Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 أطعمة يجب أن تتجنبها الحامل أثناء فترة الحمل

8 أطعمة يجب أن تتجنبها الحامل أثناء فترة الحمل
مشاركة 
30 ابريل 2016

فترة الحمل فترة حساسة جداً في حياة المرأة، لذلك يجب أن تتّبع نظام غذائي صحي يتكون من الخضروات واللحوم والألبان والفاكهة الطازجة، وأن تحاول قدر الإمكان أن تبتعد عن المأكولات التي تضرّ بصحتها وصحة جنينها، سأعرفكِ سيدتي في الأسطر اللاحقة على الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها خلال فترة الحمل حتى لا تتعرضي لأي ضرر أنتِ وجنينكِ.



أولاً: المشروبات العشبية

إن المشروبات العشبية كالكركديه والنعناع والقرفة مشروبات ممنوع أن تشربيها خلال فترة الحمل، القرفة مثلاً ممنوع أن تشربيها على مدار الحمل لأنها تسرع عملية المخاض، والنعناع والحلبة تعتبر منشطات للرحم وقد تتسبب في الإجهاض، الكركديه تتسبّب في عدم استقرار الضغط لدى الحامل.

ثانياً: المشروبات الغازية

يجب أن تتجنب الحامل المشروبات الغازية لأنها تسبّب زيادة الوزن وزيادة الغازات، ولا بد من الإشارة إلى أن المشروبات الغازية تصيب بمرض هشاشة العظام.

ثالثاً: الأجبان

إن الجبن الطري والمتعفن والمعتق والجبن الأزرق وجبن الفيتا والريكفورد جميع هذه الأنواع تحتوي على جراثيم وبكتيريا قد تضركِ أنتِ والجنين وقد تعرضكِ للإجهاض.

رابعاً: الكافيين

تشير بعض الدراسات إلى احتمال تعرّض الجنين للموت في حال الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لذا يجب أن تتجنّبيه وخصوصاً خلال الفصل الأول من الحمل وذلك لخفض نسبة احتمال الخضوع للإجهاض.

خامساً: المأكولات البحرية

على الرغم من أن المأكولات البحرية غنيّة بالعناصر الغذائية إلا أنه يجب أن تتجنبّي بعضها خلال فترة الحمل، كسمك السلمون والرنجة والملوحة وسمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين، وذلك لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق مما قد يؤذي نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

سادساً: التمر

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية إلا أن تناوله خلال فترة الحمل مضر، لأنه من المنشطات الرحمية فقد يؤدي إلى الإجهاض بينما يوصى بتناوله قبل الولادة الطبيعية.

سابعاً: المأكولات المالحة

يجب أن تبتعد الحامل عن المأكولات المالحة كالفسيخ والمخللات، لأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى تسمم الحمل وزيادة الضغط وغير ذلك من مشكلات الحمل المختلفة.

ثامناً: المأكولات النيّئة

من أكثر المأكولات ضرراً هي المأكولات النيّئة كالمرتديلا والهوت دوج والمحار الخام، وذلك لاحتوائها على بكتيريا الليستيريا والقولونية التي تسبّب التسمم الغذائي وقد تؤدي أيضاً إلى موت الجنين.

سيدتي... المشروبات العشبية، المشروبات الغازية، الأجبان، الكافيين، المأكولات البحرية، التمر، المأكولات المالحة، المأكولات النيئة جميعها أطعمة تضرّ بصحة المرأة الحامل وصحة الجنين حاولي أن تتجنبيها في فترة الحمل، وإذا كان لديك معلومات إضافية عن أطعمة أخرى مضرة بصحة الحامل شاركينا بها من خلال التعليقات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع