Top
مدة القراءة: 8 دقيقة

20 مصطلح شائع في سناب شات يجب عليك معرفتها

20 مصطلح شائع في سناب شات يجب عليك معرفتها
مشاركة 
الرابط المختصر

من الممكن أن يكون سناب شات مخيفاً بعض الشيء للمستخدمين الذين لا يعرفون مصطلحاته وطريقة استخدامه. تحتوي منصة الوسائط الاجتماعية هذه على لغة خاصة بها، مع العديد من مصطلحات "سناب شات" (Snapchat) مما يعني أنه على المستخدمين المكابدة قليلاً من أجل فهم ما يجري على سناب شات. سواءً كنت مستخدماً جديداً بحاجةٍ إلى مساعدةٍ لبدء استخدامك لسناب شات، أو كنت مستخدماً قديماً واجهت عبارة جديدة لم تفهمها من عبارات سناب شات، فإليك بعض المصطلحات الشائعة التي تحتاج إلى معرفتها لتتجاوز رهاب استخدام هذا البرنامج.



قبل أن نبدأ علينا أن نعرف أنّ سناب تشات هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة اليوم، بدأ في عام 2011 ووصل عدد مستخدميه إلى 210 مليون مستخدم يومياً (أكتوبر 2019)، أحد أهمّ المبادئ التي يعمل بهذا هذا البرنامج هي أنّ الصور والفيديوهات التي يتم التقاطها ومشاركتها (وتسمّى سناب Snaps) تبقى متوفرة لفترة بسيطة قبل أن تصبح غير متاحة للمستخدمين تلقائياً أي تدمّر ذاتها بذاتها بمجرد عرضها وإغلاقها.

يتضمن التطبيق قسم "اكتشف" (Discover) الذي يقوم بعرض السنابات (جمع "سناب Snap" إن صحّ التعبير) الخاصة بالقنوات التلفزيونية والمشاهير. كما يتميز البرنامج بوجود العدسات (Lens) التي تستخدم تقنية الواقع المُعزّز لاستخدامها في التقاط صور رائعة. بعد أن تقوم بأخذ السناب (Snap) سواءً أكان صورةً أم مقطع فيديو، يمكنك مشاركتها مع أصدقائك عن طريق ميّزة "قصتي" (My Story) أو مشاركتها جميع الناس على سناب شات عن طريق ميزة "قصتنا" (Our Story).

1. سناب كود (Snapcode):

سناب كود (Snapcode)

هذه هي بداية رحلتك في سناب شات. إنّ سناب كود هو ببساطة رمز الاستجابة السريعة (QR Code) المرتبطة بمستخدم معيّن. كل مستخدم لديه سناب كود فريد من نوعه، مما يجعل من السهل إضافة الأصدقاء. ابحث عن سناب كود الخاص بك عن طريق النقر فوق ملف تعريفك الموجود في أعلى يسار الشاشة، وسيظهر سناب كود الخاص بك على شكل مربع مستدير الزوايا بلون أصفر ويحتوي العديد من النقاط السوداء وفي وسطه رمز تعبيري يعبر عنك يسمّى بيتموجي Bitmoji (سنأتي على ذكره لاحقاً).

2. زر الالتقاط (Capture Button):

يُعرف الزر الدائري الكبير في أسفل واجهة سناب شات الرئيسية باسم زر الالتقاط (Capture Button). انقر فوقه مرة واحدة لالتقاط صورة. أو اضغط عليه باستمرار لتسجيل الفيديو، بعد الضغط باستمرار يمكنك سحب اصبعك لليسار ليستمر تسجيل مقطع الفيديو بدون لمس الشاشة. تُعرف الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة باستخدام سناب شات باسم "سناب" (Snaps).

3. قصّتي / قصتنا (My Story / Our Story):

إنّها سلسلة من السنابات (Snaps) أو مقاطع الفيديو التي يمكنك مشاركتها إمّا مع قائمة أصدقاء محدودة (تسمّى "قصتي") أو مع العموم حتى لو لم يكونوا أصدقاءك (تسمّى "قصتنا")، وهذا يعني أنك لا ترسل صورة معينة لشخص واحد في محادثة خاصة؛ بل تريد للكثير من الناس رؤيتها. القصص تبقى متاحة لمدة 24 ساعة، كما هو الحال في حالات واتساب، في الواقع قام واتساب بتقليد سناب شات بهذه الفكرة، إذ أوّل من قام بطرح فكرة القصص كان سناب شات، ثمّ تبعه بتقليد الفكرة كلّ من فيسبوك وواتساب وغيرهم. تأتي القصص بثلاث أنواع:

  • قصة خاصة: لا يمكن لأحد غيرك الإضافة إليها وأنت من يحدد من يمكنه مشاهدتها.
  • قصة مخصصة: يمكنك عن طريقها تحديد من يقوم بالإضافة إلى القصة ومشاهدتها.
  • قصة جغرافية: تقوم بمشاركتها مع من حولك حسب موقعك الجغرافي.

4. دردشة (Chat):

الآن أصبحنا نعرف ما هي صور ومقاطع السناب (Snap)، ولكن ما لا يدركه المبتدئون في سناب شات أن التطبيق يتميز أيضاً بوظيفة الدردشة المعروفة (Chat). تعمل هذه الميزة كما تعمل جميع تطبيقات المراسلة الفورية المنتشرة اليوم مثل واتساب وتيليجرام وiMessage وفيسبوك مسنجر. يمكنك الوصول إلى ميزة الدردشة وعرض قوائم الدردشة إما عن طريق سحب الشاشة من اليسار نحو اليمين، أو عن طريق ضغط زر دردشة في أسفل يسار شاشة سناب شات.

5. اكتشف (Discover):

اكتشف (Discover)

يتيح لك سحب الشاشة من اليمين إلى اليسار عرض قصص الآخرين (تحدثنا عن القصص في الفقرة الثالثة)، بما في ذلك قصص المنشورات التي يعتقد سناب شات أنها ستعجبك. يتم تقسيم شاشة "اكتشف" إلى ثلاثة أجزاء:

  • قسم "الأصدقاء": يتم سرد قصص أصدقائك في أعلى هذا القسم.
  • قسم "الاشتراكات": يظهر في هذا القسم قصص المواقع والمشاهير التي اشتركت فيها.
  • قسم "لك": ستظهر في هذا القسم أدناه قصص المواقع الإلكترونية والمشاهير والمعلنون التي يقترحها سناب شات عليك.
إقرأ أيضاً: 18 بوت (Bot) مفيدة جداً يتفوق بها تيليجرام على واتساب

6. فريق سناب شات (Team Snapchat):

يرسل سناب شات لك رسائل من حين لآخر. أغلب هذه الرسائل حول التحديثات أو أيام العطل مثل عيد الفطر وغيره. هذه الرسائل ليست شائعة، ولكن من المتوقع أن ترى اسم "فريق سناب شات" Team Snapchat مدرجاً في دردشاتك.

7. نقاط سناب شات (Snapchat Score):

باستمرار يتم الحكم علينا في كل جانب من جوانب حياتنا، وحتى سناب شات يحكم عليك عن طريق "نقاط سناب شات" (Snapchat score). إنّها نتيجة على شكل أرقام تعتمد على مدى نشاطك على منصة سناب شات. يمكنك معرفة نقاطك عن طريق ملفك الشخصي (راجع الفقرة الأولى للوصول إلى الملف الشخصي)، إذ تظهر هذه النقاط تحت صورة سناب كود.

هناك عدة عوامل تحدد لك هذه النقاط، لكنها تعتمد بشكل أساسي على عدد السنابات (Snaps) التي ترسلها. ستجد أنّ نقاط بعض الأشخاص مكونة من من ستة أرقام، وذلك لأنهم "سنابيون" ناحجون وهو مصطلح لمستخدمي سناب شات بكثرة (Snapchatters). وبعض الأشخاص الآخرين سيكون لديهم نقاط أقل، مما يدل على عدم تفاعلهم الكبير على التطبيق. من هم الخاسرون الحقيقيون في تحصيل النقاط؟ سنترك لك أن تقرر.

هناك عدة أمور يمكنك القيام بها لتزيد نقاطك في سناب شات:

  • قم بإرسال لقطات (سنابات) باستمرار.
  • قم بفتح لقطات الأصدقاء.
  • قم بإرسال اللقطات لعدة أصدقاء دفعة واحدة: ستحصل على نقطة من كل شخص ترسل له سناب.
  • قم بإرسال لقطات (سنابات) إلى قصتك.

8. ضربة سناب (Snap Streak):

تحدث "ضربة سناب" (Snap Streak) عندما ترسل سناب في أيام متتالية إلى صديق ما ويستجيب ذلك الصديق بالرد بالمثل بإرساله سناب إليك. يجب على كلا الطرفين إرسال سناب للطرف الآخر كل 24 ساعة على الأقل ليتم احتساب "ضربة سناب". يتم إنشاء "ضربة سناب" بعد ثلاثة أيام متتالية من اللقطات المرسلة بين كلا الطرفين يومياً، ولا يمكنك فقط استخدام الدردشات النصية وإنما عليك استخدام السناب (إرسال صور أو مقاطع فيديو).

عندما تكون في "ضربة سناب" مع صديقٍ ما، سيظهر رمز تعبيري (إيموجي) على شكل "لهب" بجوار اسم الصديق وبجانب اللهب سيظهر عَدَّادٌ يبيّنُ كم يوماً استمرت هذه الضربة.

9. بيتموجي (Bitmoji):

إنّ الـ "بيتموجي" (Bitmoji) هو صورة رمزية على شكل رسوم متحركة تعبّر عن شخصيتك. إن بيتموجي الخاص بك هو جزء ممتع من إمكانيات التخصيص التي يقدمها لك سناب شات، يتم عرضه عند الكتابة في الدردشات لشخصٍ ما في الوقت الحقيقي أو يتم عرضه في ملفك الشخصي إذا لم تقم بإضافة قصة (Story). ويظهر أيضاً في اقتراحات الأصدقاء، حتى يتمكن الآخرون من التعرف بسهولة على المستخدم المناسب لإضافته.

10. العدسات (Lens):

العدسات في سناب شات عبارة عن واجهات لتقنية الواقع المعزز (AR: Augmented Reality) تتيح لك إضافة عناصر توضيحية إضافية إلى اللقطات (Snaps). تقوم العدسات في سناب شات بالتركيز على وجهك في مقطع فيديو أثناء قيامك بتسجيله ثم تقوم بتركيب الرسوم مكانه. إنّ العدسة الأكثر شهرة في سناب شات هي "عدسة الكلب" الذي يقوم بتركيب لسان طويل مع أنف وآذان كلاب إلى الوجوه. يمكن الوصول إلى عدسات الوجوه وعدسات العالم عن طريق زر الوجه الضاحك الصغير الموجود على يمين زر التقاط الكاميرا الرئيسي.

11. سنابابلز (Snappables):

إنّ أداة Snappable هي مجموعة متنوعة من العدسات التي تدعو الآخرين للمشاركة في هذه العدسات باستخدام تقنية الواقع المعزز. بعض سنابابلز هي ألعاب متعددة اللاعبين تمّكن المستخدمين من اللعب ومشاركة الألعاب مع أصدقائهم بشكل جميل، بينما يقدم البعض الآخر "تجارب" (مصطلح فضفاض يعني مجرد نوع آخر من الواقع المعزز). يمكن إرسال Snappables إلى صديق، ويمكنه أحياناً زيادة المتعة من خلال إعادة توجيه مساهمته في هذه العدسة المرسلة. يمكن دعوة الأصدقاء للعب معاً في الوقت الحقيقي، أو يمكن تحديهم في لعبةٍ ما في محاولة للفوز بأعلى نتيجة ممكنة. يمكنك العثور على Snappables على يسار زر الالتقاط في أسفل التطبيق.

12. المرشحات أو الفلاتر (Filters):

تعتبر الفلاتر (Filters) شكل آخر من أشكال التخصيص التي يوفرها سناب شات مثل العدسات (Lenses)، وإن تمت إضافتها بعد التقاط Snap. يمكن أن تشمل الفلاتر خدمات الموقع، وتأثيرات الألوان، وبيتموجي الخاص بك.

كل ما عليك أخذ لقطة سناب ثم اسحب إما لليسار أو لليمين ليبدأ تفعيل الفلاتر على الصورة الملتقطة. قم بتنشيط الفلاتر أولاً أو انقر فوق "تمكين الفلاتر" (Enable Filters) بعد سحب الشاشة إلى اليمين أو اليسار.

إقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي (AI)؟ وماهي تطبيقاته ومخاطره؟

13. الملصقات (Stickers):

كما هو الحال مع الفلاتر، يتم تراكب الملصقات فوق اللقطة (Snap) بعد التقاطها، عن طريق سحب الشاشة إلى اليمين بعد التقاط الصورة.

تعتبر الملصقات (Stickers) تصميمات رسومية مرتبطة غالباً بأيّام محددة، على سبيل المثال يشار إلى يوم الأربعاء بأنّه منتصف أيام العمل في الأسبوع ومتعارف عليه باللغة الانكليزية بمصطلح "Humpday"، ستجد أحد الملصقات على شكل عبارة "Happy Humpday"، أو تجد ملصقات شجرة عيد الميلاد خلال أيام احتفالات عيد الميلاد. وبعض هذه الملصقات عبارة عن صور متحركة، بينما البعض الآخر عبارة عن رسومات عادية ثابتة غير متحركة. يمكنك تغيير حجمها عن طريق الضغط على الشاشة بأصبعين ومن ثمّ التكبير أو التصغير تماماً كما تفعل مع تكبير الصور في أي تطبيق يعرض صور على هاتفك.

14. المقص (Scissors):

عند أخذ لقطة سناب، يتم وضع الصورة في وضع المعاينة لتعديلها وإضافة الفلاتر عليها، سترى قائمة من الخيارات في أعلى اليمين. وأحد هذه الخيارات هو المقص. يتيح لك المقص تحديد جزء معيّن من اللقطة (Snap) وحفظه لاستخدامه مرة أخرى كملصق (Sticker).

15. الارتداد (Bounce):

الفكرة الرئيسية في سناب شات هي إنشاء سنابات تدمير ذاتي، بمعنى أنّه بمجرد فتحها وإغلاقها من قبل المستلم يقوم سناب شات بحذفها. بعد التقاط مقطع سناب يمكنك اختيار فترة زمنية للتدمير الذاتي أو إنشاء حلقة لا نهائية لعرض السناب، بحيث يستمر تشغيل الفيديو (مقطع السناب) حتى يغلقه المستلم. الارتداد (Bounce) هو جزء من الفكرة الأخيرة (إنشاء حلقة لا نهائية).

يقوم زر الارتداد (Bounce) بإعادة تشغيل جزء صغير جداً من الفيديو كحلقة لا نهائية تعرض بشكل مستمر حتى يقوم المستلم بإغلاقها فيتم حذفها، مما يعني أنه يمكنك التركيز على جزء ممتع للغاية ضمن مقطع السناب. يمكنك على سبيل المثال تسجيل فيديو لشخص يسجل هدفاً، ثم تقوم بعمل ارتداد (Bounce) لكرة القدم وهي تصطدم بالشبكة فعلياً، يعتبر مقطع الفيديو هذا لقطة سناب جميلة، وأجمل ما في هذا الفيديو هو لحظة تسجيل الهدف، لذلك تمكننا ميزة الارتداد (Bounce) في سناب شات من أن نقوم بتحديد هذه اللحظة (تسجيل الهدف) لتكرار تشغيلها وإعادتها بشكل تلقائي، وذلك عن طريق زر يظهر في وضع معاينة وتعديل السناب.

يمكنك عن طريق زر الحلقة (Loop Button) تحديد ما إذا كنت تريد تشغيل فيديو السناب لمرة واحدة، أو تشغيل لا نهائي، أو تشغيل كارتداد (Bounce)، وذلك عن طريق النقر على هذا الزر عدة مرات ليتغير شكل الزر في كل مرة مما يدل على الوضعية التي سيتم فيها تشغيل السناب الحالي بعد إرساله.

16. المرشحات الجغرافية (Geofilters):

باستكشاف العالم، يمكنك الحصول على المزيد من فلاتر وعدسات وملصقات سناب شات. يتم تحديد المرشحات (الفلاتر) الجغرافية حسب مكان وجودك. وهذا يعني أنّ سناب شات يحتاج إلى معرفة موقعك الجغرافي.

كما هو الحال مع جميع الفلاتر، يتم تطبيق الفلاتر الجغرافية بعد التقاط السناب، لذلك تظهر في صفحة المعاينة عند تعديل السناب. تصبح الفلاتر الجغرافية متاحة عندما تكون بالقرب من مَعْلَم جغرافي ما. تتضمن هذه الفلاتر عموماً إصداراً من رموز تعبيرية لزيادة الجاذبية وعلامة براقة لإظهار المكان الذي كنت فيه.

يمكنك إنشاء فلاتر جغرافية خاصة بك، وهي مثالية إذا كنت تبحث عن إبراز نشاطك التجاري أو إذا كان هناك حدثاً كبيراً قادم.

17. قصص حية (Live Stories):

القصص الحيّة (Live Stories) هي سلسلة من السنابات التي اختارها ونظمها فريق سناب شات، وعادة ما تدور هذه القصص حول مجموعة من المشاهير وعامة الناس. تحدث هذه السنابات عادةً حول الأحداث الرئيسية أو المواقع الحغرافية.

لا داعي للقلق، فإنّ سناب شات لا يقوم بجمع قصصك وإظهارها للناس على شكل قصص حيّة دون إذنك. عند إرسال سناب، قد يظهر خيار قصة حيّة (Live Story)، لذا فإن الأمر متروك لك فيما إذا كنت ستشارك أم لا. ومن ثم يعود الأمر إلى فريق سناب شات لتقرير ما إذا كان هذا السناب سيظهر في القصص الحية أم لا.

18. سنابستربيس (Snapsterpiece):

إنّ سنابستربيس (Snapsterpiece) هو مزيج من كلمتي سناب "Snap" وتحفة "Masterpiece"، وهي محاولة من سناب شات لإعطاء أهمية إضافية لصورك وخربشاتك التي تنقشها فوق هذه الصور.

يستخدم سناب شات هذا المصطلح (Snapsterpiece) عادةً عندما تحاول التخلي وعدم إرسال سناب قمت بالتقاطه. لا يهم ما إذا كنت تريد حذف الصورة لأنها غير واضحة أو إذا كنت قد قضيت وقتاً طويلاً في رسم وإضافة فلاتر إليها. لا يزال سناب شات يعتقد أنها تحفة فنية (masterpiece).

إقرأ أيضاً: 3 طرق مجانية لتشغيل تطبيقات أندرويد على جهاز الكمبيوتر

19. كاميرا سناب (Snap Camera):

كاميرا سناب (Snap Camera)

كاميرا سناب (Snap Camera) هي توسع وتوصيل سناب شات إلى عالم الحوسبة المكتبية والكمبيوتر المحمول. يقوم هذا البرنامج بنقل عناصر الواقع المعزز (AR) مثل الفلاتر والعدسات عبر محادثات الفيديو وخدمات تدفق الفيديو عبر الإنترنت تماماً مثل تطبيق وموقع تويتش Twitch عبر كاميرا الويب الموجودة في حاسوبك.

يمكنك الدخول إلى الموقع وتحميل التطبيق الذي يعمل على أنظمة ويندوز و"ماك أو إس".

20. الذكريات (Memories):

يعرف الجميع أنّ سناب شات هو تطبيق لا يقوم بالاحتفاظ بالمحتوى الخاص بك، لكن يمكنك توجيهه إلى حفظ المحتوى الخاص بك إذا أردت ذلك. إذا ما كان لديك سناب معيّنة تحبها وتريد الاحتفاظ بها، يمكنك حفظها في الذكريات (Memories). يمكن في أي وقت حفظ كل شيء تريده إلى استديو الصور الخاص بك على هاتفك؛ ولكن الذكريات هي خيار آخر لحفظ هذا المحتوى داخل تطبيق سناب شات. سوف يذكرك سناب شات ببعض من هذه الذكريات، ويخبرك بما كنت عليه قبل عام أو عامين.

يساعدك تعلّم هذه المصطلحات الشائعة على فهم سناب شات. وهو أمرٌ أساسيٌّ إذا كنت ترغب في استخدام منصة التواصل الاجتماعي هذه إلى أقصى إمكاناتها. ولا تقلق إذا كان سناب شات لا يزال يبدو مخيفاً؛ يصبح الأمر أسهل بمجرد اعتدت على الواجهة الخاصة به. وإذا كنت تقضي وقتاً كبيراً في هذا التطبيق ولا تشعر بالحب الكبير له، فلا بأس بذلك. فإنّ سناب شات ليس للجميع.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 20 مصطلح شائع في سناب شات يجب عليك معرفتها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع