Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي

8 آثار سلبية تسببها مواقع التواصل الاجتماعي
مشاركة 
5 سبتمبر 2017

لقد أحدثت الثورة التكنولوجية نقلة نوعية في مجال الاتصالات ولعلّ أهم ما تم اختراعه في هذه الألفية الانترنت وما يتضمنه من خدمات ومواقع متعددة، فقد احتلت وسائل التواصل الاجتماعي مكانة بارزة بين أفراد المجتمع واستحوذت على اهتمام جميع الفئات العمرية، حيث تشير بعض الأبحاث أنّ هناك من يقضي أكثر 4 ساعات يومياً في تصفح هذه المواقع وهذا ما دفع الخبراء إلى التحذير من مخاطر الإدمان على استخدامها. فيمايلي سنستعرض الآثار السلبية التي تحدثها مواقع التواصل الاجتماعي على الفرد.


  1. أداة لترويج الفتن والإشاعات: للأسف أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي منبراً سهلاً لكن من يريد أن يزرع الفتنة بين شرائح المجتمع، حيث يتم يومياً تحميل المئات وربما الآلاف من مقاطع الفديو والمقالات التي تدعو إلى العنف والاقتتال بين الأفراد، وهذا ما أثر على ترابط وتماسك أطياف المجتمع الواحد.
  2. وسيلة لنشر الحقائق الخاطئة: تسبّب انعدام الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى نشر الأخبار الخاطئة، فكثرت الأقاويل والتحليلات التي تفتقد للمصادر وللأسف تمكن البعض من استغلال ذلك لتكوين رأي عام اتجاه قضايا مصيرية، وهذا ما دفع الناس للاقتال فيما بينهم.
  3. انتهاك خصوصية الأفراد: يقوم بعض الأفراد في نشر معلومات حول مكان السكن والجامعة التي يدرسون بها أو الوظيفة التي يعملون بها، وهناك من ينشر أدق التفاصيل عن حياته كجولات سفره، الحفلات التي يحضرها وهذا ما دفع المحتالين لاستغلالهم وابتزازهم.
  4. تراجع التحصيل الدراسي: أكّدت الإحصاءات أنّ الطلاب الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للرسوب بنسبة 20 بالمئة من الطلاب الذين لا يستخدمونها، لأنّ قضاء ساعات طويلة في استخدامها يمنع الطالب من التركيز على واجباته المدرسية.
  5. تضيع الوقت من غير فائدة: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي مصدراً للتسلية، لكنّ قضاء ساعات طويلة في استخدامها يؤثر على إنتاجية الفرد في العمل، أما الشباب لا يحصلون على أي فائدة منها لأن معظمهم يميلون إلى إجراء المحادثات مع الغرباء والتسلية بالألعاب فيضيعون بذلك وقتهم دون أن يحصلوا على أية فائدة.
  6. الإصابة بالاضطرابات النفسية: أكّدت الدراسات العلمية أنّ الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يزيد من مشاعر الفرد بالوحدة والاكتئاب والقلق فيميل إلى البعد عن محيطه الاجتماعي ويكتفي في متابعة أخبار من حوله عبر الشاشة.
  7. سرقة المواهب الفكرية: تسبّبت مواقع التواصل الاجتماعي في تسهيل سرقة المواهب الفكرية للشعراء والكتاب والملحّنين، حيث نجد الكثير من الاختراعات تنسب لأشخاص غير أصحابها الحقيقين.
  8. التعرض للقرصنة: يقوم بعض الأشخاص باستغلال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لاختراق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حيث يقومون بسرقة البيانات الشخصية الموجودة على الجهاز والوصول إلى معلومات عن بطاقات الهوية وبطاقات البنك.

هناك 8 آثار سلبية تحدثها مواقع التواصل الاجتماعي على الفرد احرص عزيزي على الحذر عند استخدامها ولا تقع ضحية لإدمانها، بذلك فقط ستحمي نفسك من آثارها السلبية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع