Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 معلومات طبية عن مرض السكري

8 معلومات طبية عن مرض السكري
مشاركة 
19 سبتمبر 2018

أطلقت منظمة الصحة العالمية عدة تحذيرات من تنامي خطر مرض السكري كواحد من أكثر الأمراض خطورة عالمياً، فقد تجاوز عدد حالات الإصابة به 347 مليون شخص، ومن المتوقع في حلول عام 2030 أنّه سيكون سابع سبب للوفيات على مستوى العالم إضافة إلى ملايين الدولارات التي تصرف على معالجته، ونظراً لخطورة مرض السكري على صحة الإنسان سنقدم لك عزيزي بعض المعلومات الهامة عنه.


محتويات المقالة

    أولاً: هناك نوعين لمرض السكري

    السكري من النمط الأول يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي عبر عدة سنين بإتلاف خلايا بيتا في غدة البنكرياس (المسؤولة عن إنتاج الأنسولين)، والسكر من النمط الثاني يحدث عندما تتلف خلايا بيتا في البنكرياس، وتستغرق العملية عشرات السنين إضافة لوجود مقاومة مضادة لمفعول الأنسولين.

    اقرأ أيضاً: أنواع مرض السكري وطرق علاجهِ بالأعشاب الطبيعيّة

    ثانياً: مرض السكري غير مرتبط بعمر أو جنس

    مرض السكري يصيب الناس من مختلف الأعمار والأجناس حيث يصاب به الأطفال والرجال والنساء، وقد تصاب المرأة الحامل به، لكن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري بسبب عدم قدرة غدة البنكرياس على إفراز كميات كافية من الأنسولين لضبط مستويات السكر في الدم.

    ثالثاً: أسباب الإصابة بالسكري كثيرة

    هناك أسباب كثيرة للإصابة بمرض السكري أهمها العوامل الوراثية، السمنة، العادات الغذائية الخاطئة، ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، التعرض لمصادر التوتر، التدخين، العمر، متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات، العرق البشري، مستوى مرتفع من ثلاثي الغليسيريد في الدم.

    شاهد: 8 أسباب تقف وراء الإصابة بداء السكري

    رابعاً: أعراض مرض السكري واضحة

    هناك مجموعة من الأعراض التي تدل بشكل واضح على الإصابة بالسكري هي: العطش الشديد، الرغبة الدائمة في شرب المياه، التبوّل في مرات متقاربة، الشعور بالجوع، ضعف البصر، التعب الجسدي، الخمول والحاجة للنوم، عدم التئام الجروح بسرعة، تكرار الالتهابات التناسلية.

    خامساً: لمرض السكري مضاعفات مميتة

    إنّ عدم ضبط مستوى السكر في الدم قد يُعرّض المصاب لمرض قلبي وعائي، اعتلال الأعصاب، اعتلال الكلية، ضرر في شبكية العين وربما الإصابة بالعمى، أمراض جلدية، القدم السكرية، مشاكل في الجهاز العظمي وآلام في المفاصل، وقد يدخل المريض في غيبوبة.

    سادساً: ترتفع الإصابة بالسكري في البلدان العربية

    تشير الإحصاءات إلى أنّ هناك 35.4 مليون شخص مصاب بالسكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتأتي المملكة السعودية في المرتبة الأولى حيث تصل نسبة انتشاره بها إلى 17.6% ثم الكويت 14.3%، ومن المتوقع أن تزداد النسبة في السنوات القادمة.

    سابعاً: لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري

    في الحقيقة لايوجد علاج نهائي لمرض السكري لكن يمكن ضبط مستوياته والتحكّم به من خلال حقن الأنسولين التي يستخدمها مرضى السكري من النمط الأول، أمّا علاج النمط الثاني فيكون بالحبوب المنظمة لنسبة السكري وتشمل (مثبّطات ألفا جلوكوزايد، مركبات البايجوانيد، السلفونيل يوريا) إضافة لتناول الأطعمة الصحية، ممارسة الرياضة، التخلص من الوزن الزائد.

    ثامناً: يتوافر علاجات طبيعية لضبط معدلات السكر

    إدخال الخضروات وخاصة الورقية كالبقدونس والخس والجرجير والسبانخ إلى النظام الغذائي، والاعتماد على الغذاء المصنوع من القمح الكامل، والأسماك الزيتية، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والإكثار من شرب المياه، جميعها يساعد بشكل أساسي على ضبط معدلات السكر في الدم.

     

    يعتبر مرض الكسري من أكثر الأمراض خطورة وشيوعاً في العالم لذا احرص عزيزي على إجراء فحوصات دورية حتى تتأكد من سلامتك الصحية، وفي حال شعرت بأحد أعراضه استشر الطبيب ليشخص حالتك وليصف لك الدواء اللازم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع