تحتاج المرأة الحامل إلى رعاية جسديّة ونفسيّة خاصة خلال فترة الحمل، وذلك لكي تحافظ على صحتها وصحة جنينها، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الأطعمة الصحيّة التي تعمل على تغذيتها وتغذية جنينها لكي لاتُصاب بالمضاعفات الخطيرة التي يُسببها الحمل، فما هي الأطعمة الضّروريّة للحفاظ على صحة الحامل والجنين؟

• سمك السلمون:
يحتوي سمك السلمون على كميّة كبيرة من أحماض الأوميجا 3 التي تعززُ مناعة جسم الحامل، وتمنحها القوة، كما وتُساعد هذه الأحماض أيضاً على حماية الطفل من الإصابة بالتخلّف العقلي، وذلك لأنها تقوم بإمداد الدماغ بالفيتامينات الضّرورية لنموه السليم، لذلك على المرأة الحامل أن تتناول حصّة من سمك السلمون وبشكل اسبوعي.

• البروكلي:
يحتوي البروكلي على كميّة كبيرة من الكالسيوم والمعادن الضروريّة لتقوية وحماية عظام الطفل من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة، حيث تُساعد العناصر الموجودة في البروكلي على نمو العظام وتقويتها، وعلى النمو السليم للعمود الفقري، لذلك يجب تناول البروكلي بمعدل لايقل عن ثلاث مرات في الإسبوع.

• السبانخ:
يحتوي السبانخ على كميّة كبيرة من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في حماية دماغ الطفل من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة، كما ويحمي الأم من التعرض لبعض مشاكل الحمل، كالولادة المبكرة، أو تسمّم الحمل.

• اللوز:
يتميز اللوز بفوائدهِ الكثيرة التي يُقدمها للإنسان، وبشكل خاص خلال فترة الحمل، فهو يمدّ المرأة الحامل بالفيتامينات التي تمنحها شعوراً بالشبع دون أن تسبب لها أي زيادة في الوزن، كما ويُساعد على تعزيز النمو العقلي للجنين، لذلك يجب تناول اللوز وبشكل يومي في الصباح وقبل النوم.

• الزبيب:  
يحتوي الزبيب على كميّة كبيرة من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، وتحمي المرأة الحامل من الإصابة بمشكلة الإمساك المزعج خلال فترة الحمل، كما ويحتوي الزبيب على كميّة من السكريات الطبيعيّة التي تمد جسد المرأة بالقوة والدّفئ خلال موسم البرد والشتاء.            

• الموز:
يتميز الموز باحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يُساعد على تقوية قلب المرأة الحامل، وحمايتها من الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدّم، كما ويُساعد على مد الجنين بالفيتامينات الضروريّة لنموهِ، لذلك على المرأة الحامل أن تقوم بتناول ثمرة واحدة من الموز وبشكل يومي خلال فترة الحمل.

بتقيُدكِ سيدتي بهذه الأطعمة التي قدمناها لكِ ستحمي نفسكِ من الإصابة بالمضاعفات الخطيرة التي تُصيب المرأة خلال فترة الحمل، وستحمي جنينكِ أيضاً من الإصابة بالكثير من الأمراض وبشكل خاص التشوهات الخلقيّة.