سواء أكنت تعمل في الحقل التجاري أو السياسي أو الإعلامي أو في أي وظائف أخرى فأنت بحاجة للتخطيط، لأن التخطيط الجيد يوفر التعب والجهد ويضمن سير العمل دون الوقوع بأي أخطاء، كما أنه يمنح الشخص المرونة الكافية لاتخاذ القرارات ووضع الحلول للمشاكل الطارئة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهمية التخطيط في الحياة العملية.

1. التخطيط يقدم رؤية واضحة وأهداف محدّدة:

للتخطيط أهمية كبيرة في الحياة العملية فهو يقدم لنا رؤية واضحة ومفصلة عن المشروع الذي نقوم به، كما أنه يساعدنا على وضع الأهداف المطلوب تحقيقها على ضوء الإمكانيات المتيسرة الحالية والمستقبلية، هذا التخطيط الدقيق يضمن تحقيق النجاح والتميّز في الحياة العملية.

2. التخطيط يحفّز على الاستخدام الأمثل للإمكانات:

بعد أن يتم وضع رؤية أو تصور عام للمشروع وبعد أن يتم تحديد الأهداف يحين الآن الوقت لتوظيف الإمكانات البشرية والمادية المتاحة من أجل تحقيق الأهداف في إطار السياسة العامة للشركة، وبذلك نجد أن التخطيط يساعد بشكل كبير على إخراج كل الإمكانات الكامنة لدى الأفراد بغية تحقيق الأهداف المطلوبة وهذا ما يحقق النجاحات العملية.

3. التخطيط يقلل من المخاطر المتوقعة:

أفضل ما يقدّمه التخطيط للحياة العملية أنه يقدم دراسة شاملة ومفصلة لأي مشروع وهذا ما يقلّل المخاطر المتوقعة، أثناء التخطيط للمشروع يتم تحديد العوائق المتوقعة التي تصادف التنفيذ ويتم وضع البدائل والحلول المناسبة لكل مشكلة قد تعترض عملية التنفيذ، وهذا ما يقلل من حدوث المخاطر ويقلل من احتمال الوقوع بالفشل وهذا ما يساعد على تحقيق النجاح في العمل.

4. التخطيط يساعد على اتخاذ القرارات:

العمل بدون تخطيط سيؤدي حتماً لاتخاذ قرارات خاطئة وهذا ما قد يعرض الشخص للفشل في الحياة المهنية، وعلى عكس هذا يوفر التخطيط رؤية مستقبلية تساعد على اتخاذ قرارات صحيحة تستند على حقائق ووثائق، وهذا ما يسمح للشخص أن يحقق النجاح في الحياة المهنية، فكلما اعتمد الشخص على التخطيط كلما قلّ احتمال الإخفاق في الحياة المهنية.

5. التخطيط يوفر الرقابة العامة:

التخطيط يوفر لنا الرقابة العامة على المشروع الذي نقوم به، فالتخطيط يقوم بوظيفة الرقابة وذلك من خلال تحديد مستويات الأعمال والتأكد من أن المراحل التنفيذية للأعمال متطابقة مع التخطيط الذي تم وضعه، واكتشاف الانحرافات إن وجدت وإجراء التعديلات في الخطط الحالية لتصبح أكثر مناسبة مع كل مرحلة وهذا ما يضمن سير نجاح العمل.