Top


مدة القراءة: 8 دقيقة

كيف تقوم بحذف حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي

كيف تقوم بحذف حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك عدّة أسباب وراء رغبتك في حذف حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي. ربّما ترغب بعودة تلك الأيام التي كنت تتصفح فيها الإنترنت بدون الكشف عن هويتك، أو ربما قد ترغب في استعادة خصوصيتك من الشركات التي باتت تراقب حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدفك بإعلاناتها المزعجة، أو ربما لم تعد مهتماً بمنصّة التواصل الاجتماعي تلك بعد الآن. مهما كانت أسبابك، فهناك عدة طرق لحذف حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي. بدءاً من الطرق التقليدية وصولاً إلى الأدوات المفيدة التي تساعدك في ذلك، إليك نظرةً متعمّقةً حول كيفية حذف حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي على كلٍّ من فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وسناب شات.




حذف الحسابات عبر منصّات التواصل الاجتماعي:

تتيح لك جميع مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية إلغاء تنشيط الحساب (Deactivate) أو حذفه (Delete). ومع ذلك، فإنّ مدى سهولة إكمال هذه العملية يعتمد على الموقع. في الواقع، يوفر موقع BackgroundChecks.org دليلاً يسمى JustDelete.Me الذي يسرد مدى سهولة أو صعوبة حذف حساب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

سواءً أكنت تريد التخلص من حسابك بسبب الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، أو كنت ترغب فقط في تحسين وحماية خصوصيتك عبر الإنترنت، إليك كيفية حذف حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

1. حذف حساب فيسبوك Facebook:

حذف حساب فيسبوك Facebook

يوفر فيسبوك خيارين للتخلص من حسابك وملفك الشخصي: إما عن طريق إلغاء تنشيطه (Deactivate) أو حذفه بالكامل (Delete).

كما تشير الصياغة، فإن الخيار الأول هو إلغاء تنشيط الحساب وليس حذفه تقنيّاً. يتيح لك هذا الخيار إيقاف الحساب مع إمكانيّة استعادة حسابك في وقتٍ لاحق، مما يعني أن بياناتك لا تزال مخزنةً في مكانٍ ما على خوادم فيسبوك.

لإلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك، اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى "الإعدادات" (Settings).
  • ثمّ اضغط على "معلوماتك على فيسبوك"(Your Facebook Information).
  • اضغط على "إلغاء التنشيط والحذف" (Deactivation and Deletion).
  • قم بتحديد الخيار "إلغاء تنشيط الحساب" (Deactivate Account).
  • انقر فوق زر "متابعة إلى إلغاء تنشيط الحساب"(Continue to Account Deactivation) لبدء عملية إلغاء تنشيط الحساب.

إلغاء تنشيط حساب فيسبوك Facebook

يؤدي إلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك إلى تعطيل ملفك الشخصي وإزالة اسمك وصورك من المشاركات التي قمت بمشاركتها. لن يتمكّن الأشخاص الآخرون من العثور على حسابك عندما يبحثون عنه في فيسبوك. ومع ذلك، قد لا يزال يظهر اسمك في مشاركات الآخرين. كما أنّ رسائلك مع الآخرين من المحتمل أن تبقى موجودةً أيضاً.

علاوةً على ذلك، يظلّ حسابك على مسنجر فيسبوك (Messenger) نشطاً أيضاً، لكن يمكنك إلغاء تنشيط حساب مسنجر فيسبوك Facebook Messenger عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق مسنجر فيسبوك Messenger، ثمّ اضغط على صورة ملفك الشخصي في أعلى يسار التطبيق.
  • قم بالانتقال للأسفل حتى تصل لخيار "القوانين والسياسات" (Legal and Polices)، ثمّ اضغط على هذا الخيار.
  • في الصفحة الظاهرة اختر "إلغاء تنشيط مسنجر" (Deactivate Messenger).
  • سيطالبك فيسبوك بإدخال كلمة المرور، قم بإدخالها ثمّ اضغط زر "المتابعة" (Continue).

ملاحظة: لا يمكنك "إلغاء تنشيط" مسنجر فيسبوك Messenger إذا لم تقم "بإلغاء تنشيط فيسبوك" أوّلاً.

الخيار الثاني هو حذف حسابك على فيسبوك (Delete) بشكلٍ دائم. وفقاً لموقع فيسبوك، فهذا يعني أنّه لا يمكنك استعادة حسابك ومعلومات حسابك بعد حذفه. لحذف حساب فيسبوك الخاص بك بشكلٍ دائم اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى "الإعدادات" (Settings).
  • ثمّ اضغط على "معلوماتك على فيسبوك"(Your Facebook Information).
  • اضغط على "إلغاء التنشيط والحذف" (Deactivation and Deletion).
  • قم بتحديد الخيار "حذف الحساب نهائيًا" (Delete Account).
  • انقر فوق زر "متابعة إلى حذف الحساب"(Continue to Account Deletion) لبدء عملية حذف الحساب.

حذف حساب فيسبوك Facebook

تستغرق عملية حذف بياناتك 90 يوماً، يؤدّي هذا إلى إزالة الكثير من المعلومات نفسها التي يؤدي إليها إلغاء تنشيط حسابك، ولكنّه يزيل هذه البيانات نهائياً حتى من خوادم فيسبوك. لن تتمكّن أيضاً من استخدام مسنجر فيسبوك Facebook Messenger. ومع ذلك، فإنّ بعض البيانات لا يمكن حذفها، مثل الرسائل الموجودة في صناديق الوارد الخاصة بأشخاصٍ آخرين.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تدفعك لحذف حسابك على فيسبوك بشكلٍ نهائي

2. حذف حساب تويتر Twitter:

حذف حساب تويتر Twitter

إنّ حذف حسابك على تويتر (Twitter) يتطلّب منك أولاً إلغاء تنشيطه (Deactivate). وبعد 30 يوماً، يتم حذف الحساب بالكامل.

لحذف حسابك في تويتر، اتبع الخطوات التالية:

  • انقر فوق رمز القائمة بثلاث نقاط أسفل ويمين صفحتك الرئيسية على تويتر (تكون هذه القائمة على جهة اليسار في حال كانت لغة واجهة تويتر لديك هي الإنكليزية).
  • اختر "الإعدادات والخصوصية" (Settings and privacy).
  • ستظهر أمامك صفحة تحتوي عمودين، في العمود الأوّل اضغط على "حساب" (Account).
  • ستلاحظ في أسفل العمود الثاني خيار "تعطيل حسابك" (Deactivate your account)، اضغط عليه.
  • سوف ينقلك تويتر إلى صفحة التأكيد. لتأكيد رغبتك في حذف أو إلغاء تنشيط حساب تويتر الخاص بك، انقر فوق زر "تعطيل" (Deactivate) في أسفل هذه الصفحة الظاهرة.

حذف حساب تويتر Twitter

وفقاً لشركة تويتر، سيتم الاحتفاظ ببياناتك لمدة 30 يوماً فقط. خلال هذه المدّة، ستتمكن من إعادة تنشيط حسابك واستعادته مرّةً أخرى. وبمجرّد اكتمال فترة الثلاثين يوماً، يتمّ حذف بياناتك وحسابك نهائياً.

3. حذف حساب إنستغرام Instagram:

يتيح لك إنستغرام (Instagram) إما تعطيل حسابك مؤقتاً (Temporarily disable) أو حذفه نهائياً (Permanently Delete).

لتعطيل حسابك في إنستغرام، اتبع الخطوات التالية:

  • بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في موقع إنستغرام، قم بالضغط على صورة الملف الشخصي لينقلك إنستغرام إلى صفحتك الشخصية.
  • اضغط زر "تعديل الملف الشخصي" (Edit Profile).
  • سيظهر في أسفل الصفحة خيار "تعطيل حسابي مؤقتاً" (Temporarily disable my account)، اضغط هذا الخيار، ومن ثمّ قم بتحديد سبب حذف حسابك وإعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بك.
  • يمكنك الآن الضغط على زر "تعطيل حسابي مؤقتاً" (Temporarily Disable Account)، سيقوم هذا الخيار بإخفاء حسابك من إنستغرام مع إمكانيّة إعادة تنشيطه في وقتٍ لاحق.

إيقاف حساب إنستغرام Instagram مؤقتاً

أمّا لحذف حساب إنستغرام الخاص بك نهائياً بشكلٍ لا رجعة فيه، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك في موقع إنستغرام من خلال متصفح الويب.
  • ومن ثمّ استخدم رابط حذف الحساب. ستحتاج بعد ذلك إلى اختيار سبب حذف حسابك، ومن ثمّ إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بك مرّة أخرى.
  • أخيراً، انقر فوق زر "حذف حسابي نهائياً" (Permanently delete my account) لإزالة حسابك من منصة إنستغرام بشكلٍ نهائيّ دون أيّ إمكانيّةٍ لإعادة تنشيط أو استرداد حسابك والصور.

حذف حساب إنستغرام Instagram

إقرأ أيضاً: كيفية إلغاء طلبات المتابعة المعلّقة على إنستغرام

4. حذف حساب سناب شات Snapchat:

حذف حساب سناب شات Snapchat

يمكنك حذف حساب سناب شات (Snapchat) الخاص بك عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك في سناب شات من متصفح الانترنت لديك. تسمح لك صفحة الويب هذه بإدارة بياناتك وتطبيقاتك، لكن الأهمّ من ذلك أنه يمنحك خياراً لحذف حسابك.

ما عليك سوى فتح صفحة الويب وتسجيل الدخول إلى سناب شات والضغط على زر "حذف حسابي" (DELETE MY ACCOUNT). سينقلك هذا إلى صفحةٍ توضّح عمليّة تعطيل الحساب. على غرار تويتر، بمجرد مرور 30 ​​يوماً، سيتم حذف حسابك نهائياً.

لتأكيد رغبتك في حذف حساب سناب شات الخاص بك، تحتاج إلى إعادة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، ثم اضغط زر "استمر" (CONTINUE).

حذف حساب سناب شات Snapchat

مواقع إنترنت تساعدك على حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي:

هناك بعض المواقع المخصّصة لمساعدتك على حذف حساباتك من مواقع التواصل الاجتماعي. بِدْءَاً من المواقع التي ترسل طلبات حذف الحساب نيابةً عنك إلى المواقع التي تمنحك إرشاداتٍ لحذف الحسابات، إليك بعض المواقع التي يمكنك استخدامها:

1. موقع Deseat.me:

موقع Deseat.me

يستخدم موقع Deseat.me إما حساب جوجل (Google) الخاص بك أو حساب "آوت لوك" (Outlook) الخاص بك، لإنشاء قائمة من حساباتك على مواقع الإنترنت وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى خاصتك. ثم يمنحك خيار الفرز وحذف هذه الحسابات. بالتأكيد سيحتاج هذا الموقع إلى الوصول إلى بريدك الإلكتروني وقراءة رسائلك لإنشاء هذه القائمة.

أحد أهمّ فوائد هذه الخدمة هو المدى الهائل من مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي يستطيع هذا الموقع التعامل معها. ستجد حسابات في مواقع إنترنت مرتبطة ببريدك الإلكتروني نسيتها منذ فترةٍ طويلة. كما يُحَدّد النشرات الإخبارية (newsletters) التي يمكنك اختيار "إلغاء الاشتراك" فيها.

ومع ذلك، يتطلب موقع Deseat.me الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك للقيام بذلك، والتي يمكن أن تكون أداة اختراق للعديد من المستخدمين. إذا اخترت استخدام هذه الأداة (موقع Deseat.me)، فإننا نوصي بإلغاء وصول هذا الموقع إلى رسائل بريدك الإلكتروني على الفور بمجرد الانتهاء من تنظيف حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. لا نوصي أيضاً باستخدام هذه الخدمة لحسابات البريد الإلكتروني ذات المحتوى الحساس كالبريد الإلكتروني الخاص بالعمل أو بالشركات المهمّة.

عند تحديد حساب ما للحذف، ينشئ موقع Deseat.me طلب إزالة البيانات الذي يرسله من عنوان بريدك الإلكتروني إلى منصة التواصل الإجتماعي التي ترغب بحذف حسابك منها.

رسالة الحذف - موقع Deseat.me

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ خيار طلب إزالة الحساب غير متاح لجميع منصات التواصل الاجتماعي. في حال كان هذا الخيار غير متاحٍ ستلاحظ أنّ موقع Deseat.me سيقدّم لك إرشاداتٍ حول كيفية حذف حسابك من منصّة التواصل الاجتماعي التي قمت بتحديدها.

2. المزيد من مواقع الويب للمساعدة في حذف حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك:

إذا كنت لا ترغب في استخدام أداةٍ مثل موقع Deseat.me، يمكنك استخدام مواقع أخرى مثل JustDelete.Me وAccountKiller.com.

لا تتطلب هذه المواقع أيّ أذوناتٍ للوصول إلى بريدك الإلكتروني لأنها لا تصل إلى حساباتك المحددة على مواقع التواصل الاجتماعي. بدلاً من ذلك، تقوم هذه المواقع بتجميع روابط (Links) إلغاء تنشيط الحساب لمختلف المواقع. لذلك عليك البحث عن المواقع المحددة التي ترغب بحذف حساباتك منها، ومن ثمّ تَتَبَّع التعليمات المذكورة في هذا الموقع.

هل هناك بعض الحسابات التي لا يمكن حذفها؟

وفقاً لموقع JustDeleteMe، هناك بعض الحسابات التي يتعذّر حذفها. لحسن الحظ لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فإنّه لا يوجد من بين هذه المواقع المستحيلة الحذف ما هو من بين منصات وسائل التواصل الاجتماعية الرئيسية المعروفة. تدعم معظم مواقع الويب الآن حذف الحساب بسبب قوانين "النظام الأوروبي العام لحماية البيانات" (GDPR) وقوانين الخصوصية الأخرى.

على سبيل المثال، يتيح موقع نيتفليكس (Netflix) الآن للمستخدمين طلب الحذف المبكر للحساب الملغى عبر البريد الإلكتروني. إذ يقوم الموقع الآن بالحذف التلقائي للحسابات التي تمّ طلب إلغاؤها لأكثر من 10 أشهر.

المواقع الأخرى التي لم تتضّمن خيار حذفٍ سابقاً، مثل بينتريست (Pinterest) و"ستيم" (Steam)، قامت بإدخال ميزة إلغاء الحساب إلى منصاتها أيضاً.

الخاتمة:

إذا كنت غير مرتاحٍ لحذف حساباتك بشكلٍ دائمٍ من مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من ذلك. يساعدك هذا على الابتعاد عن الضغوط والآثار الضارة لبعض منصات التواصل الاجتماعي الأساسية دون فقدان البيانات التي تريد استخدامها مرّةً أخرى في يومٍ من الأيام.

لمعرفة كيفية أخذ استراحة من شخصٍ ما على فيسبوك، يمكنك إلقاء نظرةٍ في موقعنا على تفاصيل المقالة التالية بعنوان: "ما هي ميزة تقييد التفاعل مع شخص على فيسبوك وكيف يمكن استخدامها".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تقوم بحذف حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي






تعليقات الموقع