Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

فيسبوك عملاق شبكات التواصل الاجتماعي

فيسبوك عملاق شبكات التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

فيسبوك هو أشهر وأكبر منصة تواصل اجتماعي على شبكة الإنترنت حتى يومنا هذا، هذه الشبكة التي يستخدمها أكثر من 2.41 مليار مستخدم نشط شهرياً بدأت كمشروع لطالب في جامعة هارفرد يدعى مارك زوكيبرغ في عام 2003. فما هي ميزات هذه المنصة وما الأسباب التي دفعت فيسبوك ليتربع على عرش شبكات التواصل الاجتماعي.



أولاً: كيف نشأ فيسبوك؟

كيف نشأ فيسبوك

كانت بداية Facebook كمشروع لطالب في جامعة هارفرد يدعى مارك زوكيربيرغ بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، الذين كانا زملاء زوكربيرغ في الجامعة، أطلق زوكربيرغ على هذا المشروع في البداية اسم "فيس ماش" (Facemash) عام 2003، وكانت فكرة المشروع إنشاء موقع الكتروني يتم نشر صور الطلاب فيه ليتم بعدها اختيار أجمل صورة. واجه مارك زوكربيرغ عدة انتقادات خرق للخصوصية من قبل الجامعة لاختراقه أنظمة الجامعة وسحب صور الطلاب منها ونشرها على الموقع. إلا أنّ زوكربيرغ أصرّ على الفكرة التي آمن بها وبدأ بتطوير الموقع من داخل غرفته في السكن الجامعي، ليجعل عضوية الموقع في البداية متاحةً لطلاب جامعته فقط لتبادل الأخبار والمنشورات والصور، ومن ثمّ انطلق الموقع ليستقطب شريحة واسعة من طلاب جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن لاقى الموقع رواجاً كبيراً بين طلاب الجامعات بدأ ينتشر بين العموم ليصل إلى ما هو عليه الآن من الشهرة والانتشار.

ثانياً: أهم ميّزات فيسبوك

أهم ميّزات فيسبوك

1. آخر الأخبار News Feed:

يعتبر News Feed الجزء الأكثر استخداماً في فيسبوك، وهو الجزء الذي يقوم بعرض منشورات الأشخاص والصفحات التي قمت بالاشتراك فيها، كما يعرض المنشورات الإعلانية أيضاً. فقبل عام 2006 كان فيسبوك عبارة عن صفحات شخصية فقط، وعليك زيارة الصفحة الشخصية لتشاهد منشورات صاحب الصفحة، وفي أيلول من عام 2006 تمّ الإعلان عن ميزة News Feed التي تُمَكّنُكَ من مشاهدة منشورات وأخبار أصدقائك والصفحات التي اشتركت بها، ولا زالت هذه الميزة أساس عمل فيسبوك حتى اليوم.

2. زر أعجبني Like:

في عام 2009 قامت فيسبوك بطرح ميزة زر "أعجبني" Like والذي يمكّن المستخدم من تخصيص قسم "آخر الأخبار" News Feed بحيث يعرض أخبار الصفحات التي قمت بالإعجاب بها. وفي عام 2016 قامت فيسبوك بتطوير هذا الزر بإضافة رموز تعبيرية جديدة إليه.

3. الأصدقاء Friends:

يمكنك إرسال طلبات الصداقة Friend request عبر منصة فيسبوك، ويصبح الشخصين أصدقاء عبر فيسبوك عند قبول طلب الصداقة المُرْسَل، كما يمكنك رفض طلب الصداقة أو تأجيله. كما يمكنك إلغاء طلب الصداقة. ويحتوي الفيسبوك عدة مميزات خصوصية تمكنك من تحديد الأصدقاء الذين ترغب برؤيتهم لمنشور معيّن.

4. الحائط، الخط الزمني، اليوميات (Wall - Profile Timeline):

الحائط هو الصفحة الشخصية التي تحوي منشورات الشخص، تمّ استخدام مصطلح الحائط Wall حتى عام 2011 وبعدها تمّ استبداله بما يسمّى الخط الزمني للصفحة الشخصية Profile Timeline.

5. الإعجابات Likes والتفاعل مع المنشورات Reactions:

تم تفعيل ميّزة زر الإعجاب Like Button في بداية عام 2009 لتمكين المستخدم من التفاعل مع المنشورات (صور، فيديو، منشورات) بالإعجاب. كما يظهر الزر عدد الإعجابات على منشور معيّن. وفي منتصف عام 2010 تمّ إضافة زر "التعليق" Comment، وبعد طلب وضغط من مستخدمي فيسبوك المطالبين بإدراج زر "عدم الإعجاب" Dislike قامت فيسبوك في عام 2016 بإدراج رموز تعبيرية تَظْهَر بالضغط مطولاً على زر أعجبني لاختيار واحدة من بين عدة تفاعلات Reactions وهي: الحب "Love"، والغضب "Angry"، والحزن "Sad"، والضحك "Haha"، والانبهار "Wow".

6. الدردشة وبريد الرسائل Messenger and Inbox:

فيسبوك مسنجر هو تطبيق الدردشة الخاص بفيسبوك، تمّ طرح نسخ من هذا البرنامج لأجهزة أيفون وأندرويد في عام 2011، يمكن لمستخدمي فيسبوك باستخدام هذا البرنامج إرسال رسائل فيما بينهم، كما يمكنهم إجراء مكالمات صوتية وفيديو أيضاً.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب إضافة "فيسبوك ماسنجر" إلى قائمة أدواتك التسويقية!

7. الإشعارات Notifications:

تُخْبِر الإشعارات المستخدم أنّ شيئاً ما حدث على صفحته كتعليق على أحد صوره، أو تعليق جديد على منشورٍ قام المستخدم بالتعليق عليه سابقاً، كما أنّ هذه الميزة تمّ تطويرها لتشمل تجميع الإشعارات أي عندما يقوم 10 مستخدمين بالتعليق على صورة واحدة فيظهر للمستخدم كإشعار واحد.

8. المجموعات Groups:

تُمَكّن المجموعات مستخدمي فيسبوك من نشر الصور والروابط والفيديو والأسئلة والتفاعل عليها من قبل مستخدمي المجموعة. تُسْتَخْدَم المجموعات للتعاون والمناقشة والعديد من النشاطات الأخرى، يمكن تقسيم المجموعات إلى ثلاثة أقسام من حيث الخصوصية:

  • مجموعات مفتوحة (Open): أي كل ما في المجموعة من أعضاء ومنشورات وتعليقات متاحة لجميع المستخدمين حتى من خارج أعضاء المجموعة، ولكن لا يمكن للأعضاء التفاعل بدون الانضمام للمجموعة.
  • مجموعات مغلقة (Closed): المجموعة وجميع أعضائها ظاهرة للجميع حتى من خارج أعضاء المجموعة، ولكن لرؤية التعليقات عليك الانضمام للمجموعة.
  • مجموعات سريّة (Secret): لا يمكن رؤية ما بداخل المجموعة دون أن يرسل لك أحد طلب للانضمام إليها.

9. المناسبات Events:

المناسبات هي طريقة لتحديد موعد مناسبة أو حدث ما، ويمكن أن يكون الحدث عاماً يمكن رؤيته والتفاعل معه بالحضور للعموم، أو قد يكون الحدث خاصاً ولا يمكن إلا للأشخاص المدعوين رؤيته ورؤية الصور والمواعيد فيه.

10. مشاركة الصور Photos:

يمكن للمستخدمين مشاركة الصور وإنشاء ألبومات صور. وفي عام 2010 بعد إدخال فيسبوك تقنيات التعرف على الصور تمّ إضافة ميزة الإشارة tag للتعرف على الوجوه وإضافة اسم شخص إلى الصورة حسب الوجه. وفي عام 2016 مكّنت فيسبوك المستخدمين من تحميل صور بتقنية 360 درجة، بحيث يمكن لمستخدمي فيسبوك عن طريق الموبايل تحريك أجهزتهم بجميع الاتجاهات لرؤية كل زوايا الصورة.

11. مشاركة الفيديو Video:

تمّ إطلاق ميزة مشاركة الفيديو في عام 2007، كما تمّ إضافة ميزة الإشارة إلى الأشخاص في الفيديو على غرار ميزة الإشارة Tag في الصور.

إقرأ أيضاً: إيقاف التشغيل التلقائي للفيديو في الفيس بوك

12. فيديو بث مباشر Live Streaming:

تمّ إطلاق ميزة البث المباشر للفيديو عبر فيسبوك في عام 2015، بحيث يتم تسجيل البث المباشر ونشره على صفحة الشخص الذي قام بالبث كمقطع فيديو.

13. إنشاء ومشاركة القصص Stories:

قامت الشركة في عام 2017 بطرح ميزة القصص Stories على غرار Snapchat، أصبح بإمكان المستخدمين إنشاء ونشر قصص تحوي منشورات وصور ومقاطع فيديو تظهر لمدة 24 ساعة فقط، ويمكن الرجوع إلى أرشيف القصص المنشورة.

ثالثاً: إحصائيات ومعلومات لا تعرفها عن فيسبوك

إحصائيات ومعلومات لا تعرفها عن فيسبوك

إليك بعض الإحصائيات عن فيسبوك حتى عام 2019:

  • عدد موظفي فيسبوك حتى منتصف عام 2019 هو 39,651 موظف يعملون بدوام كامل.
  • يستخدم فيسبوك يومياً 1.59 مليار مستخدم.
  • يتوزع مستخدمي فيسبوك بنسبة 57% من الذكور، و43% من الإناث.
  • إنّ نسبة مستخدمي فيسبوك عن طريق الموبايل تصل إلى نسبة 96% مقابل 4% فقط عن طريق الحواسب الشخصية.
  • بشكل وسطي، يقضى المستخدم العادي على فيسبوك 58.5 دقيقة يومياً.
  • يستخدم قصص فيسبوك Facebook Stories ما يقارب 500 مليون مستخدم يومياً.
  • تمّ تفعيل زر أعجبني Like على موقع فيسبوك في بداية عام 2009.
إقرأ أيضاً: 6 معلومات خاصة تجنّب وضعها على فيسبوك

رابعاً: صفقات الاستحواذ وتوسّع شركة فيسبوك

صفقات الاستحواذ وتوسّع شركة فيسبوك

في الواقع إنّ هذا العملاق الإلكتروني فيسبوك كان يكبر كل سنة وذلك باستيلائه على شركات ناشئة أصغر منه، كل شركة كان عندها فكرة إبداعية تخدم مشروع فيسبوك، لذلك كان القائمون على فيسبوك حريصين على مراقبة المشاريع الناشئة والمسارعة إلى شراء الشركات الأخرى حتى لو تجاوزت قيمة هذه الشركات حاجز المليار دولار. إذ وصل عدد صفقات الاستحواذ التي قامت بها فيسبوك منذ تأسيسها حتى عام 2019 إلى 77 صفقة استحواذ، سنقوم بذكر ثلاث منها فقط كونها أكبر ثلاث صفقات في تاريخ الشركة:

  • قامت شركة فيسبوك في عام 2012 بالاستحواذ على تطبيق إنستغرام بصفقة بلغت قيمتها 1 مليار دولار في ذلك الوقت، وقامت بعدها فيسبوك بإضافة العديد من التحسينات والتطويرات على البرنامج، من بينها تمكين الأشخاص بتحويل حساباتهم على إنستغرام إلى حساب تجاري لترويج المنتجات عن طريق إنستغرام.
  • كما قامت الشركة في عام 2014 بالاستحواذ على تطبيق واتساب بصفقة تاريخية بلغت قيمتها 19 مليار دولار، والذي يعتبر برنامج المراسلة الأول في العالم، لتبدأ بعدها فيسبوك بإدخال تحسينات بسيطة على هذا التطبيق وطرح نسخة خاصة بالأعمال من هذا البرنامج تحت اسم Whatsapp Business.
  • ثمّ قامت الشركة بالاستحواذ على شركة Oculus VR بصفقة كبيرة بلغت قيمتها 2 مليار دولار في عام 2014، وذلك بعد شراء Whatsapp بحوالي شهر واحد. ثمّ قامت فيسبوك بإدخال هذه الشركة (Oculus VR) في عام 2015 بشراكة مع شركة سامسونغ لإنتاج نظارات الواقع الافتراضي Samsung Gear VR والعديد من منتجات الواقع الافتراضي الأخرى.

خامساً: بعض المشاكل التي تعترض المستخدمين في فيسبوك

بعض المشاكل التي تعترض المستخدمين في فيسبوك

1. تغيير كلمة المرور:

لا بدّ من تغيير كلمة مرور فيسبوك من حين لآخر لضمان عدم وصولها إلى الأيدي الخطأ، يوفر فيسبوك خطوات سهلة لتغيير كلمة المرور:

  • انقر على زر السهم المتجه للأسفل في أعلى صفحة الفيسبوك ومن ثمّ اختر إعدادات Settings.
  • اختر الأمان وتسجيل الدخول Security and login، ثمّ انقر على تعديل Edit بجانب تغيير كلمة السر Change password.
  • اكتب كلمة السر الحالية Current والجديدة New وأعد كتابة كلمة السر الجديدة للتأكيد Re-type new.
  • اضغط على حفظ التغييرات Save Changes.

2. استعادة الحساب:

إذا كنت تواجه مشاكل في إدخال كلمة المرور، أو لم تعد قادراً على تسجيل الدخول لأي سبب كان، كل ما عليك الضغط على الرابط التالي لمحاولة استرداد حسابك في فيسبوك، اضغط على الرابط وتابع إجراءات الأمان الظاهرة على الشاشة، سيطلب منك فيسبوك العديد من المعلومات ليتأكد أنّك المالك الأصلي للحساب، بعض من هذه المعلومات هي بريدك الالكتروني، ورقمك هاتفك، وتاريخ ميلادك، ومعلومات أخرى. بمتابعة هذه الخطوات ستصل في النهاية إلى طريقة لتغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب والدخول من جديد إليه.

3. تمّ تعطيل الحساب:

في حال قام فيسبوك بتعطيل حسابك بسبب التبليغات عليه أو انتحال شخصية ما أو استخدام اسم زائف أو أي سبب آخر، فسيتم إظهار رسالة تفيد بتعطيل حسابك وذلك عند محاولة تسجيل الدخول إليه. فإذا كنت تعتقد أنّ الحساب تم تعطيله عن طريق الخطأ، فبإمكانك استخدام النموذج التالي لطلب مراجعة حسابك.

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فيسبوك عملاق شبكات التواصل الاجتماعي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع