Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم

متصفحات الإنترنت الأفضل  والأكثر شهرة في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك العديد من متصفحات الويب أو الإنترنت المنتشرة في العالم، والتي نستطيع من خلالها أن نصل إلى كل المعلومات والأخبار المهمة التي نحتاجها، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعة من أفضل متصفحات الإنترنت وأكثرها شهرةً واستخدامًا في العالم.



أولًا: مُتصفح جوجل كروم

جوجل كروم

جوجل كروم هو متصفح ويب احتكاري، من تطوير شركة جوجل، ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل، اعتمد بناؤه على المتصفح مفتوح المصدر كروميوم الذي يحتوي علي بعض المكونات الجاهزة ذات المصدر المفتوح مثل ويب كيت، والذي كان جوجل كروم يستخدمه حتى الإصدار27 باستثناء إصدارته لنظام آي أو إس، وبدءًا من الإصدارة 28 استخدم جوجل كروم بلينك، وهو تحوير لويب كيت، أهم الأشياء التي تم وضعها في الاعتبار من البداية أثناء التصميم هي الثبات، السرعة، الأمن وواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى أنّ جوجل كروم يدعم المتصفح واجهة المستخدم العربية.

تم صدور الإصدار التجريبي من البرنامج يوم 7 أكتوبر 2009، نسخة ويندوز رقم (4.0.221.6) ونسخة ماك ولينكس رقم (4.0.221.8) وما بعدها بثلاثة وأربعين لغة مختلفة، وتم إصدار كتاب إلكتروني يشرح جوجل كروم وأسباب إصداره من قبل شركة جوجل.

بدأت فكرة إنشاء متصفح جوجل كروم بشكلٍ فعلي حينما كان فريق العمل على جوجل جير يعاني من مشكلة وهي استخدام المتصفحات خيطًا واحدًا لتنفيذ جميع العمليات، فمثلًا لو تم فتح صفحة تحتوي على جافا سكريبت فإنّ أعمال المتصفح تتوقف حتى يتم الانتهاء من معالجة السكريبت، وهذا ما يُسبب بطئ شديد عند استعراض الصفحات ذات المحتوى الدسم من الجافا والفلاش.

خصائص وميّزات جوجل كروم:

1- السرعة الكبيرة: يتميّز متصفح جوجل كروم بالسرعة الكبيرة، فهو يستطيع أن يُحمّل صفحات ومواقع الويب المتنوعة بسرعةٍ عاليّة، بالإضافة لقدرتهِ على تشغيل التطبيقات المتنوعة مهما كانت معقدّة  بسرعةٍ كبيرة.

2- سهولة الاستخدام والبساطة: يتميّز جوجل كروم بسهولة الاستخدام والبساطة الكبيرة في التصميم، وذلك من خلال عرض نوافذ عديدة للمتصفح، بحيث يُمكن التنقّل بينها من النافذة الرئيسيّة ذاتها، بالإضافة لإمكانيّة ترتيب النوافذ المُبوبة بطريقةٍ وخطواتٍ سهلة وسريعة بالنسبة للمُستخدم.

3- الحماية والسيطرة على الأعطال: إنّ متصفّح جوجل كروم يُوفر الحماية الكاملة للمستخدمين، وتُعتبر هذهِ من أكثر المميزات المُبتكرة التي تساعد في مواجهة كل البرامج الضّارة والفيروسات، وفي مواجهة كافة المشاكل التي قد تحدث أثناء فتح علامة التبويب بطريقةٍ لا يؤثر العطل في النوافذ وعلامات التبويب المفتوحة.

4- الاحتفاظ بعلامات التبويب الثابتة: إنّ جوجل كروم يُقدّم للمستخدمين العديد من الخدمات المميزة، كميزة تثبيت علامات التبويب، والاحتفاظ بالعلامات المبوبة والرجوع إليها بأي وقت، يُمكن للمستخدم أن يُثبّت علامة التبويب عن طريق الضغط على الزر الأيمن للماوس، واختيار تحديد تثبيت علامة التبويب، وبشكلٍ تلقائي ستنتقل علامة التبويب المثبتة إلى الجهة اليسرى من علامات التبويب الأخرى المفتوحة.

5- التصفح المُتخفي: عن طريق جوجل كروم يستطيع المستخدم أن يستفيد من ميزة التصفح المتخفّي، وذلك عن طريق زيارة مواقع الويب الموجودة مع إخفاء البيانات الشخصيّة والهويّة، وبشكلٍ خاص في حال كان المستخدام يجري عملية البحث باستخدام الأجهزة العامة، بحيث يقوم جوجل كروم بحذف وإزالة كافة ملفات التعريف عند إنها التصفح المتخفي.

كما ويتميّز جوجل كروم بالعديد من الميّزات الأخرى مثل:

  1. كتم الأصوات في علامات التبويب الأخرى، دون أن يُغادر المستخدم الصفحات الحاليّة.
  2. إمكانيّة إيقاف مقاطع الفيديو التي تم تشغيلها بشكلٍ تلقائي.
  3. حظر الإشعارات، وسرعة البحث.
  4. تصغير المنظر والمشهد على المتصفح.
  5. تحديد عدة علامات تبويب.
  6. إمكانيّة إعادة فتح علامات التبويب المغلقة.
  7. الاستفادة من التعبة الآليّة التي تحتفظ ببيانات الويب التي تم تعبئتها بشكلٍ مسبق.
  8. التصفح الآمن، والتحديثات التلقائيّة.

يمكنك تحميل متصفح غوغل كروم عبر الموقع الرسمي مباشرة من هنا

ثانيًا: مُتصفّح موزيلا فايرفوكس

موزيلا فايرفوكس

موزيلا فايرفوكس هو متصفح ويب مجاني وحر، يعمل على أنظمة تشغيل متعددة، وتعمل مؤسسة موزيلا والعديد من المتطوعين على تطويره، وتهدف هذهِ المؤسسة إلى تطوير متصفح سريع وصغير وقابل للتوسيع، ومنفصل عن طقم برمجيات موزيلا، وأصبح المتصفح فيرفكس المشروع الرئيس لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع ثندربرد عميل البريد.

يحتوي فايرفوكس على مزايا كثيرة منها ميزة مانع النوافذ المنبثقة، ميّزة تصفّح الألسنة، ميزة علامات المواقع الحية، وميزة الامتدادات، لإضافة خصائص جديدة، سنتحدث عنها  بعد قليل، ومع أنّ العديد من المتصفحات تحتوي على بعض تلك الميزات، إلّا أنّ فايرفوكس كان الأول الذي احتوى على كل هذه الخصائص وحظي بترحاب الجميع، وقد جذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل ماك أو إس إكس الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر.

وفي يوليو 2006، قدر نصيب فايرفوكس بـ 12% من الاستخدام الكلي لبرامج التصفح، وسجلت أعلى نسبة استخدام في ألمانيا (حوالي 39% بنفس الشهر) كليًا ويُعتبر هذا المتصفح في المركز الثالث على العالم بعد جوجل كروم و متصفح انترنت اكسبلورار.

خصائص وميّزات موزيلا فايرفوكس:

1- السرعة: سريع، ومجاني، ويُمكن تكبير وتصغير الكتابة إلى مالا نهاية، وذلك لفتح قائمة العرض، واختيار حجم النص.

2- برنامج مفتوح المصدر: فايرفوكس برنامج مفتوح المصدر، أي أنّ كود البرمجة متاح للجميع، ويمكن لكل من لديه خلفية برمجية أن يقوم بالتعديل والتطوير في هذا الكود البرمجي ليلائم احتياجاته الخاصة في التصفح، كما ويعد فرصة أمام المبرمجين لتطوير مهاراتهم البرمجية واكتساب خبرة أفضل عن كيفية عمل المتصفحات.

3- وجود السمات: وجود السمات التي تساعدُ على تغيير واجهة المستخدم، والتي تضفي شكلًا رسوميًا جديدًا على المُتصفح، والتي يُمكن الوصول إليها عن طريق قائمة الأدوات ثم الضغط على خيار الإضافات الذي يظهر بعد ذلك نافذة مبوبة ذات ألسنة ثم اختيار لسان السمات المثبتة بالمتصفح.

4- خاصيّة التصفّح المبوب: يتميز هذا المتصفح بخاصيّة التصفح المبوب أو ما يُسمى بالألسنة، هذهِ الخاصية التي تجعل المستخدم يعرض عدة صفحات في نفس النافذة، ويُمكن الوصول إلى هذهِ الخاصيّة من ملف -> لسان جديد، كما ويُمكن تغير الترتيب عن طريق سحب أحدهم للمكان المراد بالماوس.

5- استعادة الصفحات المفتوحة: في حال أغلقَ المتصفح بشكلٍ غير طبيعي وفجائي، كحالات قطع الكهرباء مثلًا، فإنّ البرنامج يقوم باستعادة الصفحات التي كانت قيد التصفّح أو كانت مفتوحة داخلهُ، وذلك في أوّل مرة يُعاد بها تشغيلهُ، فإذا انطفات الكهرباء أثناء التصفح فإنّ المتصفح سيوجه إليك سؤالًا فور تشغيلهِ مرةً أخرى، فيما إذا كنت ترغب باستكمال جلستك السابقة، ليفتح لك جميع الصفحات التي كنت قد توقفت عندها، كما ويمكنك اختيار حفظ الجلسة الحالية لإكمالها إذا ما رغبت بالمغادرة، حيث ستظهر لك شاشة تسألك عن رغبتك في حفظ الصفحات حال طلب إغلاق البرنامج.

6- التصحيح الإملائي: تمّ إضافة التصحيح الإملائي للكلمات في نماذج المشاركة في المنتديات والمحررات، هذه الخاصية لا تدعم تصحيح اللغة العربية.

7- تعدّد اللغات: تعدد اللغات، حيثُ يتوفر المتصفح بواجهة مترجمة لعشرات اللغات العالمية.  

8- صدّ النوافذ المُنبثقة: يمتلك فايرفوكس أداة مدمجة لصد النوافذ المنبثقة، حيثُ تقوم هذه الأداة بصد النوافذ المنبثقة من جميع المواقع، و يمكن للمستخدم عمل قائمة للمواقع المسموح لها بفتح نوافذ منبثقة، لكن أيضًا يمكن تعطيل هذه الخاصية تمامًا ليعرض المتصفح النوافذ المنبثقة لكل المواقع.

يمكنك تحميل متصفح فاير فوكس عبر الموقع الرسمي مباشرة من هنا

ثالثًا: مُتصفح مايكروسوفت إيدج

مايكروسوفت إيدج

مايكروسوفت إيدج هو متصفح ويب من تطوير شركة مايكروسوفت مدمج في ويندوز 10 وهو بمثابة وريث لبرنامج انترنت اكسبلورر الشهير الذي كان مضمنًا في أغلب نسخ ويندوز السابقة رغم أن مايكروسوفت أكدّت أنّ إيدج برنامج منفصل.

خصائص وميّزات مايكروسوفت إيدج الجديدة:

1- الخفة والبساطة: أشارت التقارير بأن مايكروسوفت إيدج سيكون أخف وأسرع من شقيقهِ إكسبلورر، ويتميز ببساطة  لا متناهية، وخفة في الاستخدام.

2- ميّزة تدوين الملاحظات: دمجت مايكروسوفت ميزة تدوين الملاحظات داخل المتصفح الجديد، هذهِ الميزة التي ستسمح للمستخدمين باستخدام القلم ومن ثم مشاركة الملاحظات والشروحات ودعم المُتصفح للرسم والكتابة مُباشرةً على صفحات الويب وذلك من خلال الأقلام الخاصّة بالكتابة على الشاشات اللمسية، حيث يُمكن كتابة المُلاحظات على صفحات الويب وإرسالها للأصدقاء من خلال خدمة جديدة للمُلاحظات من مايكروسوفت تتيح مُشاركة الملفات عبر خدمتها السحابية وَن كلاود، ويُمكن للمستخدم مشاركة الصفحة معه من خلال المُتصفح الخاص بهِ مرفقًا بالرسوم والملاحظات الموجودة عليها، ويُمكن للمُستخدمين الآخرين إجراء التعديلات ومشاركة تعديلاتهم مع الآخرين.

3- تجميع التبويبات مع بعضها: قدّم مايكروسوفت إيدج طريقةً جديدةً لتجميع التبويبات مع بعضها البعض بشكل يُخفف من ازدحام التبويبات في حال فتح الكثير منها، حيثُ يُمكن للمُستخدم فصل التبويبات الشخصيّة عن التبويبات الخاصة.

4- لا يعمل على الحاسوب الشخصي فقط: إنّ مايكروسوفت إيدج لا يعمل على الحاسوب الشخصي فقط، وإنما على الحواسب اللوحيّة، والهواتف الذكيّة، وضمن متجر تطبيقات ويندوز، مما يُتيح لما يكروسوفت إرسال التحديثات الخاصة بشكلٍ سريع.

5- خاصيّة نمط المطالعة: مايكروسوفت إيدج مزود بخاصية نمط مطالعة، التي تعمل على حذف كل الإعلانات والأقسام غير المهمة من صفحة الويب، لتسمح بالتالي بقراءتها مثل صفحة كتاب.

6- دمج المساعد الرقمي الصوتي كورتانا: حيث تـُـظهر كورتانا المعلومات المتعلقة بحجوزات الطيران والفنادق ومُتابعة الشحنات وحالة الطقس وغير ذلك ضمن شريط العنوان الخاص بالمتصفح، وهذا ما يُسهّل على المُستخدمين مُتابعة المعلومات الهامّة بسهولة، كما وتسمح كورتانا أيضًا بالتحكّم بالمتصفح الجديد عبر الأوامر الصوتية.

يمكنك تحميل متصفح مايكروسوفت إيدج عبر الموقع الرسمي مباشرة من هنا

 

المصادر:

  1. غوغل كروم
  2. فايرفوكس
  3. مزايا فايرفوكس
  4. خصائص جوجل كروم
  5. افضل متصفحات الانترنت
  6. مايكروسوفت إيدج


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: متصفحات الإنترنت الأفضل والأكثر شهرة في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع