Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

دليل المسافر الى خانجو

دليل المسافر الى خانجو
مشاركة 
14 سبتمبر 2009

 
 
 
 

 

 

عاصمة الصين القديمة
اسم خانجو القديم تشيان تانغ لها تأريخ عريق يمتد الى ماقبل الفين عام,في القرن الثالث عشر وصفها الرحالة الايطالي ماركو بولو بانها اجمل و اروع منطقة بالعالم ,و من ذالك الوقت القى الناس اهتمام كبير بمدينة خانجو و زاروها من مختلف انحاء العالم.في عام 326 تم بناء معبد خويلي و يعتبر اقدم معبد جنوب نهر بانغتسي . لاول مرة ظهر اسم خانجو في عام 589 قبل الميلاد عندما تم افتتاح القناة الكبرة و تعتبر القناة الكبرى و احدة من العوامل التي ادت الى ازدها خانجو. لقد لقت الزراعة في خانجو اهتمام كبير من قبل الحكومات الصينية القديمة خاصة في محيط البحيرة الغربية و كانت المدينة مركز ثقافي للعديد من الدويلات و الحكومات الصينية القديمة و تعتبر المدينة حاليا و احدة من اجمل المدن السياحية   في الصين و تتميز باحدث انظمة المواصلات الحديثة و بشوارعها الرائعة الواسعة و المناظر الجميلة التي تلفها من كل مكان و تعتبر البحيرة الغربية و احدة من اجمل المواقع السياحية في خانجو.تعتبر المدينة مركز مهم للتسوق حيث تنتشر فيها السوبر ماركات الكبيرة و اسواق الالكترونيات و يوجد فيها شارع خاص لبيع الحرير حيث يمكنك ان تحصل على اسعار رخيصة جدا.و يوجد ايضا شارع خاص ببيع التحف و الاشياء التي تعود الى الازمنة القديمة و يتميز الشارع بنظامه القديم . تنتشر في المدينة الكثير من المطاعم الاسلامية و يوجد مطعم اسلامي درجة اولى في و سط المدينة . و توجد فيها العديد من فنادق خمسة نجوم واربع نجوم و غيرها.



 عاصمة الشاي الأخضر

الصين هى اول بلد عرف الشاى وطور زراعته وانواعه واساليب شربه وتقديمه بشكل يمزج بين عراقة التقاليد والحداثة والحاجة اليومية.في منتصف القرن الثالث عشر تعلم الصينيون معالجات الشاهي بطرق مختلفة وفقا لنوع الشاهي و جودته . ينقسم الشاهي الى درجات مختلفة طبقا لموسم حصاده , مكان حصاده  و جودة المعالجة .و تم تسمية خانجو بعاصمة الشاهي او مملكة الشاهي للسبب التالي . من المعروف ان شاهي لونغجين في  البحيرة الغربية يعتبر افضل اجود الشاهي في الصين و يزرع هذا الشاهي في مناطق محددة حول البحيرة الغربية و يباع الشاهي الاخضر الذي تم حصده و معالجته قريبا باسعار خيالية.و تم تسجيل اعلى سعر  لهذا الشاهي في عام 2005 حيث تم بيع 100 جرام بمبلغ 146 الف يوان اي مايعادل في ذالك الوقت 17980 دولار .يعتبر هذا الشاهي  ثروة لاتقدر بثمن.و في هذه المدينة يمدح الناس هذا الشاهي(الشاي) على انه المملكة الخضرة  حيث  يعنون بذالك ان هذا الشاهي هو قمة في الجودة .لقد  كان محبوبا  جدا لدى المزارعين في قديم الزمن و يمتل حقل لونغ جين حقل   البحيرة الغربية و يضفي عليها رونقا و جمال. يقع هذا الحقل في منطقة البحيرة الغربية و يغطي مساحة 335 هكتر يتشعب الى عدة مناطق حول البحيرة الغربية.و  تمتاز اوراق هذا الشاهي بانها مسطحة,صغيرة و ناعمة جدا .الوان هذه الاوراق اخضر مصفر تشعر بالنعومة عندما تلامس اوراق هذا الشاهي .حجم الورقة لايتجاوز 3 سم و لا يوجد عليها غبار .

التسوق في خانجو

.منذ قديم الزمان و دلتا نهر يانغتسي تعتبر منطقة غنية,و نتيجة التطورات السريعة في الاونة الاخيرة اصبحت الجيجيانغ من المناطق الغنية في الصين و تحتل ثالث منطقة في الصين من حيث الدخل,و لان خانجو عاصمة مقاطعة الجيجيانغ اصبحت فردوس المتسوقين من جميع انجاء المقاطعة, و قامت المدينة بتطوير اسواق هائلة و فخمة لغرض تلبية احتياجات السوق,و في خانجو توجد اسواق كثيرة لبيع ملابس الموضة و مراكز بيع الالكترونيات و مراكز تسوق اجنبية ,و يوجد في المدينة شاؤع خاص ببيع الحرير حيث يمكن الشراء بالجملة او التجزئة .
 
 اسعد مدينة في الصين
في ابريل  عام 2007 عملت وكالة شينخوا في مجلتها الاسبوعية استطلاع حول اسعد مدينة في الصين , شمل الاستطلاع فئة عمرية مختلفة ,و كانت تفاصيل الاستطلاع حول كرم الناس,البئية,فرص الحصول على طرق الحصول نقود,الحياة المريحة,الجمال الطبيعي,جمال البنية التحتية,الترفيه, الامان,التطورات في الاونة الاخيرة,تم تجميع 2.76 صوت و تم زيارة الموقع عن طريق 30 مليون شخص,و تم اختيار خانجو على انها اسعد مدينة في الصين,و كانت تعليقات الزور تأتي بعبارات مثل,خانجو الفردوس الارضي,تجمع بين جمال الطبيعة و فنها المعاري الحديث,اناقة الماء و التلال الملتفة حول المدينة,و غيرها من التعليقات التي تضهر مدى اعجاب الناس بمدينة خانجو الملقبة بالفردوس الارضي.
عندما تدخل المدينة سوف تعانقك الطبيعة الخلابة الساحرة و كرم اهلها,هنا الناس من مختلف الاعمار تساعد بعضها و تتعاون مع بعضها, يهتم الناس كثيرا بالخضرة و يولون اهتمام كبير بالتشجير,كما يهتمون بنضافة شوارعها و صناعة اشكال و الوان مختلفة من الاشجار و الزهور,و توجد في خانجو العديد من مناطق الجذب السياحي و من اشهرها البحيرة الغربية,و تولي الحكومة الصينية  اهتمام كبير بصناعة السيافي في هذه المدينة
 
 مناطق خانجو السياحية
مدينة خانجو مشهور  نظرا لتراثها التأريخي و مناظر الطبيعية الساحرة,و تعتبر و احدة من افضل عشر مدن سياحية صينية ,و تم تطوير خانجو في مراحل مختلفة من التأريخ , و تعتبر السياحة و احدة من اهم ميزات المدينة الاقتصادية,و كما يقال في السماء جنة و في الارض جنتان هما خانجو و سوجو سوف تعرف معنى هذه العبارة  عندما تزور مدينة  خانجو و تكتشف جمال هذه المدينة,و تعتبر البحيرة الغربية و احدة من اهم المعالم السياحية لمدينة خانجو,تغطي البحيرة مساحة 6 كم و تضم بعض المواقع السياحية الشهيرة لمدينة خانجوو تضم تلك المنطقة مواقع ثقافية,تاريخية و معالم دينة بالاضافة الى طبيعتها الساحرة الخلابة,و توجد في خانجو الكثير من المتاحف التي تمثل تأريخ و ثقافة خانجو و من هذه المتاحف متحف الشاهي الاخضر و الذي يمثل طقوس و اعراف الشاهي و زراعته و طرق معالجته,و متحف الحرير الذي يمثل تأريخ الحرير و طرق صناعته, و متحف الطب الصيني.
 
 
 مطبخ خانجو
مطبخ جيجيانغ يمثل و احدة من افضل ثمانية مطابخ في الصين,و يضم ميزات مطبخ خانجزو ,نينغبو و شاوشينغ,و يمثل مطبخ خانجزو مطبخ مقاطعة الجيجيانغ,مذقها يميل الى الحلاوة و تشتهر بالاسماك التي يتم صيدها من المياه النقية,و يضم مطبخ خانجو العديد من الاكلات البحرية و النهرية,و عادة تشهر بانواع شربات الخضر ذات الاشكال و الالوان المختلفة,و مدينة خانجو مدينة تأريخية تزخر بالاحداث التأريخية  و العديد من الاطباق في خانجو مرتبطة باحداث تعود الى تلك الاحقاب التأريخية يوجد في خانجو ايضا العديد من المطاعم الاسلامية و منها مطاعم راقية جدا تقدم مختلف الاطباق الاسلامية.
 
البحيرة الغربية
تمتد البحيرة الغربية على مساحة 5.66 كيلومتر مربع ،  و تمثل مَعلما لايفارق يوميات المدينة وذاكرتها .يمكنك الطواف حول هذه البحيرة بالقارب و التمتع بجمالها,تحيط بالبحيرة  الحدائق البستانية وأزهار اللوتس والغابات الخضراء اليانعة ذات الرائحة العطر و تمثل هذه البحيرة روح مدينة هانغتشو و سر جمالها,
فإذا أشرقت الشمس بدت صافية رقراقة تحيطها الخضرة النضرة . وإذا تلبدت السماء بالغيوم بدت البحيرة وادعة هادئة كفتاة خجولة تمنح الناظر اليها فرصة التمتع بجمالها الأخاذ !! وهذا ما يجعلها مميزة فى الصيف والشتاء والربيع والخريف الذى دائما ما يشهد منظرا لايقاوم يتجسد فى انعكاس القمر الفضى المستدير بنوره الساطع على سطح البحيرة الهادئة ، وهو مشهد رائع وصفه احد أباطرة الصين فى قصيدة شعرية مشهورة بعنوان ( قمر الخريف فى سماء البحيرة الهادئة).
وفى ظل هذه البيئة والعوامل المميزة ، تسعى المدينة الى تلبية متطلبات السياحة الحديثة ، وتعمل فى الوقت نفسه على حماية البيئة الاحيائية للبحيرة والمدينة عموما .
فهناك العديد من النشاطات والمهرجانات الكبيرة مثل الكرنفال العالمى والبرامج السياحية فى حديقة المعارض العالمية ، ووسائل الترفيه للباحثين عن المتعة والراحة والاسترخاء.
و يحيط بالبحيرة مزارع الشاهي و يوجد حولها حقولها اجود انواع الشاهي,و يوجد ايظا متحف الشاهي لثقافة الشاهي و الواقع على ضفاف البحيرة الغربية
وكل شىء فيه مميز فعلا !! من شجيرات الشاى الزاهية الخضرة إلى الرائحة الزكية التى تملأ ارجاء المزرعة الواسعة ، ومن التلال النائمة بهدوء وهى تحتضن المزرعة ، إلى خرير الجداول الرقراقة المنتشرة هنا وهناك ، بما يجعلك لاتريد العودو من حيث اتيت ,يمنك التمتع بشرب كوب من الشاهي و يتم تحضيره لك بالطرق التقليدية مما يزيد من اناقة المكان .
تجدر الاشارة هنا الى ان الصين هى اول بلد عرف الشاى وطور زراعته وانواعه واساليب شربه وتقديمه بشكل يمزج بين عراقة التقاليد والحداثة والحاجة اليومية .
 هانغتشو معروفة بالفردوس الارضي  وهي  مدينة الحرير الطبيعى المشهور الذى ذاعت شهرته فى كل الارجاء . وفعلا تبدو المدينة ناعمة الملمس كالحرير ، ووجود الحرير فيها منذ عصور قديمة يؤكد عراقتها ، خاصة ان الصين مشهورة بحريرها الذى كان ينتقل الى ارجاء المعمورة عبر طرق عديدة اشهرها طريق الحرير القديم الذى ربط العرب بالصين البعيدة . وهناك اشارات تاريخية الى علاقة العرب بهذه المدينة القديمة والدليل على علاقتهم القديمة بالمدينة هو وجود مسجد كان قائما بالمدينة
وهانغتشو مشهورة كذلك بفن صناعة المراوح اليدوية الأنيقة ، والمظلات الملونة مثل أزهار المدينة المنتشرة فى كل مكان.
 
 
مدن مجاورة لمدينة خانجزو
خانجو عاصمة مقاطعة الجيجيانغ  و تجاور العديد من المدن التجارية و السياحية
و من المدن التجارية التي تجاوره:ا1- شاوشينغ و هي مدينة مشهورة لبيع الاقمشة بجميع انواعها , حيث يمكنك الوصول اليها بالباص خلال ساعة و احدة فقط من خانجو.يوجد في هذه المدينة مطاعم عربية و هندية و يوجد فيها بعض المصانع التي تبيع الابواب الخشبية.2-مدينة نينغبو و هي ميناء رائسي في مقاطعة الجيجيانغ و  هي مشهورة في بيع الاقمشة و البلاستيك و المعدات الصناعية.3-مدينة اييو و هي مشهورة كونها تضم اكبر المجماعات التجارية في الصين .
 
 
الجامعات في خانجو
معلومات حول الالتحاق بالجامعات الصينية :
تطلب الجامعات من الوافدين الاجانب الراغبين فى الدراسة بها مؤهلات دراسية، كما تطلب بعض الجامعات بمستويات معينة فى اللغة الصينية، وتنظم امتحانات قبول لهم. ويمكن للطالب الاجنبى الاتصال بالجامعات عبر شبكة الانترنت، واذا وافقت الجامعة على قبوله، تصبح اجراءات السفر الى الصين سهلة جدا. وبالمقارنة مع الرسوم الدراسية المفروضة على الموفدين الصينيين فى الدول الاخرى، تعتبر الرسوم الدراسية المفروضة على الوافدين الاجانب الى الصين منخفضة جدا ، وتختلف هذه الرسوم باختلاف الجامعات والتخصصات. وعادة ما تبلغ 20 الف يوان صينى تقريبا  لكل وافد اجنبى كل سنة.

 و تولى الصين اهتماما بالغا لجذب الوافدين الاجانب للدراسة فى الصين، ويعتبر ذلك احدى وسائل رفع مكانة الصين الدولية فى مجال التعليم وبناء جامعات من الدرجة الاولى. وستواصل الصين اتخاذ سلسلة من الاجراءات لتحسين الظروف الدراسية للوافدين الاجانب من اجل جذب اكبرعدد منهم وخاصة طلاب الماجستير.

 وقد زادت الجامعات الحكومية الصينية معدل قبولها للطلاب بنسبة كبيرة خلال السنوات المنصرمة، كما ازداد عدد الطلاب الجامعيين عدة اضعاف بالمقارنة مع الاعوام السابقة.
وعادة ما يدرس طلاب الدراسة الاختصاصية(طلاب الدراسة المهنية) لمدة ثلاث سنوات، وطلاب الدراسة النظامية لمدة اربع سنوات، وطلاب الماجستير والدكتوراه لمدة ما بين سنتين وثلاث سنوات.
وتعتبر الجامعات الحكومية قوام الجامعات الصينية. وخلال السنوات الاخيرة، تشهد الجامعات التى يديرها الاهالى تطورا سريعا، ويزداد الحجم التعليمى لبعضها ايضا، لكن بالمقارنة مع الجامعات الحكومية المشهورة، ما زالت هناك فجوة بينهما من حيث المستوى الاكاديمى.
و يسكن الطلاب داخل الجامعات حيث توجد مباني خاصة بالطلاب, و تكون الايجارات منخفضة جدا, و توجد مطاعم كبيرة بالجامعات اكلها رخيص جدا , كما توجد تخفيضات خاصة للطلالب بالنسبة للاتصالات,المواصلات و غيرها .
 
 
المواصلات في خانجو
المطار
مطار شياو شان في خانجو المطار الوحيد في المدينة, و يعتبر و احد من المطارات الهامة في الصين,يقع المطار في جنوب نهر تشيانتانغ , و توجد فيه رحلات دولية  يبعد 27 كم من وسط المدينة ,حوالي 60 دقيقة بالباص, للمزيد من المعلومات عن المطار و التذاكير زور هذا الموقع    http://www.hzairport.com/index_en.jsp
هناك رحلات متواصلة بين خانجو و مدن الصين الاخرى ,مثل بكين ,جوانزو و غيرها, و هناك رحلات بين خانجزو و بعض المدن في الدول الاخرى مثل طوكيو,كولا لامبور,و لكن معضم الرحلات الدولية تتم من شنغهاي .
 
 الباص
 
 جسر خليج خانجزو
جسر خليج خانجو احدى معالم الصين الهامة.اكبر جسر فوق البحر في العالم  بمتد حوالي 100 كم. متوسط
عمر هذا الجسر حوالي مائة عام و بلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 11800000000 رنمين بي. افتتحا في الاول من مايو 2008 م . اختصر الجسر المسافة بين نين بو و شنغهاي اختصار عظيم  حيث اصبحت المسافة بين (نين بو و شنغهاي ) الان ساعتين و نصف و من يوم الافتتاح الاول بدأت الباصات تتدفق من المحطة الجنوبية في شنغهاي الى نين بو حيث يبلغ عدد الباصات التي تنطلق من هذه المحطة اكثر من 60 في اليوم فالفارق الزمني بين كل باص و آخر 10 الى 15 دقيقة و  اخر باص الساعة 21:30 كل يوم .  عندم تسافر بالباص على ذالك الجسر العملاق تشعر كأن الباص يسبح فوق الماء كما لو كنت في حلم فينتابك شعور فريد فتارة تشعر بالرهبة و تارة تشعر بالسرور .  يعتبر هذا الجسر القناة الذهبية التي تساعد في نمو هائل للاقتصاد في مدينة نين بو حيث يعزز التكامل و الترابط بين مقاطعة الجيجيانغ و شنغهاي.
  توجد اربع محطات للباص للوصول الى المدينة

 القطارات

 
 

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع