Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أهم النصائح للحصول على الطاقة والنشاط في فصل الشتاء

أهم النصائح للحصول على الطاقة والنشاط في فصل الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

في فصل الشتاء يفتقد الإنسان لشعور الطاقة والحيويّة ليجد نفسه قد تحوّل لشخصٍ كسول خمول وغير قادر على القيام بأي نشاط  يومي، وكل هذا يعود لأسباب تتعلّق بالجوّ المناخي السائد في هذا الفصل، والبرودة الشديدة التي تضعف الجسم وتستنفذ كامل طاقته، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع المهم، وسنقدّم لك مجموعةً من النصائح الفعّالة للحصول على الطاقة والنشاط في الشتاء.



أولًا: أسباب الخمول والكسل في فصل الشتاء

يقول العلماء بأنّ حالة الخمول والكسل في فصل الشتاء هي مشكلة عامة يُعاني منها العديد من الأشخاص في العالم، وبشكلٍ خاص الأشخاص الذين يُقيمون في بلدانٍ شديدة البرودة والتي يتساقط فيها الثلوج طوال أشهر الشتاء، ومن أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بشعور الخمول والكسل خلال الشتاء فهي:

  1. تأثر نفسيّة الإنسان بالتغيُّرات المناخيّة التي تحدث في فصل الشتاء، كالمطر الشديد، البرد القارس، الثلوج الغزيرة، وأصوات الرعد والبرق.
  2. انخفاض عدد ساعات النهار، وطول ساعات الليل، التي تجعل الإنسان يشعر بالاكتئاب والخمول.
  3. قلّة الضوء الذي يتعرّض له الإنسان نتيجة غياب الشمس، وهذا ما يؤدي لحدوث خلل في إفراز هرمون الميلاتونين.
  4. تراجع وظائف الجسم نتيجة ضعف أشعة الشمس، والحد من قدرتها على إفراز المادة الأساسية المسؤولة عن الحالة المزاجيّة للإنسان.
  5. ضعف طاقة الجسم نتيجة الاضطراب الذي يُصيب الناقلات العصبيّة المسؤولة عن النوم واليقظة لدى الإنسان.
  6. ضعف الضوء وانعكاسهُ السلبي على مزاج الإنسان.

ثانيًا: نصائح مهمة للحصول على الطاقة والحيوية خلال فصل الشتاء 

1- شرب المياه بكمياتٍ كافيّة:

تلعب المياه دورًا أساسيًا في تعزيز الطاقة والحيويّة داخل جسم الإنسان، بعيدًا عن كل أشكال الكسل والإرهاق خلال فصل الشتاء بشكلٍ خاص،  حيث تعمل مثلًا على طرد السموم التي تسبّب الكسل للجسم كما وتزيد من نشاط الدورة الدموية لوصول كميات كبيرة من الأوكسجين إلى الدماغ، لهذا ننصحك بأن تواظب على شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم، وبالتحديد خلال ساعات الصباح الأولى وفور الاستيقاظ.

2- النوم الصحّي وتجنّب السهر:

يعمل الجسم بشكلٍ نشيط خلال ساعات النهار في فصل الشتاء، في حال حصل الإنسان على ساعاتٍ من النوم الصحي والمريح خلال الليل، حيثُ يُفسحُ النوم المجال لخلايا جسم الإنسان بأن تأخذ الراحة الضرورية لتعمل طوال اليوم دون الشعور بالتعب والإرهاق، لها عليك أن تبتعد عن السهر الطويل، وأن تحصل على 8 ساعات من النوم الصحي يوميًا.

 

اقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

 

3- تجديد الهواء في المنزل والعمل:

لتشعر بالنشاط والحيويّة في فصل الشتاء بعيدًا عن الخمول والكسل، عليك أن تحرص على تجديد هواء المنزل لعدة مرات في اليوم، وذلك لكي تسمح لنفسك بأن تستنشق الأوكسجين النقي الذي يُساعد على تنشيط الدماغ، وزيادة الطاقة الإيجابية في الجسم، وكذلك الأمر عليك أن تجدد الهواء في مكان العمل لتحصل على المزيد من الطاقة.

4- ممارسة تمارين التنفس:

تساعد تمارين التنفس على سرعة وصول الأوكسجين النقي لخلايا الدماغ لتمنح الإنسان طاقةً وحيويّةً كبيرة لمقاومة مشاعر الكسل والخمول في الشتاء، لهذا عليك أن تواظب على ممارسة هذهِ التمارين بشكلٍ يومي وبالتحديد خلال ساعات الصباح والعمل.

 

اقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

 

5- الاستمتاع بضوء النهار:

خلال ساعات النهار عليك أن تعتمد على الإضاءة الطبيعيّة بدلًا من الإنارة المنزليّة، وذلك لأنّ الإضاءة الطبيعية تساعد على تنشيط الجسم وتحفيزهِ على إفراز بعض الهرمونات التي تمدّه بالحيويّة، ويكون هذا عن طريق فتح الستائر في غرف المنزل طوال فترة النهار.

6- استخدام الزيوت العطرية:

إنّ الزيوت العطرية تساعد على تحفيز الجسم على العمل بنشاط وحيويّة طوال النهار بعيدًا عن الشعور بالتعب والإرهاق وبالتحديد خلال فصل الشتاء، لهذا ننصحك بأن تستنشق القليل من الزيوت العطرية في الصباح وفور الاستيقاظ، وأن تحتفط بزجاجة الزيوت العطرية في حقيبتك الخاصة لاستنشاقها خلال ساعات العمل.

7- ممارسة الرياضة:

لا شيئ من الممكن أن يمد الإنسان بالطاقة والنشاط والحيوية خلال الشتاء أكثر من الرياضة، وذلك لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية والقضاء على كل العوامل المُسبّبة للإرهاق والخمول، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي، وبالتحديد الرياضة التي تساعدُ على إنتاج الإندروفين وتنشط القلب كالرقص، الجري، الزومبا، والآيروبيك.

8- الاستيقاظ المبكر:

لتتخلّص من مشكلة الخمول والكسل خلال فصل الشتاء، عليك أن تواظب على النهوض في الصباح المبكر في وقتٍ محدد كل يوم، بدلًا من النوم لساعات الظهيرة، وذلك لكي تنعم باستنشاق الهواء النقي خلال ساعات الصباح الأولى.

 

اقرأ أيضاً: 8 عادات تساعدك على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً

 

9- التنزه اليومي:

مهما كان الجو ممطرًا وباردًا عليك ألّا تستسلم لهذا الوضع وألّا تحبس نفسك في المنزل، وذلك لأنّ البقاء في المنزل سيحدّ من نشاطك وسيُسبّب لك المزيد من التعب والإرهاق والاكتئاب، ومن هنا ننصك بأن تتنزه بشكلٍ يومي بدلًا من البقاء لساعات وأيام في المنزل.

10- عدم المبالغة في الأطعمة الدسمة:

يشعر الإنسان خلال الشتاء برغبةٍ كبيرة بتناول الأطعمة الدسمة والحلويات التي تمنحه الدفئ والحرارة، ولكن وللأسف الشديد فإنّ هذهِ الأنواع من الأطعمة تتسبّب في زيادة خمول الجسم وكسل الإنسان، لهذا عليك أن تعتدل في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، لكي لا تؤثر عليك بشكلٍ سلبي.

11- الاستحمام اليومي:

إنّ الاستحمام بالماء الدافئ يوميًا يُساعد على تنشيط الدورة الدموية ومد الجسم بالطاقة والحيويّة للقضاء على عوامل التعب والحمول خلال الشتاء، لهذا عليك أن تحصل على حمام من الماء الدافئ يوميًا في الصباح الباكر، أو خلال النهار.

12- المحافظة على وجبة الإفطار:

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليوميّة وأكثرها حاجةً لحصول الإنسان على النشاط والحيويّة بعيدًا عن الخمول، لهذا عليك ألّا تهمل وجبة الإفطار، وأن تواظب على تناولها بشكلٍ يومي قبل التوجه إلى العمل، بشرط أن تحتوي على الحبوب الكاملة والأغذية الصحيّة التي تمد الجسم بالطاقة.

13- شرب المنبهات باعتدال:

تساعد المشروبات المنبهة على إمداد الجسم بشيئ من الحيويّة والطاقة للقضاء على كل العوامل المسببة للخمول والكسل خلال الشتاء، لهذا ننصحك بأن تواظب على شرب كوب أو كوبين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكن بشرط الاعتدال وعدم المبالغة في شربها لكي لا تعطي نتائج عكسيّة، ومن هذهِ المشروبات الشاي أو القهوة.

14- الابتعاد عن عوامل القلق والتوتر:

عندما يتعرض الإنسان لعوامل القلق والتوتر، فإنّ هذا ينعكس سلبًا على طاقتهِ وحيويتهِ في الشتاء، لهذا عليك أن تبتعد كليًا عن كل عوامل القلق والتوتر النفسي، وأن تحافظ على استرخاء جسدك وراحتك النفسيّة.  

15- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن:

يلعب النظام الغذائي دورًا أساسيًا في المحافظة على طاقة الإنسان ونشاطهِ خلال فصل الشتاء، لهذا عليك أن تختار غذاء صحي ومتوازن يُساعدُ على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

16- مارس هواياتك المفضلة:

خلال فصل الشتاء عليك أن تواظب على ممارسة هواياتك المفضلة التي تساعدُ على إشغالك وتحريرك من شعور الخمول والكسل، كما ويُمكنك أن تستغل فصل الشتاء لتتعلم المزيد من الهوايات الجديدة التي لم يسبق أن مارستها من قبل.

 

اقرأ أيضاً: 7 هوايات إبداعية ستجعلك أذكى وأكثر إنتاجية

 

17- أخذ قيلولة صغيرة خلال النهار:

خلال ساعات النهار عليك أن تأخذ قيلولة صغيرة لا تتجاوز الربع ساعة، وذلك لكي تشحن جسدك بالنشاط والحيويّة، ولتقضي على عوامل التعب الذي يُسبب الخمول والكسل. 

ثالثًا: نصائح غذائيّة وأطعمة للحصول على الطاقة والحيويّة خلال الشتاء

1- الزنجبيل:

يُساعد الزنجبيل على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط جسم الإنسان، وبث الدفئ الذي كثيرًا ما يفتقدهُ خلال الشتاء، لهذا عليك أن تحرص على إضافة الزنجبيل إلى مختلف الوجبات اليوميّة في الشتاء، أو شرب كوب من الزنجبيل المغلي المُحلى بالعسل الطبيعي.

2- المُكسّرات:

تحتوي المسكرات على كميات كبيرة من الأحماض الدهنيّة الصحيّة التي تساعدُ على تنشيط الجسم والتخلّص من كل العوامل التي تسبب الخمول له وبالتحديد خلال الشتاء، لهذا عليك أن تتناول حفنة من المكسرات المسلوقة يوميًا وبشكلٍ خاص الكاجو، الجوز، البندق، واللوز.

3- البصل:

يُساعد البصل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ومده بالطاقة والحيويّة خلال الشتاء، لهذا عليك أن تضيف البصل إلى مختلف الوجبات في اليوم، أو أن تتناولهُ طازجًا مع الطعام.   

4- الحبوب الكاملة:

تساعد الحبوب الكاملة على مد الجسم بكميةٍ كبيرة من الطاقة والحيوية والنشاط، للقضاء على كل العوامل التي قد تسبب له التعب والخمول خلال الشتاء، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تناول وجبة من الحبوب الكاملة يوميًا وبشكلٍ خاص على وجبة الإفطار.

5- الفاكهة الحمضيّة:

تحتوي الفاكهة الحمضيّة على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات التي تمنح الطاقة للجسم وبالتحديد فيتامين C، لهذا ننصحك بأن تتناول وجبة يوميّة من الفاكهة الحمضيّة كالليمون، البرتقال، اليوسفي، والجريب فروت.

6- التين المُجفف:

يحتوي التين المُجفف على قيمةٍ مرتفعة من المواد الغذائيّة المفيدة والمعادن والفيتامينات التي تزيد من معدل طاقة الجسم ونشاطهِ العام، لهذا عليك أن تتناول طبق صغير يوميًا من التين المُجفف.

7- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على كميةٍ من الفيتامينات والألياف الصحيّة، بالإضافة لكميةٍ بسيطة من السكريات الطبيعيّة التي تساعد على مد الجسم بالطاقة والحيويّة، للقضاء على كل العوامل المُسببة للخمول والكسل خلال الشتاء.

8- الأسماك:

تتميّز الأسماك باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية التي تساعدُ على تنشيط عمل الدماغ والدورة الدموية خلال فصل الشتاء، للحصول على المزيد من الطاقة والحيوية والنشاط، لهذا عليك أن تواظب على تناول ما لا يقل عن وجبتين من السمك المشوي إسبوعيًا.

9- مشروب القرفة:

تساعد القرفة على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي مدهِ بالمزيد من الطاقة والحيويّة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يُحارب كل عوامل الخمول والإرهاق خلال الشتاء البارد، لهذا ينصحُ الخبراء بشرب كوب أو كوبين من القرفة الساخنة يوميًا.

10- الخضار الطازجة:

تحتوي الخضار بأنوعها المختلفة على كمياتٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساعد على تنشيط الجسم والقضاء على كل الأسباب التي تسبب لهُ التعب والخمول، لهذا يجب أن تواظب على تناول طبق من الشوربة أو السلطة الغنية بالخضار كالسبانخ، السلق، البروكلي، القرنبيط، الجزر، البندورة، الكرافس، والبطاطا.

11- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة والزيوت الصحيّة التي تساعدُ على تنشيط الخلايا الموجودة في الدماغ وتحريضها على العمل بشكلٍ طبيعي خلال فصل الشتاء، لوقاية الإنسان من الإصابة بمختلف الحالات النفسيّة السيئة والاكتئاب، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثمرة أو نصف ثمرة من الأفوكادو يوميًا.

 

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتنعم بالمزيد من الحيوية والنشاط خلال فصل الشتاء، ولتتخلّص من كل عوامل الخمول والكسل.

 

المصادر:

  1. الخمول الشتوي وكيفية التغلب عليه
  2. خطوات بسيطة للتحرر من الكسل في الشتاء
  3. أطعمة تزودك بالدفء في الشتاء
  4. كيف تحافظ على لياقة الجسم ونشاطه في الشتاء


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم النصائح للحصول على الطاقة والنشاط في فصل الشتاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع