأكولات والشراب.
    4. الإمتناع عن بعض المأكولات والمشروبات وكرهها.
    5. نفخة بالبطن. 

    كيف تتخلصين من الوحام؟

    1- لاتقومي بشكل مفاجئ من السرير: عند الاستيقاظ يفضل أن تنتظري بعض الوقت قبل أن تقومي من السرير حتى لاتشعري بالدوار.

    2- تناول الطعام على الفراش: من الأفضل أن تتناول الحامل الإفطار وهي ممدّدة على الفراش وأن تبقى مستلقية لمدة ربع ساعة قبل أن تقوم خوفاً من أن تتقيّأ ماتناولته.  

    3- تناول الطعام الخفيف: لاتتناولي سيدتي الطعام الثقيل واللحوم الدسمة والطعام المقلي فجميعها تضر معدتك وتزيد من حالات التقيؤ.

    4- تناول الخضار والفواكه: على الحامل أن تتناول الكثير من الخضار والفواكه النظيفة فهي مغذية جداً وخفيفة على معدة الحامل. 

    5- تقسيم الوجبات خلال اليوم: يجب على الحامل تقسيم وجباتها خلال اليوم بحيث تكون وجبات خفيفة وقليلة، وتتجنّب تناول الطعام دفعة واحدة.

    6- ممارسة الرياضة: ممارسة بعض أنواع الرياضات الخاصة بالحامل لكي تتمتعي بصحّة جيّدة وتصبحي أكثر نشاطاً.

    سيدتي إذا كان الوحم لديك من النوع الصّعب ولم تستفيدي من تطبيق هذه النصائح فقومي بزيارة طبيبك حيث سيقوم بمعالجتك عن طريق الأدوية المسكنة التي تخفف من أعراض الوحم خلال الحمل.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.