Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الدليل المبسّط لاحتراف منصة التدوين المُصَغّر تويتر Twitter

الدليل المبسّط لاحتراف منصة التدوين المُصَغّر تويتر Twitter
مشاركة 
22 يوليو 2019

يعتبر تويتر Twitter أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم. هذه الشبكة التي تمّ إنشاؤها عام 2006 يستخدمها حوالي 321 مليون مستخدم حسب آخر إحصائية موجودة على موقع ويكيبيديا.

في عام 2012 أصبح تويتر متوفر باللغة العربية. ويُعدّ الجمهور السعودي الشعب الأكثر استخداماً لتويتر بين شعوب العالم.

سنتحدّث عن أهم الميزات التي يقدمها تويتر، وكيف يمكن لنا البدء في استخدام هذه المنصة، التي سبقنا إلى استخدامها الملايين بما فيهم المشاهير والسياسيين وحكومات الدّول.



أولاً: إنشاء حساب في تويتر

لا يختلف اثنان على أنّ أوّل خطوة في استخدام أي منصة تواصل اجتماعي هو إنشاء حساب جديد على هذه المنصّة، لذلك كان لا بدّ من إنشاء حساب على موقع تويتر أولاً، ومن ثمّ البدء باستخدام تويتر. سيلزم عند إنشاء حساب جديد على تويتر وجود بريد الكتروني فعّال أو رقم هاتف فعّال، والأفضل وجود الاثنين معاً، لأنّه في بعض الحالات قد يقوم تويتر بإيقاف حسابك واعتباره حساب مزور أو وهمي في حال لم تقم بربطه برقم هاتف حقيقي وبريد الكتروني معاً. وذلك حتى تتمكن من استخدام الحساب الجديد ومتابعة تغريدات الأشخاص الآخرين.

إقرأ أيضاً: إنشاء حساب جديد على موقع تويتر Twitter

ثانياً: التغريدات Tweets

تمّ بناء تويتر لهدف أول وهو نشر التغريدات، حيث تعتبر التغريدات الجزء الأهم في عملية التدوين المُصَغّر Microblogging. تغريدات تويتر يمكن أن تحتوي على نصوص، روابط، صور، فيديو، واستبيانات بحيث يكون الطول الأعظمي للتغريدة الواحدة 280 محرف.

يُقَدّم تويتر لمستخدميه طريقة لاختصار الروابط، فمهما كان الرابط طويلاً أو قصيراً، سيقوم تويتر باختصاره برابط مكون من 23 محرف فقط يبدأ بـ t.co/، هذه الطريقة تساعد المغردين من أن تتجاوز تغريداتهم 280 محرف.

تويتر كباقي منصات التواصل الاجتماعي، يّمَكّن مستخدميه من التفاعل مع تغريدات الميتخدمين الآخرين، هذا التفاعل يأخذ في تويتر عدة أشكال: رد على التغريدة، إعادة تغريد، الإعجاب بالتغريدة.

هذا التفاعل هو الذي يبقى وسائل التواصل الاجتماعي كلها على قيد الحياة.

إقرأ أيضاً: طريقة التعامل مع التغريدات في تويتر Tweets

ثالثاً: الهاشتاغ # Hashtags، والمواضيع الرائجة Trending Topics

تعتبر الهاشتاغ Hashtag الملخص الذي يدور حوله موضوع التغريدة. هي عبارة عن الكلمة أو الكلمات (بدون فراغات) التي نراها في نهاية التغريدة مسبوقة بإشارة #، وهي عبارة عن وسم يقوم المغردون بوضعه للدلالة على أن تغريدتهم تدور حول موضوع مشترك يقوم الآخرون بالتغريد عنه.

بكتابة الهاشتاغ في خانة البحث في تويتر تظهر جميع التغريدات التي تحوي هذا الهاشتاغ.

أما المواضيع الرائجة او ما يسمى الترند Trend، فهي المواضيع التي يتحدث عنها المغردون في تغريداتهم ضمن منطقة جغرافية معينة، أو ضمن حدث عالمي معيّن ككأس العالم مثلاً.

لا بدّ لنا أن نعلم أنّه عندما يستخدم الهاشتاغ أو كلمة أو جملة في تغريدات كثيرة ضمن منطقة جغرافية واحدة أو ضمن حدث معيّن يتحول هذا الهاشتاغ أو الكلمة أو الجملة إلى ترند.

إقرأ أيضاً: ما هو الهاشتاغ # Hashtag، وما هي المواضيع الرائجة Trends في تويتر

رابعاً: البحث عن الغريدات، حفظ التغريدات للرجوع إليها لاحقاً (العلامات المرجعية Bookmarks)

كما جميع منصات التواصل الاجتماعي، يمكن البحث في تويتر عن تغريدات معيّنة، او تغريدات معيّنة ضمن حساب معيّن، على سبيل المثال يمكن البحث عن تغريدة تحوي عبارة "تحقيق النجاح" في صفحة النجاح نت على تويتر.

كما يوفّر تويتر أيضاً إمكانيّة أيضاً حفظ التغريدات في العلامات المرجعية خاصتنا للرجوع إليها لاحقاً.

إقرأ أيضاً: البحث عن تغريدات تويتر، وحفظها للرجوع إليها لاحقاً

خامساً: واجهات وتطبيقات تويتر Twitter Interfaces and Apps وإدارة عدة حسابات

تجاوز عدد التطبيقات التي تستخدم واجهة تويتر أو ال API الخاص بتويتر المليون تطبيق، حسب ما أعلنت شركة تويتر، حيث يوجد العديد من الواجهات والتطبيقات تابعة لشركة تويتر نفسها، كواجهة تويتر القديمة، وواجهة تويتر الجديدة، وواجهة تطبيق TweetDeck، بالإضافة إلى تطبيقات تويتر الرسمية على أجهزة الهواتف المحمولة.

نحن في شبكة النجاح نت جميع مقالاتنا تستخدم واجهة تويتر الجديدة التي ستحل محل الواجهة القديمة بعد فترة.

يمكننا تويتر من امتلاك وإدارة عدة حسابات في نفس الوقت، حيث بعض الواجهات تمتلك إمكانية إدارة أكثر من حساب معا، وبعضها الآخر لا تمكننا من إدارة إلا حساب واحدة فقط.

إقرأ أيضاً: تطبيقات استخدام تويتر، وكيفية إدارة عدة حسابات تويتر Twitter Accounts

سادساً: القوائم Lists

يمكننا في تويتر تنظيم قائمة (لائحة) List بالحسابات التي نرغب بمتابعة تغريداتها ضمن مكان واحد، هذه القائمة تسهل علينا الوصول للتغريدات المهمة بالنسبة لنا بدلاً من تصفح الخط الزمني الخاص بكل حساب على حدا.

يمكن إنشاء قوائم خاصة غير مرئية من قبل أحد، كما يمكن أن تكون هذه القوائم عامة ومرئية من قبل الجميع.

إقرأ أيضاً: ما هي القوائم Lists في تويتر، إنشاؤها وأهميتها

سابعاً: الإشارات Mentions

يمكن التفاعل مع التغريدات وذلك بالرد Reply على كاتب التغريدة، للرد على التغريدة يمكن الضغط على زر Reply. أمّا الإشارة هي عبارة عن وضع @ ثم نتبعها باسم المستخدم على تويتر للحساب المراد الإشارة إليه في أي مكان ضمن التغريدة، مثال: لعمل تغريدة تحوي إشارة Mention لصفحة النجاح نت نقوم بالتالي، نكتب تغريدة "ننصحكم بمتابعة الحساب الرسمي لموقع النجاح نت على تويتر" ثمّ نكتب @annajahnet ، ثمّ نقوم بنشر التغريدة. في هذه الحالة سيقوم تويتر بتنبيه حساب النجاح نت ضمن التنبيهات لديه أن أحداً ما قام بالإشارة إليك في تغريدة.

ثامناً: اللحظات Moments

اللحظات عبارة عن قصص منظمة يمكن عملها بتجميع عدة تغريدات مع بعضها البعض ضمن خط زمني واحد، ويتم عرض هذه اللحظات على أجهزة الموبايل كشرائح Slides يتم التقليب بينها واحدة تلو الأخرى بشكل يدوي وليس تلقائي. يمكن عرض هذه اللحظات وتغريدها.

حالياً يمكن إنشاء اللحظات من تويتر عن طريق متصفح الانترنت، وغير متاح حاليا غنشاء اللحظات من أجهزة الموبايل وإنما فقط تصفحها من أجهزة الموبايل.

الجدير بالذكر أنّه تم إطلاق هذه الخاصية للعموم في شهر سبتمبر 2017.

الخاتمة

تويتر، أحد منصات التواصل الاجتماعي، يشترك مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى ببعض الميزات، ويتجاوزها بمميزات أخرى. وهو شبكة يتزايد مستخدميها باستمرار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الدليل المبسّط لاحتراف منصة التدوين المُصَغّر تويتر Twitter




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع