Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تكسب قلوب الناس في 26 خطوة

كيف تكسب قلوب الناس في 26 خطوة
مشاركة 
الرابط المختصر

الجميع يرغب بأن يكون محطّ اهتمام الآخرين وأن ينجذب الناس لحضوره، والجميع يتمنّى أن يلتف حوله الناس وأن تكون جميع الأضواء نحوه، إنّ الحصول على قلوب الناس ومحبتهم من الأمور السهلة الممتنعة، فهو ليس أمراً سهلاً، ولكنه ليس أمراً مستحيلاً، وكسب القلوب فن من الفنون له طرقه وأساليبه ويجب علينا أن نتعلمه ونفهمه حتى نصل إلى قلوب الآخرين. وقد قيل: "بمحبة الناس وكسب قلوبهم تُصبح المرارة حلوة، وبالمحبة يُصبح النحاس ذهباً، وبالمحبة تُصبح الآلام شافية".

وفي هذا المقال سوف نقدم لك نصائح هامة لتكسب قلوب الناس من حولك وهي كالتالي:



1- لا تلفت الانتباه إليك بالسلوك الخاطئ كأن ترفع صوتك أثناء الحديث أو أن تضحك بصوت مرتفع أو أن تقوم بالمزاح في وقت غير مناسب، هذه التصرّفات تجعلك شخص مزعج أكثر من شخص مقرّب لقلوب الناس.

2- ثق بنفسك حتى يثق الناس بك، واحرص ألا تخفي آرائك وميولك لأنّ هذا التصرف لن يجعلك تكسب قلوب من حولك، لذلك عبّر عن مشاعرك وآرائك بحرية لكن في نفس الوقت احترم مشاعر وآراء الآخرين.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

3- من المعروف أنّ الشخص المرح شخص مقرّب من القلب لكنّ البعض يستخدم كلمات بذيئة غير مؤدبة أثناء المزاح مما يثير إزعاج وغضب الناس، لذلك ابتعد تماماً عن استخدام الكلمات الغير لائقة وراعي آداب وأخلاقيات الحديث.

4- إذا كنت تعتقد أن استخدام الكلمات المعسولة ومجاملة الناس يمنحك قلبهم ويقربك منهم أخبرك أن هذا الاعتقاد خاطئ، ضع الكلام في موضعه المناسب ولا تُكثر من المجاملات، امنح كل شخص حقّه لأنّ كثرة المجاملات تجعل منك شخص منافق غير محبوب.

5- لا تحاول أن تكسب عطف الناس من خلال سرد قصص محزنة ومؤلمة حدثت معك، قد يتعاطفون معك في بداية الأمر لكن سرعان ما ينفرون منك، فلا أحد يحب مجالسة الناس المتشائمين، كن شخص إيجابي ينشر السعادة والفرح لمن حوله.

6- إذا أردت كسب قلوب الناس لابدّ أن تبادلهم المحبة أولاً، فمن غير المنطقي أن تبغض الناس وتطلب منهم أن يتقربوا منك، إنّ المعاملة السيئة لن تجلب لك إلا سخط الناس والتصرف الحسن لن يجلب لك إلا محبة الناس.

7- ابتسم في وجه الآخرين عنما تلقاهم، فالابتسامة الصادقة أسرع وسيلة لتكسب قلوب الناس، والعبوس في وجههم أسرع وسيلة لينفروا منك ويبتعدوا عنك.

8- ابدأ بتحية الناس مع ابتسامة لطيفة، وتحدّث معهم وأنت تنظر إليهم، واستمع باهتمام لهم وشجّعهم وقدم نصائحك لهم إذا ما طلب منك تقديم النصيحة، وبذلك تصبح شخص مريح ومحبوب بالنسبة إليهم وأيضاً جديراً بالثقة.

9- قدّم المساعدة لمن يحتاجها، فالشخص الذي يساعد غيره ويقدم الدعم سواء المادي أو المعنوي لمن يحتاجه هو شخص جدير بكسب محبة الناس وكسب قلوبهم.

10- كُن شخصاً عفوياً، وتعامل مع الناس بطبيعية دون تصنع وتكلف. فالناس لا تحب الشخص المتصنع، وعليه فإن عفوية تصرفاتك هو أقرب طريق لكسب محبة وقلوب الناس من حولك.

11- كُن لطيفاً ليّن القلب وحسن الخُلق والمعشر، فأخلاقك العالية وتصرفاتك اللطيفة ولين قلبك مع الناس هو طريقة رائعة لكسب قلوب ومحبة الناس من حولك.

12- ابتعد عن الغضب وتحكّم بانفعالاتك، فالغضب ليس دليل على قوة شخصيتك بل بالعكس تماماً، فهو ضعف كامن فيك وخلل في قدرتك على التحكم في ذاتك، والناس عموماً تنفر من الشخص الذي يغضب كثيراً ولا تحبذ التعامل معه. وعليه كن حليماً هادئاً لكسب قلوب الناس.

إقرأ أيضاً: 5 تصرفات خاطئة تبعد الناس عنك

13- كُن متواضعاً مع الآخرين وابتعد عن الغرور، فالشخص المتواضع هو إنسان راقي، والتواضع فضيلة تفرض احترام الآخرين لك وتكسبك قلوب الناس من حولك. وتذكر من تواضع لله رفعه.

14- استمع بشكل جيّد لمن تحادثه، وركّز على التواصل البصري بينك وبينه، لا تقاطعه واترك له مجالاً ليتحدث، فكل ذلك دليل على اهتمامك به وتقديرك له، وذلك ينعكس بشكل إيجابي على علاقاتك فتكسب قلوب ومحبة واحترام الناس لك.

15- تواصل مع الآخرين، اسأل عنهم، وكن أنت المبادر لذلك، فكل ذلك دليل على اهتمامك بهم ورغبتك في معرفة أخبارهم وبذلك تكسب قلوب الناس ومحبتهم لك.

16- لا تجرح غيرك وحتى ولو كنت تمزح، فالكلمات الجارحة تترك أثرها في القلوب وتنفّرها، ولذلك انتقي كلماتك مع الآخرين بعناية واجعلها لطيفة وإيجابية وبذلك تكسب قلوب الناس.

17- كن صادقاً مع الناس في أقوالك وأفعالك، فالصدق هو من محاسن الأخلاق، وأساس للعلاقات السليمة، وكسب ثقة الآخرين واحترامهم لك وبالتالي كسب قلوب الناس ومحبّتهم.

18- أدخل السرور والفرح على قلوب الآخرين، وذلك من خلال تقديم الهدايا لهم مثلاً في أعياد ميلادهم، أو قدم لهم المساعدة إذا احتاجوها، فكل ذلك من شأنه أن يكسبك قلوب الناس من حولك.

19- تقبّل الرأي الآخر واحترم الرأي المخالف لرأيك، ولا تتهم من يخالفك بالجهل وقلة المعرفة، وابتعد عن النقد لأن هذا من شأنه أن يفقدك محبة الآخرين لك، فاحترامك لرأي غيرك وإيجادك لنقاط حوار مشتركة معه من شأنه أن يقوي علاقاتك ويكسبك محبة وقلوب الناس.

20- أحسن الظن بالآخرين والتمس أعذاراً لهم، فإساءة الظن بالناس قد تؤدي إلى مجافاة الآخرين لك وابتعادهم عنك، ولذلك أحسن الظن لتكسب قلوب الناس من حولك.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تسحَر بها الناس في 90 ثانية

21- أخبِر من تهتم بهم بمحبتك وعبّر عن مشاعرك تجاههم، فهل يوجد أجمل من المحبة وصدق المشاعر لتكسب قلوب الناس من حولك ومحبتهم.

22- ابتعد عن النميمة والتحدّث عن الآخرين في غيابهم، فإذا كنت تتحدث بسوء عن شخص أمام شخص آخر من الطبيعي أن الجميع سيبتعد عن التعامل معك وذلك خوفاً من أن تتحدث عنهم بسوء، وعليه التزم بحسن الخلق وتجنّب التحدث على أحد في غيابه بسوء، وسوف تحظى حتماً بتقدير الناس وثقتهم وسوف تكسب قلوب الناس.

23- اعترف بخطئك واعتذر عنه، فالاعتراف بالخطأ يعد المفتاح الأساسي لإعادة كسب ثقة الآخرين وتقوية علاقاتك وكسب محبة الناس وتقديرهم.

24- ركّز على الأشياء الجيدة في كل شخص وشيء، وأشر إلى إيجابيات الآخرين دون التركيز على سلبياتهم، فإن عُرف عنك الميل للإيجابية فإنك ستكسب احترام وقلوب الناس على حد سواء.

إقرأ أيضاً: مُقطتفات من كتاب كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء

25- كُن محترماً مع الآخرين، واحترم الصغير قبل الكبير. فالاحترام فضيلة وبه تقوى العلاقات وتبنى على الود، وتكسب قلوب الناس بالتالي ومحبّتهم.

26- اعتنِ بمظهرك، لا تستغرب من ذلك فمظهرك اللائق ونظافة هندامك وترتيبك تشكل كلها عامل من عوامل جذب الناس لك ومحبة تعاملهم معك، إضافة للصفات السابقة التي تحدثنا عنها فتصبح كلها عوامل متكاملة لكسب قلوب الناس من حولك.

 

وأخيراً عزيزي القارئ إنّ محبّة الناس هي نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى، وحب الناس يفتح قلوبهم أمامك ويكسبك محبتهم فإذا أردت أن تكسب قلوب من حولك اتّبع النصائح التي قدمتها لك ولا تنسى أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك.

 

"المحبة هي الحرية الوحيدة في هذا العالم لأنها ترفع النفس إلى مقام سام لا تبلغه شرائع البشر وتقاليدهم ولا تسوده نواميس الطبيعة وأحكامها" جبران خليل جبران.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تكسب قلوب الناس في 26 خطوة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع