Top


مدة القراءة:5دقيقة

فن التعامل مع الآخرين

 فن التعامل مع الآخرين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

"من هواياتي أن اصطاد السمك، وبمقدوري أن أجعل الطُعم الذي أثبِّته في السنارة أفخر أنواع الأطعمة، لكنِّي أفضل استعمالي طُعوم الديدان على الدوام؛ وذلك لأنَّني لا أخضع في انتقاء الطعوم إلى رغبتي الخاصة، فالسمك هو الذي سيلتهم الطُعم، فهو إذاً من يفضل الديدان فإذا أردت اصطياده قدَّمت له مايرغب فيه" -دايل كارنيجي




تختلف أصناف البشر، ولكل صنف آلية يجب التعامل معها، وفن التعامل مع الآخرين يُعدُّ من الفنون التي يحتاجها كُل شخص؛ إذ إنَّه يفيد في كافة مجالات الحياة.

يُمكن تعريف فن التعامل مع الآخرين بأنَّه: القدرة على حفظ الحدود بين الآخرين ضمن إطار الود والاحترام وجعل الكل على مسافة واحدة منك.

سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم الطرائق والأساليب التي تُعدُّ من فنون التعامل مع الآخرين، كما سنذكر أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد من أجل اتقان فن التعامل مع الآخرين، كما أنَّنا سنتطرق إلى كيفية التأثير في الأشخاص من خلال فن التعامل. 

طرق التعامل مع الآخرين:

هناك طرائق وأساليب يُمكن اتباعها من أجل التعامل مع أنماط الأشخاص المختلفة، ولكل نمط آلية تعامل تختلف عن النمط الاخر، ومن أهم الطرائق ما يلي:

1. تفهُّم الآخرين وتقبل اختلافهم:

من واجبات وأساسيات فن التعامل مع الآخرين هي تقبُّلُهم وتقبُّل أفكارهم المختلفة، تُعدُّ هذه الطريقة من الطرائق المهمة؛ لأنَّها تزيد من السيطرة على مشاعر الاخرين والتحكم بها، كما أنَّها تساعد على التخلص من السلبية التي قد تكون مرافقة للعلاقة، إذ يتقبل الطرف الآخر الشخص ويرتاح له.

2. المحافظة على الهدوء:

إنَّ الهدوء صفة يجب أن يمتلكها من يتعامل من الأشخاص؛ إذ إنَّ الناس تنفر من الاشخاص غير الهادئين، الذين يغضبون بسرعة؛ إذ يعدونهم مزعجين للغاية، فهؤلاء الأشخاص يتصرفون بانفعال دوماً، ويصرخون ويهددون الاشخاص، وعلى العكس تماماً يكون الأشخاص الهادئين أكثر عقلانية وتحكم بردود الافعال، وكذلك أكثر حيادية؛ فهم مدركون تماماً أنَّ الرد بطريقة عقلانية يجذب الأفراد ويجعلهم أكثر تقبلاً لهم. 

3. التعبير عن الذات بشكل واضح:

من الأمور المهمة للوصول الى قلوب الآخرين أن تكون واضحاً؛ فالناس لا تحب الأشخاص الغامضين الذين يدعون الى الريبة والشك، بل على العكس تماماً هم يرتاحون للذي يعبر عن أفكاره وآراءه وذاته بشكل واضح، كما أنَّ ذلك يساعد على عدم سوء الفهم الذي من المُمكن أن يحدث نتيجة عدم الوضوح.

4. التعامل بحسن النِّية مع الآخرين:

نحن نرى ونسمع الكثير من المشكلات التي يكون سببها المُباشر سوء الظن، وعلى العكس تماماً؛ أولئك الذين يملكون حسن النية يستطيعون فهم الأشخاص الآخرين والظروف التي يمرون بها.

5. الثقة بالآخرين:

من الأمور التي يجب منحها الأشخاصَ هي الثقة بهم؛ إذ تُعدُّ هذه الطريقة من أكثر الطرائق التي تساعد في تعزيز ثقتهم بنفسهم، ومنحهم الشعور بالمسؤولية وأنَّهم أهل للثقة، فالثقة بالآخرين تعزز من الترابط بين الفرد والآخرين، وتُعدُّ هذه الطريقة من أهم طرائق التعامل مع الآخرين.

إقرأ أيضاً: بناء الثقة مع الآخرين

6. الإيجابية:

يحب الكثير من الناس التعامل مع الأشخاص الإيجابيين الذين يملكون الطاقة الايجابية، كما أنَّهم يحبون الشخص المرح والسعيد لأنَّهم يشعرون بالأمل عند تواجد مثل هكذا أشخاص، وينفرون من الأشخاص السلبيين الذين يُشعرونهم بالعجز.

يُمكن أن تغيِّر من تصرفات الأشخاص عندما ينجذبون إليك، وأن تكون إيجابياً ومن الأشخاص الذين يملكون التأثير في الناس ويملكون فن التعامل مع الآخرين.   

7. الاحترام والتقدير:

إنَّ إظهار التقدير والاحترام للغير من خلال الثناء والشكر، من الأمور المهمة التي تزيد روابط المحبة والقبول، يشعر الأشخاص عندما يتم يُقدَّرون ويُحترمون بالثقة في أنفسهم، كما أنَّ ذلك يقوي العلاقة مع الأشخاص.

8. عدم النصح في العلن:

من الأمور التي لا يحبها الأشخاص، هي تقديم النصيحة في العلن، وكما يقول المثل: "من نصحك في العلن فقد فضحك"؛ ومن منا يُحب الأشخاص الذين يفضحونهم ويكشفون عيوبهم؟ لذلك من الطرائق الصحيحة أن تُقدَّم النصيحة بشكل فردي، وتعدُّ هذه الطريقة من أهم طرائق حسن التعامل مع الآخرين.

9. غفران الزلات:

من عوائق حسن التعامل مع الآخرين هي التعصب، والتمسك بزلات الآخرين، وعدم المغفرة للأشخاص الذين أخطؤوا، إذ ينتج عن هذا الأمر كره الأشخاص للذين يملكون هذه الصفة.

10. النقد اللاذع:

يُقال: "استخدموا للحقيقة خِفَّة البيان؛ فإنَّها ثقيلة جداً"؛ لذلك من الواجب عند نقد الأشخاص يجب أولاً أن يكون النقد بنَّاءً وثانياً وهو الأهم ألا يكون لاذعاً؛ فكثيراً ما نرى كثيراً من الأشخاص ينقدون من حولهم نقداً لاذعاً مما يجعلهم ينفرون منهم، وعلى العكس تماماً فهناك من ينقد بطريقة صحيحة خالية من الكلمات الجارحة، فيستخدم طريقة غير مُباشرة في النقد كرواية قصة شبيهة بالموقف الذي حصل.

11. التواضع:

من أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها الأشخاص كي يكونوا قريبين من المحيطين بهم التواضع، فالمُتكبرون يحاول الجميع الابتعاد عن عنهم.

12. تجنب الجدال:

يحدث أن يتناقش الناس بين بعضهم بعضاً، وهذا أمر صحيح؛ ولكن عندما تتحول المناقشة إلى جدال فمن الأفضل أن ينسحب المرء كي يحافظ على الود والاحترام؛ لذلك أحياناً عدم الدخول في نقاش ما، أفضل من الدخول فيه مع بعض الأشخاص.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية لإتقان فن الحوار

13. تقديم النصيحة ومساعدة الناس:

من الأمور المُحببة للأفراد هي مساعدة الناس ولو بنصيحة ما؛ إذ ينطبع في أذهانهم أنَّك شخص خيِّر، وهذا يكفي لكي تدخل إلى قلوب الناس من أوسع أبوابها.

14. السماحة:

هي صفة لا يمتلكها إلا النبلاء وأصحاب الأخلاق العالية، فمن منا لا يحب الشخص السمح؟

عندما نقول عن الشخص أنَّه سمحٌ؛ فهذا يعني أنَّه ينتقي ألفاظه بعناية ويساعد الاشخاص الآخرين، ويكون محل ثقة الجميع.

مهارات التعامل مع الآخرين:

1. مهارة الحديث:

من المهارات التي يجب أن يمتلكها كُل شخص يتقن فن التعامل مع الآخرين مهارة الحديث، وهي من الأمور التي تجذب الناس وتحببهم بالشخص صاحب المهارة العالية في الحديث.

2. مهارة الاستماع:

في الكثير من الأحيان يريد الأشخاص التحدث، ولا يُمكنهم العثور على شخص يتقن مهارة الاستماع؛ لذلك تُعدُّ مهارة حسن الاستماع والإصغاء من المهارات التي يجب أن يمتلكها من يريد أن يتقن فن التعامل مع الآخرين.

3. تجنب سوء الفهم:

إذا أردت أن تُتقن فن التعامل مع الآخرين، يجب أن تدخل إلى قلوب الناس من أوسع الأبواب، وأن تجعلهم يحبونك، ولكي يرتاحوا لك، يجب الابتعاد عن سوء الفهم، وأخذ الأمور بالنية الحسنة.

شاهد بالفيديو: 6 مفاتيح أساسية للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين

4. انتقاء الألفاظ:

يُقال: "رُبَّ كلمة قالت لصاحبها دعني" وهذا كناية عن الكلمات التي  تلقى جزافاً ولا يلقي لها المرء بالاً؛ لذلك يجب انتقاء الكلمات والالفاظ بعناية وعدم التطرق للألفاظ غير المناسبة، وكما يقال أيضاً:

بني إنَّ البِشرَ شيء هينُ …. وجهٌ طليق وكلام لينُ

5. عدم الإكثار من النصائح:

لا يجوز أن تقدم النصيحة لمن لا يرغب في سماعها، أو أن تختار وقتاً غير مناسب، وكذلك لا تكثر من النصائح كيلا تُشعر الطرف الآخر بأنَّه لا يعلم كيف يتصرف حيال الامور.

6. عدم التجريح والإساءة:

يحتاج المرء بعض الأخلاقيات التي يجب أن تُلازمه في حياته، ولا نقول إنَّ عدم التجريح هي مهارة بل هي أخلاق يجب أن يتحلى بها كافة البشر.

7. التبسُّم:

يُقال الابتسامة هي جواز المرور لكل القلوب، كن ذا وجة مُبتسم، والأهم من ذلك أن تعرف متى تبتسم.

8. التحكم في لغة الجسد:

يقول علماء التنمية البشرية إنَّ نحو نِسبة 70% من إيصال فكرة ما  تعتمد على لغة الجسد؛ لذلك يجب عليك أن تستغل الحركات والإيماءات كي تتقن فن التعامل مع الآخرين.

9. عدم الخوض في حياة الناس الشخصية:

إنَّ الأفراد لا يحبون التحدث عن أمورهم الشخصية؛ لذلك حاول أن تتجنب الخوض فيها.

10. الانطباع الأولي:

من قواعد فن التعامل مع الآخرين هي ترك انطباع أولي جيد عنك لدى الاخرين، من خلال الحديث واللباس والمؤثرات بشكل عام.

إقرأ أيضاً: أربعة مفاتيح لتحصل على انطباع أولي ممتاز!

كيفية التأثير في الأشخاص؟

تستطيع التأثير في الناس من خلال الحفاظ على الود والاحترام وبناء الصداقة مع جميع الأشخاص من حولك، وكذلك أن تعاملهم بحسن النية وعدم كسب العداوة والحقد، كذلك كي تكون شخصاً مؤثراً ومرغوباً بين الناس يجب عليك أن تدرب نفسك على المهارات التي تُعدُّ من الضروري امتلاكها، كما يجب عليك أن تكسب ثقة الآخرين وأن تكون جديراً بالثقة، وفي المقابل يجب أن تمنح الثقة للأشخاص من حولك كي يشعروا بالثقة في النفس.

يُعدُّ فن التعامل مع الآخرين من الفنون التي يجب أن تكون موجودة وأساسية عند بعض الأشخاص الذين يُمارسون بعض الوظائف التي تعتمد عليها مثل: العلاقات العامة وقسم التفاوض، كما أنَّه يجب على الأشخاص أن يمتلكوا مهارة الإقناع والتواصل كي يعلموا كيفية التعامل مع أنواع الشخصيات.

في الختام:

تحدثنا في مقالنا هذا عن أهم الطرائق والأساليب التي يجب اتباعها عند التعامل مع الآخرين، كما ذكرنا أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الأشخاص الذين يرغبون في تعلم فن التعامل مع الآخرين، وأخيراً تحدثنا عن كيفية التأثير في الأشخاص من حولك من خلال امتلاك عدة مهارات وقواعد يجب اتباعها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فن التعامل مع الآخرين